Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 22/02/2013 Issue 14757 14757 الجمعة 12 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

في حملة رافقتها «الجزيرة» واستمرت(5 ) ساعات
مرور الرياض يطيح بـ(15) مفحطاً من بينهم مسلحون بعد مطاردات أمنية

رجوع

Previous

Next

متابعة وتصوير - سعود الشيباني:

نفذ مرور منطقة الرياض حملة مرورية على المفحطين والدرباوية فجر أمس الخميس وتم القبض على 15 منهم بعدة أحياء شرق العاصمة الرياض بعد مطاردات حامية الوطيس مع بعض المفحطين.

وكانت الحملة المرورية التي انطلقت الساعة الثانية عشرة ليلا واستمرت خمس ساعات بمرافقة «الجزيرة» قد بدأت حملة المتابعة والقبض بداية من رصد مفحط يدعى «أبو دعسه» يقود سيارة نوع كابرس موديل حديث سوداء اللون كتب عليها عدة عبارات بلون أبيض حول طريق الأمير بندر بن عبدالعزيز بحي الروضة حوله لساحة تفحيط ولحظة دخول سيارات المرور السرية نجحت الفرق برصد معلومات عن المفحط وتم التعرف عليه وعلى لقبه ومقر سكنه والأماكن التي يتردد عليها وبعد دقائق من محاولتهم للقبض عليه توفرت معلومات أن المفحط خطير للغاية ويحمل بحوزته سلاحا ناريا ويجب على الفرق عدم محاولة القبض عليه بنفس الموقع لاستخدامه أسلحة نارية ويمكن أن يمتد خطره على المتجمهرين المتواجدين بكثافة شديدة لتشجيع المراهق وكذلك كثرة المعززين له وبعد عدة دقائق وحشد الحملة للفرق الرسمية غادر الموقع وبث معزز له تغيير موقع التفحيط لطريق صلبوخ بالقرب من قوات الأمن الخاصة ، فيما طلبت غرفة العمليات عدم ملاحقته حاليا وتم تكليف الفرق الميدانية السرية بمتابعته وتوجيه فرق أخرى بمتابعة مفحط آخر بنفس الحي وعند متابعته فر من أحد الطرق الرئيسية ودخل حيا يوجد به كثافة سكانية إلا أن حيلته لم تنطلِّ على رجال الأمن ، حيث عمل له كمين من قبل المرور السري وفرق دوريات الأمن المشاركة بالحملة والقبض عليه .

وفي سياق الحملة التي رصدتها الفرق السرية تم القبض على شاب لم يتجاوز عمره (18) عاما ، بتهمة «التعزيز» ، بعد أن ساهم في هروب مفحط شهير يدعى «شخبوط الربوة» وبعد القبض عليه اعترف بأنه سعى لإعاقة الفرق السرية والمساهمة في هروب المفحط من أيدي فرق الحملة.

وحضر والد المعزز لموقع القبض والذي أجهش بالبكاء أمام فرق المرور ، مؤكدا لهم أن ابنه هو الذي أخذ مفاتيح سيارته خلسة ومارس التفحيط والتعزيز لمفحط شهير.

وأثناء الجولات رصدت فرقة سرية من المرور شاب يمارس التفحيط بحي السلام يقود سيارة نوع فورد وتم استدعاء فرق رسمية للقبض عليه، ولحظة مشاهدته للفرق الرسمية انطلق بسرعة جنونية ومارس عكس الشوارع والدخول داخل الحي وكانت الفرق السرية تتابعه من عدة مخارج ومداخل دون علمه ولجأ المفحط لأحد أصدقائه والذي طلب منه أن يفتح بوابة منزله وبالفعل تحقق له ذلك إلا أن الفرق رصدته وتم إبلاغ صاحب المنزل شاب آخر بإخراج صاحب الفورد مع سيارته وتم القبض عليه ونقله للتوقيف ونقل سيارته عبر سطحه للحجز المروري ليتضح أنه طالب بالمرحلة الجامعية وله مشاركات بالتفحيط.

وفي موقع آخر رصدت الفرق مفحط يقود سيارة نوع فورد انطلق بعد التفحيط من حي الروضة وسلط طريق الأمام محمد بن سعود حتى وصل إلى حي النخيل والعودة مرة أخرى للروضة بعد أن حس بالفرق دخل بسرعة جنونية داخل أحد الأحياء والاختفاء عن أنظار الحملة لكنه تورط بأن الفرق تعرفت على شكل قائد المركبة ورقم لوحتها فيما تم تصوير سيارته وممارسته للتفحيط عبر كاميرات فيديو مثبته بفرق المرور السرية .

وفي موقع آخر تم رصد مفحط معه شاب آخر لم تتجاوز أعمارهما (18) عاما ويدرسون بالمرحلة الثانية ثانوي كانا يمارسان التفحيط عبر سيارة فورد صالون بحي اشبيليا ومن ثم غادرا الموقع وسلكا طريق الإمام محمد بن سعود حتى تقاطع طريق التخصصي ثم سلكا طريق الملك عبدالله للعودة لحي اشبيليا وكانت ثلاث فرق سرية ترصده بطرق احترافية دون إشعاره بوجودهم وقبل الوصول لطريق الملك عبدالعزيز لحقت فرقة من دوريات الأمن وتم الاتفاق على إيقافه قبل تجاوزه لطريق الملك عبدالعزيز مع الملك عبدالله بعد خلو الطريق من المارة وتم القبض عليه. واعترف أنه بعد التفحيط فر من الحي خوفا من ملاحقته ولم يتوقع أنه يلاحق طوال هذه المسافة . وطلب من الفرق أن يتصل بوالدته المريضة بالقلب لأنها لو استيقظت ولم تجده ربما يصيبها مكروه لا سمح الله .

وفي سياق الحملة المرورية على المفحطين تم رصد عدة مفحطين مارسوا عمليات تفحيط وفروا من المواقع بسرعة جنونية وطلبت منهم غرفة العمليات عدم السير بسرعة جنونية خلف المراهقين حتى لا يتسببون في كوارث مأساوية وخاصة أن الفرق السرية قامت برصدهم ومعرفة هوياتهم ومركباتهم .

ومن بين الطرق التي يمارسها المراهقون هي عمليات تفحيط بحركات جنونية لمدة خمس دقائق ومن ثم مغادرة الموقع لمنازلهم وإيقاف سيارتهم والدخول بالمنزل ويتم تحديد المواقع وأخذ أرقام لوحات السيارات وتحديد المنزل ورصد كافة العمليات بالكاميرات ليتم بعد ذلك الاتصال بهم وفي حالة نفيهم ممارسة التفحيط يتم مواجهتهم بالصور ومقاطع الفيديو التي تم رصدها من قبل الفرق السرية .

وفي إطار الحملة المرورية التي شاركت بها فرق دوريات الأمن تم الإطاحة بمفحط ويرافقه ثلاثة من أقاربه جميعهم عاطلون عن العمل ويمارسون التفحيط عبر سيارة والد أحدهم وعثر بحوزته كاميرا يرصد من خلالها أفضل لقطات التفحيط وتنزيلها على مواقع التفحيط وطلب المراهق الاتصال بوالده وإبلاغه لأنه إذا استيقظ لصلاة الفجر فلن يجدني ولن يجد السيارة ربما يصيبه مكروه كونه مصاب بداء السكري وكبير بالسن ومتقاعد فيما تولى رجال المرور السري مهمة إبلاغ والده بالحادثة .

وفي سياق الحملة المرورية يتم رصد سيارة نوع جميس قام قائدها بتغيير معالمها الخارجية بطرق مخالفة للأنظمة المروية. كما تم القبض على مفحط شهير تعرض لحادث مروري عندما اختل توازن سيارته وارتطامه بسيارة أخرى نوع هايلوكس وقام بالاتصال على غرفة عمليات المرور يؤكد تعرضه لحادث مروري إلا أن فرق المرور السري أكدوا أن صاحب الاكسنت كان يمارس التفحيط لحظة الحادث وتم نقله للتوقيف ونقل سيارة للحجز .

* * * * * * *

مشاهدات

o صحيفة «الجزيرة» رافقت الحملة التي بدأت الساعة الثانية عشرة ليلا وانتهت الساعة الخامسة فجرا

o القبض على 15 مفحطا ومرافق لم تتجاوز أعمارهم الـ20 عاما

o أصغر معزز للمفحط الشهير شخبوط الربوه عمر 18 عاما

o الحملة شملت 12 حيا شرق وجنوب وغرب ووسط العاصمة الرياض

o غالبية من تم القبض عليهم طلبة ولم تتجاوز أعمارهم الـ20 عاما

o أحد المفحطين يستعين بصديق لإخفاء سيارة داخل منزله بعد مطاردة حامية الوطيس

o خدمة البلاك بيري تساهم في تحديد مواقع المفحطين

o مفحط مسلح يفلت من القبض لحظة التفحيط ورجال المرور يتعرفون عليه وعلى موقع منزله

o الإطاحة بمفحط تعرض لحادث مروري أثناء التفحيط بحي الروضة

o معزز عبر البلاك بيري «النحشة» القوات وصلت

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة