Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 03/03/2013 Issue 14766 14766 الأحد 21 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

ينطلق اليوم بالرياض ويبحث الحد من انتهاك حقوق الملكية الفكرية
«منتدى مكافحة الغش» يستهدف تجفيف منابع السلع المغشوشة والمقلدة

رجوع

الجزيرة - الرياض:

يناقش المنتدى العربي الثالث لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية اليوم 7 محاور ذات علاقة بجهود الهيئات والمنظمات الدولية في الحد من انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وتجفيف منابع إنتاج السلع المغشوشة والمقلدة والتي تشمل المستهلك بصفته المستفيد الأول من مخرجات أعمال أوراق وورش العمل والتوصيات التي سيتخذ على ضوءها قرارات تحميه من آفة الغش التجاري.

وتبدأ الفعاليات في ضيافة الجمارك السعودية مساء اليوم الأحد، وعلى مدى ثلاثة أيام بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال في الرياض.

ويفتتح أعمال المنتدى وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف بحضور وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة والأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية وبمشاركة مديري عموم الجمارك العربية ومجموعة من المتخصصين العرب والأجانب. ويعد المنتدى منبراً للجهات ذات العلاقة بموضوع مكافحة الغش التجاري في القطاع العام والخاص وفي المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية المتخصصة بإجراء الدراسات والبحوث الأكاديمية. ويمثل المنتدى فرصة لعرض جوانب المشكلة واستعراض التجارب الناجحة وسيتخلله العديد من أوراق وورش العمل التي ستسهم بفاعلية في تسليط مزيد من الضوء على هذه الظاهرة السلبية والخروج برؤية واضحة وتوصيات بناءة وصولاً إلى الحد منها.

وسيكون للمبادئ القضائية لحماية حقوق الملكية الفكرية والإعلام وعقوبة التشهير حظاً من المحاور إضافة إلى جمعيات حماية المستهلك في مواجهة ظاهرة الغش التجاري والتقليد، وحجم المشكلة وأساليب مواجهتها، وتراخيص نقل البضائع واشتراطاتها، وتسهيل نقلها مع الدول الأخرى من خلال الاتفاقيات الإقليمية والثنائية، وممارسات الغش والتقليد في المناطق الحرة وبلدان العبور، والإستراتيجيات المتكاملة الضامنة للقضاء على الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية، وأهمية تبادل المعلومات وربط قواعد البيانات والشراكة بين القطاعين العام والخاص حجر الزاوية في بلوغ الهدف. وسيناقش المشاركون في الملتقى المواصفات والجودة ودور هيئة التقييس لدول مجلس التعاون في ضبط سلامة المنتجات في السوق الخليجية المشتركة، مستعرضين التجارب العربية والعالمية الناجحة في هذا المجال ومن ضمنها تجربة الجمارك السعودية. وسيشهد المنتدى على هامشه تنظيم المعرض العربي الثاني لتوعية المستهلك بالمنتجات الأصلية وأساليب التفريق بين الأصلي والمقلد وأجهزة الفحص وأدواته.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة