Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 25/02/2013 Issue 14760 14760 الأثنين 15 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

يرأسها سمو أمير البلاد.. وحققت إنجازات متعددة في الكويت والأقطار العربية والإسلامية
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تساهم في التنمية الفكرية ودعم التقدم العلمي والتكنولوجي والموهبة والإبداع

رجوع

أُنشئت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (مؤسسة خاصة غير ربحية) بمبادرة من الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح - رحمه الله - عندما كان ولياً للعهد رئيساً لمجلس الوزراء، بدعم ومساهمة من القطاع الخاص ممثلاً في غرفة تجارة وصناعة الكويت، وذلك بموجب مرسوم أميري صدر في 21 ذي الحجة 1396هـ، الموافق 12 ديسمبر 1976م.

يدير المؤسسة مجلس إدارة يرأسه حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح - حفظه الله ورعاه - ويضم ستة أعضاء يختارهم حضرة صاحب السمو لمدة ثلاث سنوات.

تتلقى المؤسسة دعماً مالياً من الشركات المساهمة الكويتيـة بمقدار 1 % من صافي الأرباح السنوية لهذه الشركات، ويعين مجلس الإدارة مديراً عاماً للمؤسسة، يقوم على إدارة أعمال المؤسسة العلمية والإدارية والمالية، وينفذ سياسات وتوجهات مجلس الإدارة.

وتتمثل الأهداف الرئيسية للمؤسسة في دعم المفكرين والعلماء ومساعدة ودعم الباحثين من خلال المنح الدراسية ودعم البحوث والبرامج التدريبية، ومنح الجوائز التقديرية والتشجيعية للدارسين والباحثين والمؤلفين في مختلف المجالات العلمية. وتقوم المؤسسة بأي نشاط آخر من شأنه تحقيق الهدف العام لها، وهو دعم التقدم الحضاري والعلمي في الكويت والأقطار العربية والإسلامية.

أغراض المؤسسة الأساسية:

- تقديم الدعم للقائمين على التنمية الفكرية.

- مساعدة القائمين على البحوث العالمية المتخصصة ذات المستوى الرفيع.

مراكز تابعة للمؤسسة:

1 - المركز العلمي

أُنشئ المركز العلمي في العام 2000م، وهو إنجاز حضاري وصرح علمي مفعم بالمعرفة، بتصاميم هندسية رائعة تعكس روعة المعمار والحضارة الإسلامية. ويفخر المركز بجداريات تراثية منسوجة من قطع السيراميك التي تتناغم لتكمل قصصاً احتضنتها صحراء الكويت وأسوارها. ويضم المركز العلمي: حوض الحياة البحرية وقاعة الاستكشاف وصالة عرض "آي ماكس".

2 - معهد دسمان للسكري

أُنشئ المعهد عام 2006م بهدف الوقاية والسيطرة والحد من آثار مرض السّكري في دولة الكويت والمشكلات الصحية ذات الصلة، من خلال برامج فعالة في مجال البحث والدورات التدريبية والتعليم والتوعية الصحية التي تهدف إلى تحسين نوعية حياة السكان.

3 - مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع

بمبادرة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - حفظه الله ورعاه - رئيس مجلس إدارة المؤسسة، تم إنشاء مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في مايو 2010م بهدف رعاية أبناء الكويت من المبدعين والموهوبين وتقديم الدعم اللازم لهم.

وجاء إنشاء المركز منسجماً مع خطة التنمية الاستراتيجية للدولة، كما يجسد المركز اهتمام دولة الكويت بأبنائها الموهوبين والمبدعين، وتبني أفكارهم وإبراز إنجازاتهم بما يسهم في تعزيز ثقافة الابتكار والتحديث والتقدم في المجتمع الكويتي. ويهدف المركز إلى بناء مسار واضح المعالم يؤدي إلى تعظيم المساهمة في تقدم المعرفة والإنجاز للإنسانية.

مشاريع المؤسسة:

1 - قام مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع التابع للمؤسسة، بالتعاون مع وزارة التربية، بتشغيل فصول الموهبة للطلبة المتميزين في بعض المدارس الحكومية؛ حيث يتلقى التلاميذ الذين تم اختيارهم تعليمهم تحت إشراف فريق متخصص بالتعاون مع إحدى الجامعات الأمريكية الرائدة. والمركز يتطلع للانتقال قريباً إلى المرحلة الثانية ليشمل مدارس أخرى في مختلف مناطق الكويت.

2 - تبني مشروع جامعة افتراضية (جامعة الكويت الافتراضية)، ويمكنها أن تقدم خدمات تعليمية مستقبلاً لعشرات الآلاف من أبناء الكويت والملايين من أبناء الدول العربية الذين تحول الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي أو ظروفهم الاجتماعية دون استكمال دراستهم الجامعية. ويجري حالياً استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لهذا المشروع الحيوي بالتعاون مع جامعة الكويت.

3 - وافق مجلس الإدارة مؤخراً على تقديم دعم سنوي لمركز عبدالعزيز الصقر للتدريب التابع لغرفة تجارة وصناعة الكويت بهدف تأهيل الشباب الكويتي لخوض مجالات الأعمال الحرة.

4 - اعتمد مجلس إدارة المؤسسة هذا العام عدداً من المشروعات البحثية الكبرى، وجار العمل على تنفيذها، منها مشروع استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء في عدد من مباني الجمعيات التعاونية، حيث يهدف المشروع إلى التوعية بأهمية الحفاظ على الطاقة في المباني واستخدام الطاقة المتجددة لتوفير الوقود للحفاظ على الثروة النفطية.

5 - شرع المركز العلمي التابع للمؤسسة، الذي يعد منارة للتعليم الترفيهي، بأولى خطوات تنفيذ مشروع توسعة دار الاستكشاف وحوض الدلافين؛ ليكون جاهزاً للجمهور عام 2014.

الاتفاقيات مع المؤسسة:

اتفاقية التعاون البحثي مع مؤسسة الأبحاث البلجيكية:

انطلاقاً من الأهداف التي ترعاها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وتعمل على تحقيقها في محاورها الاستراتيجية التي تركز على دعم البحوث العلمية مع المؤسسات المميزة العالمية وبناء وتطوير المقدرات البحثية الوطنية، فقد وافقت المؤسسة على المشاركة في تمويل جانب من مشروع اتفاقية التعاون البحثي التي وقعتها جامعة الكويت ممثلة بقطاع الأبحاث والمتعلقة بتطوير خلايا ضوئية من السيليكون البلوري التابع لمؤسسة الأبحاث البلجيكية (IMEC).

مذكرة تفاهم بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت:

وقعت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مذكرة تفاهم بشأن جامعة الكويت الافتراضية يوم الثلاثاء الموافق 22/ 1/ 2013.

ووقع من جانب المؤسسة المدير العام د. عدنان أحمد شهاب الدين، فيما وقع من جانب الهيئة المدير العام الدكتور عبدالرزاق النفيسي، وحضر التوقيع الدكتور عادل الصبيح عضو مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ورئيس اللجنة التنفيذية المشرفة على مشروع جامعة الكويت الافتراضية والدكتور أنور اليتامى مدير المشروع والسادة نواب مدير المشروع وعدد من المسؤولين من الجهتين.

وتعقيباً على توقيع المذكرة قال الأستاذ الدكتور عدنان شهاب الدين إن مشروع جامعة الكويت الافتراصية ينسجم مع توجهات الخطة الاستراتيجة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي المتعلقة بتحفيز ودعم الاستثمار في تنمية القدرات البشرية وفي مبادارت تساهم في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والإبداع وتعزيز البيئة الثقافية الممكنة لذلك. وأضاف بأن المشروع سيساهم في بناء اقتصاد المعرفة ودعم وتطوير القدرات العلمية والتقنية وتلبية الاحتياجات الفعلية للقطاعات والمؤسسات التنموية والإنتاجية في الكويت والوطن العربي.

وأعرب الدكتور عادل الصبيح أن المشروع سيساهم بشكل فعال في تطوير مهارات وقدرات أبناء الشعوب العربية لما فيه تطور ونماء على المستوى الشخصي والأسري والاجتماعي. ويعتمد المشروع بشكل كامل على التعلم الإلكتروني المتميز، في حين أن الامتحانات تقدم من خلال مراكز للامتحان منتشرة في الوطن العربي، ويشترط الحضور الشخصي لأداء الامتحان. كما يقدم المشروع للجامعات التقليدية خدمات التعليم عن بعد للمقررات الأساسية وخدمات التعلم الإلكتروني المستمر وبرامج تطوير المهارات والقدرات للعاملين للشركات والأجهزة الحكومية في العالم العربي.

وأشار الدكتور الصبيح إلى أن المذكرة احتوت على بنود عدة، تهدف في مجملها إلى دعم المشروع أكاديمياً لتحقيق الجودة العالية للحصول على التراخيص اللازمة والاعتراف الأكاديمي. وأوضح أن المذكرة تتيح كذلك لجامعة الكويت الافتراضية الاستفادة من الخبرات الفنية والأكاديمية وتبادل المعلومات في المجالات الأكاديمية المتوافرة لدى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، إضافة إلى توفير المواد الإلكترونية المتاحة لدى أي طرف للطرف الآخر، كما تم الاتفاق على التعاون في تسويق المشروع للجهات الأخرى الأكاديمية والتنظيمية والمهنية والتمويلية.

وكانت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي قد وقعت في نوفمبر 2012 مذكرة تفاهم مماثلة مع جامعة الكويت.

برامج التعاون العلمي الدولي:

دأبت المؤسسة على وضع برامج مع المؤسسات والجامعات الدولية المرموقة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وتُعد تلك البرامج حافزاً مهماً لاستراتيجية تقدم العلوم ونقل التكنولوجيا إلى الكويت ومنطقة الخليج. وتسهم تلك البرامج في تسهيل عملية التواصل بين صانعي القرار في الكويت والعالم الخارجي؛ ما يؤدي إلى تطوير ممارسات إيجاد الحلول للمشكلات "problem - solving".

وتُدار برامج التعاون الدولي من قِبل مكتب البرامج الدولية في المؤسسة، ويقوم بإدارة ومتابعة وتقييم تنفيذ البرامج والمنح الحالية والجديدة، وتشمل:

- برنامج الكويت في مكتب العلوم (جامعة ساينس بو الفرنسية).

- برنامج الكويت في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.

- مركز الكويت "إم آي تي" للموارد الطبيعية والبيئية.

- التعليم التنفيذي في كلية هارفارد لإدارة الأعمال.

- مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية.

برنامج الجوائز:

يهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع العلماء والباحثين من الكويت والبلاد العربية الأخرى الذين قدموا إسهامات مميزة في مجال العلوم. وتتضمن كل الجوائز مبالغ مالية، تُقدم مع دروع المؤسسة وشهادات التقدير على الجهود القيمة المبذولة لتعزيز التقدم في دولة الكويت والدول العربية.

وبموجب الاستراتيجية الجديدة يستمر هذا البرنامج في تقديم كل من جائزة الكويت وجائزة الإنتاج العلمي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة