Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 24/02/2013 Issue 14759 14759 الأحد 14 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

من عجائب عصرنا هذا أن مفهوم المال تغيّر كثيراً حتى صار لا يدرَك ولا يُفهَم. لو أن شخصاً من الأزمان السابقة زارنا وأردنا أن نشرح له وسائل المواصلات الحديثة لاستطعنا حتى لو كان الشرح بالغ التبسيط، فنقول إنه بدلاً من الإبل والحمير فإن هناك الآن مراكب من حديد تشتعل النيران داخلها وتدفعها للأمام، ولو أردنا أن نوضح له كيفية التعليم فنقول إن هناك مبانٍ يجتمع فيها الطلاب ويقوم شخصٌ عالم بالمادة التي يحتاج الطلاب أن يدرسوها فيتكلم أمامهم ويستمعون كلامه ويحفظونه حتى يُثبتوا لاحقاً أنهم أنصتوا جيداً، وهذه كسابقتها مبالغ في تبسيطها، لكن كيف نشرح لهذا الرجل مفهوم المال اليوم في عصر بطاقات الائتمان والحوالات؟ تبدو مهمة مستحيلة، خاصة مع حداثة هذه التقنيات والتي حلّت مكان أسلوب تجاري -أي العُملة المحسوسة- ظل البشر يستخدمه أحقاباً طويلة، ولا أقصد فقط العملات الذهبية والفضية بل حتى العملة الورقية قديمة نسبياً، فظهرت العملة الورقية على يد الصينيين في القرن السابع الميلادي، والذين صنعوها من جلود الظباء وختموها بعبارة «وثيقة شراء»، ويبدو أنها كانت بالغة الأهمية لأن عقوبة التزوير كانت القتل!

ورغم أن الناس تعودوا على المقايضة مثل «أعطيك كذا وكذا من القمح مقابل شاة» وكذلك على الذهب والفضة إلا أن الناس أخذوا آنذاك يتعودون على العملة، غير أن بقية العالم لم يتقبلها بسهولة، فأهل أوروبا مثلاً استخدموا العملة الجلدية في القرن الثاني عشر الميلادي ولكن فقط كبديل مؤقت لمّا نفدت دراهم الفضة، وفي القرن السابع عشر ميلادي أصدر أحد بنوك السويد عملة ورقية ولكنها فقدت قيمتها لما أغرقوا بها السوق، ولم يبدأوا التحوُّل لعملة الورق فعلاً إلا في القرن الذي تلاه، وذلك انطلاقاً من فكرة ظريفة غير مقصودة، فالذي حصل أن الشخص آنذاك كان يأتي صائغ الذهب فيشتري منه ذهباً وبعدها يستلم الذهب، وفي أحيان كثيرة كان المشتري لا يأخذ الذهب فوراً وإنما يكون عليه سفر أو مشاغل، حينها يعطيه الصائغ إيصالاً بمقدار الذهب المشترَى، ويعود المشترِي لاحقاً -ربما بعد عدة أشهر أو سنين- وفي يده ورقة ذات قيمة، وهذه هي الفكرة التي روَّجَت فكرة العملة الورقية، فالورقة صارت الآن لا تُصنَع عشوائياً بلا قيمة كما فعل البنك السويدي وإنما صار هناك ما يقابلها في القيمة، أو كما يقال اصطلاحاً صارت العملة الورقية «مُغطَّاة بالذهب»، فقام بنك الدولة الفرنسي بإصدار عملة ورقية وذلك اعتماداً على هذ المفهوم، وهكذا نشأت الفكرة واستمرَّت إلى اليوم. ومن أعاجيب عصرنا أنه فقط 8% من النقود اليوم تأتي على هيئة ملموسة محسوسة، كالعملة الورقية والمعدنية، والبقية كلها إلكترونية. يأتيك الراتب على هيئة حوالة بنكية، وبعدها تَستخدم بطاقة ائتمانك لتحجز غرفة في فندق أو بطاقة الصراف لدفع فواتير أو شراء بضائع.

ما أعجب عصرنا، إننا نعيش اليوم في زمنٍ نحصل فيه على الأموال ونصرفها ونحوّلها إلى غيرنا -وبعضهم يسكن دولاً بعيدة- ونزيد فيها ونُنقص منها.. كل هذا بدون أن نراها!

Twitter: @i_alammar

الحديقة
الأموال المختفية الموجودة!
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة