Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 22/02/2013 Issue 14757 14757 الجمعة 12 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

** من المؤكد أن تعم الفرحة كافة الرياضيين عندما يلتقون الليلة بالأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وهو يرعى نهائي ولي العهد الذي سيجمع الهلال والنصر، وذلك ابتهاجاً برعاية سموه وتعبيراً عن سعادتهم بلقائه في هذا العرس الكروي الكبير.. وبعيداً عن لغة الفوز والخسارة يظل الأهم هو أن نستمتع بنهائي رائع يكون خير ختام لبطولة ولي العهد.

** يعد نهائي بطولة ولي العهد هذا المساء وعلى مر التاريخ هو سادس نهائي رسمي بين الهلال والنصر على مستوى الفريق الأول فقط، لكنه أول نهائي يجمع الفريقين على صعيد هذه البطولة.. الهلال قبل النهائي يعاني وكفة النصر بالفوز أرجح، ولكن حالة الخوف ورهبة النهائيات التي قد تصيب أغلب لاعبي النصر بسبب قلة خبرتهم في المباريات النهائية قد يلغي الكثير من معاناة الهلال ويفوز بالكأس.. ويبقى التوفيق من عند الله أولاً وأخيراً.. ومبروك مقدماً لمن سيفوز..

** عندما نذكر لهم أخطاء التحكيم التي سبق وإن أضرت بالهلال وعصفت بآماله من أمام النصر وعلى رأسها أخطاء نهائي دوري موسم 1415هـ.. فإنهم لا يردون إلا بالتذكير بأخطاء تحكيمية تضررت منها فرق أخرى وليس النصر من أمام الهلال.. لأن النصر تاريخياً هو المستفيد الأكبر من أخطاء الحكام وبالذات من خلال مواجهاته مع الهلال..

** إذا حصل النصر على بطولة ولي العهد وربما كان هذا هو الأقرب فإن جيل محمد عيد والعنزي وشراحيلي والسهلاوي سيدخل التاريخ من أوسع أبوابه لأنه حقق للنصر تلك البطولة (ولي العهد) التي عجز جيل ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان والهريفي وصالح المطلق عن تحقيقها..

** الدوري التصنيفي (مجموعتين) لم يكن مقرراً أن يقام له (مباراة نهائية) لأن الهدف الأول والأخير من وراء إقامته هو تصنيف فرق الممتاز (ثماني فرق).. وفرق لدوري الدرجة الأولى (ثماني فرق).. ولكن لأن الهلال هو من احتل صدارة مجموعته، والنصر احتل صدارة مجموعته وبهدف تنشيط مستوى المنافسة بينهما (أمر) الأمير فيصل بن فهد -يرحمه الله- بإقامة مباراة نهائية بين الفريقين..

** المباراة النهائية للدوري التصنيفي أقيمت في يوم الجمعة 2-3-1395هـ تحت رعاية الأمير فيصل بن فهد، وقد كسبها النصر بنتيجة (3-1) وجاءت الأهداف عن طريق فايز البيشي وحسن أبو عيد ومحمد سعد للنصر، وللهلال ناجي عبدالمطلوب الأمر الذي يؤكد وفي النهاية أن نهائي الدوري التصنيفي لم يكن رسمياً.. وللعلم أيضاً أن هذا النهائي شهد إضاعة سلطان بن نصيب لضربة جزاء هلالية في أواخر زمن الشوط الأول ووقت أن كانت النتيجة سلبية (صفر-صفر).. كما أن كأسه سميت باسم كأس الجمعية العربية السعودية..

كلام في الصميم

** من حسن حظ الفتح (المتصدر) أن الهلال والشباب هما المنافسان الحقيقيان له على صدارة الدوري، وإلا لتم التركيز إعلامياً على الأخطاء التحكيمية التي عززت من صدارته ومن مقدار حظوظه بالبطولة ومن أجل التشكيك بانتصاراته وبأحقيته بالصدارة، بل وبرغبة تحريض الحكام ضده..

** إلى درجة أن هناك من قال إن أحد الفرق الجماهيرية قد أجل التعاقد مع أكثر من لاعب مهم في الفتح إلى ما بعد نهاية الموسم (بالذات البرازيلي التون) حتى لا يكون هناك زعزعة لاستقراره ومن أجل ألا تتأثر نتائجه سلباً وبما يخدم مصلحة الهلال والشباب..

** في عام 2004م قالوا للاتحاد إن النظام يسمح بتغيير الأجنبي المصاب، وبعدها رفضوا طلب أكثر من فريق ومنها القادسية والفيصلي بحجة أن النظام تغيّر ولم يعد يسمح.. وفي عام 2013م اشتغلوا من جميع الجهات وعلى طريقة (شبيك لبيك لجنة الاحتراف كلها بين يديك) ومن أجل يستبدل حبيب القلب (الفريق المدلل) لاعبه المصاب دعا له ولعل يحصل على البطولة..

** الحمد لله أنه ليس هناك مجال لإلغاء مباراة نهائية في حالة كان أحد طرفيها يحتاج إلى (بطولة) أكثر من الطرف الآخر ومن أجل أن تمنح للفريق المحتاج وإلا لربما فعلوها.. هذا اللي ناقص حتى تكتمل الزفة..

** نائب رئيس إحدى اللجان باتحاد الكرة ذهب إلى المرور من أجل أن يستخرج لوحة بحروف فريقه المفضل لسيارة ابنه.. هذه بعض العقول التي تدير الكرة السعودية..

** لا أجد أي مبرر لتعاقد قنواتنا الرياضية مع أي معلق خليجي ومهما كانت الأسباب.. معلقينا الشباب فيهم الخير والبركة، فقط اختاروا الأجدر من بينهم.

من أجل التاريخ

** يعد مدافع الهلال حسين الحبشي هو اللاعب الوحيد في تاريخ مباريات الهلال والنصر الذي سجل من خلال (5) مباريات متتالية كانت قد جمعت الفريقين.. (أربع) من تلك المباريات الخمس كان في موسم 1409هـ.. الأولى: كانت في كأس الاتحاد (الإياب) يوم تعادل الفريقان (4-4).. والثانية: كانت في الدوري (الدور الأول) يوم تعادل الفريقين (2-2).. والثالثة في الدوري (الدور الثاني) وهي تلك التي كسبها النصر بنتيجة (2-1).. والمباراة الرابعة كانت هي نهائي كأس الملك الذي انتهى هلالياً (3-صفر).

** أما المباراة الخامسة فكانت في كأس الاتحاد موسم 1410هـ (الدور الأول) والتي فاز الهلال بنتيجتها (2-1).. مع العلم: أن عدد أهداف حسين الحبشي في مرمى النصر يبلغ (7) أهداف وهذه نسبة عالية للاعب في ظل طوال تاريخه وهو يلعب في خط الدفاع..

** إجابة سؤالي السابق: أول صعود للرائد إلى دوري الدرجة الأولى كان من خلال دورة الصعود التي أقيمت في الرياض خلال شهر شوال لعام 1400هـ.. الرائد صعد كصاحب مركز ثاني بعد فريق الروضة الذي حقق بطولة الدورة.. وكانت الفرق المشاركة في هذه الدورة هي: الأنوار والميناء والعروبة والربيع واللواء والوديعة (أبها حالياً) إلى جانب الروضة والرائد..

** أما سؤالي اليوم فهو: أول نهائي جمع الهلال والشباب كان ودياً وهو (بطولة جمعية البر).. كم كانت نتيجته هذا النهائي الذي أقيم في أواخر شهر شعبان عام 1394هـ؟

** خاتمة.. من لا يقدر على جميع الفضائل.. فلتكن فضائله ترك الرذائل.

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
رعاية كريمة.. وبطولة غالية
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة