Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 03/03/2013 Issue 14766 14766 الأحد 21 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

المصريون أصحاب نكتة و(حضور درامي) على المشهد الحياتي بكل طبقاتهم، وهم دائماً يحاولون التغلب على ظروف الحياة ومصاعبها بتلك الابتسامة التي تجبر الهم على الزوال، وتمنح المزيد من الصبر على (بلاوي الزمان)!.

في مصر قد تنهار عمارة سكنية، وتجد صاحب الشقة يجلس بجوار عفشه وما بقي من أثاثها في الشارع، ومع ذلك قد تضحك من تعليقه على القدر (جات الحزينة تفرح، مالقتلهاش مطرح)، أو حتى طريقة اعتراضه على تقصير المسئولين أو صاحب العمارة!.

المصريون هم أصحاب المقولة الشهير (رضينا بالهم، والهم ما رضي بينا)، عندما يقتنعون بعوج (الحياة)، ويصبرون على ضنك العيش!.

هذه الأيام شهدنا ولادة (المواطن الخليجي خفيف الدم والظل)، بعكس الصورة الجادة التي عرف بها سابقاً، فالنكتة والمثل الساخر أصبح له حضور لافت على المشهد الخليجي والسعودي تحديداً هذه المرة، وسائل التواصل الاجتماعي تشهد بالكثير من التغيرات في قابلية (الإنسان الخليجي) لنقد ذاته، والبوح والاعتراف بالقصور والعجز أحياناً، إما لإسقاط لا يستطيع التصريح به، أو لمحاولة تفريغ (شحنة داخلية)!.

في عصر من العصور كانت النكتة في حياة العرب (ثراء) ونوع من البذخ، فهي حكر على (أصحاب المال والجاه) الذين تمتلئ مجالسهم بمن يجاهدون (لإضحاكهم) والفوز بالعطايا والهبات!.

ولكن ظروف الحياة وحالات الإحباط التي يشعر بعض الأفراد اليوم جعلت منهم أصحاب نكتة، فالنكتة تكثر في المجتمعات العاطلة وعلى (المقاهي) بفعل السمر والفراغ، أما المجتمعات العاملة والمنشغلة بنفسها فهي لا تجد الوقت الكافي لتأليف (النكتة) وتطويرها وتداولها!.

العاطل ينتقد من ينهك نفسه بالعمل بمقولة (أجري جري الوحوش، غير رزقك ما تحوش)، ليرد عليه الآخر بالتجربة والحكمة (طمعنجي بنا له بيت.. فلسنجي سكن له فيه)!.

لنحتفي سوياً ونستمتع (بالنكتة السعودية)، ولكن لنعلم أنها خرجت من (رحم المرارة)، ولعل آخرها (آيباد الوزير) الذي أعتقد أنها نكته انتشرت نتيجة (إحباط من خدمات الصحة)، وليس غضباً من هدية الوزير!.

حتى تعرف حال مجتمع من المجتمعات؟ وتجري عليه دراسة واقعية ومنصفة؟ استمع لنكت وحكم (الطبقة الكادحة) فيه.. ويا ما في الجراب يا حاوي؟!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
fj.sa@hotmail.com

حبر الشاشة
يا ما في الجراب يا حاوي؟!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة