Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 22/02/2013 Issue 14757 14757 الجمعة 12 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

تحسن في إنتاجيتها يصل إلى (60) %.. «جويك»:
تدقيق الطاقة على مصانع المملكة يُخفض استهلاكها30%

رجوع

الدمام - فايز المزروعي:

كشفَ أمين عام منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) عبد العزيز العقيل عن إسهام عملية ترشيد الطاقة في نحو 39 مصنعاً خليجياً في خفض التكاليف والتوفير في استهلاك الكهرباء بمقدار بلغ 1.5 مليون كيلو واط ساعة تقريباً في قطاع المعادن، و 1.1مليون كيلو واط ساعة في التعبئة والتغليف، وقرابة 200 ألف كيلو واط ساعة في قطاع البلاستيك.

وبين العقيل أن (جويك) استطاعت خلال السنوات الخمس الماضية أن تسهم في خفض انبعاث ثاني أوكسيد الكربون، في قطاع المعادن بمعدل 744 طناً، وفي قطاع التعبئة والتغليف بحوالي 709 أطنان، لافتاً إلى أن المنظمة وضعت اللمسات الأخيرة على إصدارها الجديد «دليل الطاقة للصناعات في دول المجلس» الذي يُشكّل مرجعية للمصانع تساعدها على ترشيد استهلاك الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها، إلى جانب تضمنه معلومات هامة حول وضع الطاقة في دول المجلس.. وقال، إن نتائج العديد من الدراسات والتقييمات الفنية التي أجرتها «جويك» أظهرت وجود فرص كبيرة للتوفير من التحسين في كفاءة استخدام الطاقة في القطاع الصناعي، وكثير منها فعّالة من حيث التكلفة، ومع ذلك فإن العاملين في المنشآت الصناعية لا يدركون إمكانات كفاءة الطاقة وأهميتها في رفع الطاقة التشغيلية للمصانع، وينبغي توعيتهم باستمرار من خلال إعداد ونشر معلومات كفاءة استخدام الطاقة، ومراجعة الحسابات والممارسات، ومن هنا جاءت فكرة إعداد دليل متخصص في «الطاقة للصناعات في دول المجلس» لتستفيد منه المصانع مع إضافة معلومات مهمة ذات صلة بوضع الطاقة في دول المنطقة.. وأوضح أن المنظمة استطاعت خلال السنوات الخمس الماضية ترشيد الطاقة في 39 مصنعاً في دول المجلس 12 منها في المملكة، و8 في قطر، و5 مصانع في كل من الإمارات والبحرين، و4 مصانع في الكويت».. منوهاً بأن هذه المصانع التي تم تدقيق الطاقة فيها استطاعت خفض استهلاك الطاقة بنسبة تراوحت بين 7 و30 % وخفضت استهلاك المياه بنسبة بين 25 و80%، بينما خفضت النفايات بين 4 و80%، وتم تحسين الإنتاجية بنسبة تراوحت بين 10 و60%.

ونوه الأمين العام لـ»جويك» بأن اللجوء لترشيد الطاقة في هذه المصانع، «ساهم في خفض التكاليف حيث كان هناك توفير في قطاع المعادن بلغ حوالي 443 ألف دولار أميركي، وبلغ التوفير في قطاع التعبئة والتغليف حوالي 42 ألف دولار، أما في قطاع البلاستيك فكان 32 ألف دولار».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة