Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 22/02/2013 Issue 14757 14757 الجمعة 12 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

شعر الحكمة عند أبي تمام

رجوع

هذا هو عنوان كتاب صدر عن نادي أبها الأدبي ومؤلفه الدكتور محمود شاكر سعيد، ويتكون الكتاب من ثلاثة أبواب وقد تناول فيها الحكمة في قصائد أبي تمام، واشتمل الباب الأول على مقدمة أبرز من خلالها مفهوم الحكمة وتاريخها في الفترة السابقة لعصر الشاعر وملامح العصر الذي عاش فيه أبو تمام.

وفي الباب الثاني استعراض لملامح شخصية أبي تمام من حيث النشأة والتحصيل ومصادر الحكمة في شعره، وتناول موضوعات الحكمة التي تناولها أبو تمام في أشعاره وقصائده.

ولقد تناول في الباب الثالث حِكم أبي تام مع تحليل لها وما تفيض به من ملامح فكرية وفنية، وما فيها من إبداع وجمال، وفي نهاية الكتاب وخاتمته ألحق المؤلف مجموعة من الحِكم للشاعر وهي مقتطفات شعرية انتقاها المؤلف من ديوان الشاعر وأبرزها كأحد آثاره التي عُرف بها واشتهر، فهو صاحب معانٍ مبتكرة وألفاظ متخيرة ضمَّنها من الأمثال والحكم ما زاد في ثروة الأدب العربي ومهَّد لمن خلفه الطريق فيسلكها ولغلبة الحكمة عليه «فقد قيل: أبو تمام والمتنبي حكيمان والشاعر البحتري»، وقد كثر اختلاف الناس فيه.

قال محمد بن عبد الملك الزيات، وقد مدحه بقصيدة شاعرة: (يا أبا تمام إنك لتحلي شعرك من جواهر لفظك وبديع معانيك ما يزيد حسناً على بهي الجواهر في أجياد الكواعب وما يدخر لك شيء من جزيل المكافأة إلا ويقصر عن شعرك في الموازنة).

وهذا الكتاب يُسلط المؤلف فيه الضوء على ناحية مهمة وجانب مهم من جوانب شعره وحكمه لأبي تمام إلى جانب ديوانه كتابا الحماسة وفحول الشعراء جمع فيهما عيون الشعر وغرره في الجاهلية والإسلام وقد أحسن في الاختيار حتى قيل إنه في اختياره أبلغ منه في شعره.

وقبل أن ننهي استعراض هذا الكتاب، نُورد نموذجاً من قصائده كقوله:

نقِّل فؤاد حيث شئت من الهوى

ما الحب إلا للحبيب الأول

كم منزل في الأرض يألفه الفتى

وحنينه أبداً لأول منزل

وقوله في الحثِّ على الأسفار والاغتراب:

وطول مقام المرء في الحي مخلق

لديباجتيه فاغترب تتجدد

فإني رأيت الشمس زيدت محبة

إلى الناس أن ليست عليهم بسرمد

وهكذا، أجاد فن الحكمة واستمد معانيه من وحي الخيال وجمال الطبيعة وأعاد للشعر بهجته وروعته وحكمته.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة