Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 24/02/2013 Issue 14759 14759 الأحد 14 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

كشفتها ندوة نظمتها الجامعة
معدل الإصابة بـ(إجهاض الحمل) في نجران يصل 30 %

رجوع

نجران – حمد ال شرية:

كشفت ندوة نظمتها جامعة نجران أول من أمس ضمن فعاليات «كرسي الأمير مشعل بن عبدالله للأمراض المستوطنة بنجران» أن معدل الإصابة بـمرض»التكسوبلازما» في المنطقة تزيد عن 30% .

وشارك الندوة التي نظمتها كلية الطب بحضور المشرف العام على «كرسي الأمير مشعل بن عبدالله للأمراض المستوطنة» الدكتور جبران القحطاني، واستمرت نحو الساعتين، أعضاء هيئة التدريس بالكلية الدكتور محسن مصطفى، والدكتور سامي الصفطي، والدكتور أشرف محمد، والدكتور أحمد الزعبي.

وأوضح الدكتور محسن مصطفى خلال استعراضه لبحث بعنوان « مدى انتشار مرض التكسوبلازما بمنطقة نجران» أن الفريق البحثي خلص إلى أن معدل الإصابة بـ»التكسوبلازما» في منطقة نجران قد يصل إلى 30% ، حيث يعتبر هذا المرض مسبب أساسي لإجهاض السيدات ويؤثر بصورة سلبية للغاية على الأطفال.

فيما عرض الدكتور سامي الصفطي, مقترح بحث تحت عنوان» تأثير أريثروبيوتين علي عجز التعلم المكاني الناتج عن التعرض لنقص الأكسجة المتقطعة» حيث ذكر أن النوبات المتكررة من انسداد الجهاز التنفسي العلوي، وما يصاحبها من توقف وقتي في التنفس أثناء النوم، تمثل مشكلة صحية عامة عند جميع الفئات العمرية.

وأشار الدكتور أشرف محمد, خلال عرضه المقترح البحثي تحت عنوان « مستحضرات صيدلانية جديدة للأسنان: التوافر البيولوجي والدراسات السريرية» أن هذا البحث يهدف لاستخدام مركب طبيعي لإعداد مستحضر صيدلي جديد للتطبيق الموضعي لعلاج ألم الأسنان. بعد ذلك قدم الدكتور أحمد الزعبي بحثه المقترح تحت عنوان» قياس الرادون في مياه الشرب والمياه الجوفية في نجران» حيث سيقوم الدكتور الزعبي بإجراء هذا البحث الذي يهدف إلى قياس تركيزات غاز الرادون في المياه بمنطقة نجران باستخدام تقنية حديثة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة