Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 22/02/2013 Issue 14757 14757 الجمعة 12 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

اليوم .. المشتري ينتظم مع الشمس والأرض في التربيع الشرقي

رجوع

الجزيرة - سلطان المواش:

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب المشتري يصل اليوم الجمعة إلى التربيع الشرقي ، حيث ينتظم مع الشمس والأرض في الفضاء في مثلث 90 درجة.

وأكدت أن مثل هذه العلامات تساعد في تحديد موقع الأجرام السماوية في السماء كدليل في الأرصاد الفلكية الشهرية والسنوية. فعندما يكون القمر في استطالته العظمى الشرقية أو 90 درجة شرق الشمس – عندها يكون القمر في مرحلة التربيع الأول وفي مثل هذا الوقت يكون القمر في أعلى نقطة في السماء عند الساعة السادسة مساء حسب التوقيت المحلي، ولذلك المشتري تقريبا سيكون مرتفعا الجمعة في قبة السماء الساعة 6 مساء ، ويغرب ما بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي .

مشيرة أن ظاهرتي التقابل والتربيع تحدثان فقط للأجرام السماوية التي تدور حول الشمس خارج مدار الأرض . أما الكواكب التي تدور حول الشمس داخل مدار الأرض وهما عطارد والزهرة لا يمكن أبدا أن تصل إلى التقابل أو التربيع . وبدلا من ذلك فهي دائما تبقى بالقرب من الشمس كما تظهر من على سطح الأرض ، ولذلك تشاهد في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس أو في الأفق الغربي بعد غروب الشمس.

وقد مكنت ظاهرتي تقابل وتربيع المشتري الفلكي كوبرنيكوس من حساب بعد المشتري من الشمس من خلال رسم خريطة للمشتري ، تبين تغير موقعه من التقابل إلى التربيع . وعلى ضوء ذلك توصل إلى أن المشتري والأرض كليهما يدور حول الشمس .

ومن خلال استخدام بعد مسافة الأرض والشمس اتكل كوبرنيكوس على العمليات الحسابية لمعرفة أن المشتري يبعد خمسة مرات بعد الأرض عن الشمس .

يشار إلى أنه يمكن رصد كوكب المشتري بعد غروب شمس الجمعة وبداية الليل حيث سيقع فوق رأس الراصد مباشرة وهو يبدو للعين المجردة كنجم أبيض براق ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤيته كقرص دائري إلى جانبه أقماره الأربعة الكبيرة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة