Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 22/02/2013 Issue 14757 14757 الجمعة 12 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

طارق التويجري في تعليق مثير حول تسجيل النصر للاعب اليوناني:
تسجيل النصر لأنجيلوس غير شرعي وفقا للوائح فيفا .. !

رجوع

كتب – أحمد العجلان:

علق المهندس طارق التويجري رئيس لجنة التراخيص في رابطة دوري المحترفين على قرار إتحاد الكرة بالموافقة بمشاركة المحترف اليوناني مع فريق النصر في نهائي كأس ولي العهد أمام الهلال اليوم بأن ذلك ليس بالعدل مستندا على لوائح الفيفا، ومؤكدا أن الخطاب الذي أظهره مسئولو إتحاد الكرة ليس في صفهم في القرار، بل العكس، وقال التويجري إنه من المهم لكل قرار أن يرتكز على تسبيب قانوني واضح حتى يكتسب هذا القرار القوة والأحقية في تطبيقه وفرضه..

وإن قضية تسجيل اللاعب اليوناني أمر لا يخص النصر وحسب .. بل إنه يتعدى الأمر ذلك الى أن يكون تشريعا وقانونا (متاحا) للجميع الإستفادة منه.. لذا من المهم أن يتم التأكد من مشروعية القرار (وتسبيبه) قانونيا حتى لا تقع لجنة الاحتراف في حرج في قادم أيامها مع قضايا مماثلة ..!

ولتبسيط فهم موضوع التسجيل فإنه يجب أن نفهم أننا لا نتعامل من الناحية القانونية مع الموضوع على أنه حالة (تسجيل) لاعب يعتبر عاطلا وإنما هي حالة (إستبدال) للاعب مصـاب لأن عملية تسجيل لاعب عاطل والشروط المناطة به منطبقة تماما على اللاعب اليوناني (غيـر) أنه يلزم لتسجيل هذا اللاعب خانة شاغرة بالفريق..! ولأن النصر ليس لديه خانة شاغرة فإنه ذهب الى (استبدال )اللاعب المصاب لتسجيل اللاعب اليوناني، ومن خلال خطاب الفيفا يتضح (جليا) في الفقرة الأخيرة (توجيه) الفيفا للاتحاد السعودي، ولفت انتباهه بأن إصابات اللاعبين ليست من ضمن مبررات تسجيل اللاعبين خارج الفترة ولا أعرف لماذا تجاهلت لجنة الاحتراف هذا التنبيه الهام والمتمم للصورة الفعلية لحالة طلب النصر! وقد قدم الفيفا شرحا للمادة 6/1 والتي تفيد باشتراطات تسجيل اللاعب العاطل خارج الفترة والتي تتحدث فقط عن

(تسجيل) اللاعب وليس (استبداله)! أنوه مجددا الحالة التي أمامنا هي (استبدال) وليس (تسجيل) والفرق بينهما كبير؛ فالأولى عملية واحدة فقط لها اشتراطاتها أما الأخرى اي (الاستبدال) فهي عمليتان مرتبطتان مع بعضهما!! وقد أخذت وقتي بتمعن في بحث المادة 6/1 في اللائحة الدولية واللائحة التفسيرية لها واللتان تتحدثان فقط عن (التسجيل) للاعب عاطل خارج الفترة ! لذا (نبه) الفيفا في خطابه المرفق كما أشرت في فقرته الأخيرة على الاتحاد السعودي ردا على استفسار الأخير من أن (إصابات) اللاعبين ليس مبررا للتسجيل خارج الفترة.. وهذا كاف للمنع، ولكن وجدنا أن لجنة الاحتراف (تاهت) في تسبيب

قانونية التسجيل ! فمرة تقول انها المادة 6/1 الدولية وقد فندتها بأن المادة لا علاقة لها بالحالة (الكاملة) لموضوع النصر، أيضا رد الفيفا (الواضح) حيال هذه النقطة !! ومرة نجدها أي لجنة الاحتراف تسبب القرار قانونيا بالمادة الـ18 فقرة 1 في لائحة الإحتراف المحلية !! وهذا لعمري جهل أو تجاهل ما كان ينبغي من اللجنة ذكره .. فالفقرة المذكورة تتتحدث شرقا وحالة تسجيل لاعب النصر تتجه غربا !! فكما نرى الفقرة تتحدث عن من انتهت عقودهم (خارج) الفترة هذا فضلا عن المادة6/1 في لائحة الإنتقالات وأوضاع اللاعبين الدولية والتي تتحدث (فقط) عن (التسجيل) لا (الإستبدال) .

واستغرب التويجري كيف يذهب الاتحاد السعودي للفيفا ويطلب رأيا لهذه الحالة بحكم افتقار اللائحة الداخلية لما يغطيها مبررا في البداية فلوائح الفيفا هي المحددة لفسخ عقد اللاعب المصاب وهل يعتبر سببا(مشروعا)لاستبداله أم لا والذي تم توضيحه !!وقد ذكرت في تعليقي في برنامج السوبر أن الفيفا ربما يوافق على تسجيله ولكن اتضح لي من البحث والمعطيات المذكورة أنه لا يوجد ما يمكّن استبدال اللاعب المصاب بلاعب عاطل …!!اخيرا ننتظر من لجنة الإحتراف تبرير موقفها وتسبيبه (قانونيا) وبدرجة كافية ومقنعة في الساعات القادمة وإلا فإنها قد وقعت في مأزق يصعب الفكاك منه في حالات قادمة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة