Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 05/03/2013 Issue 14768 14768 الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب 2013م

رجوع

متابعة - تركي إبراهيم الماضي:

أنهت اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب تصميمها للبرنامج الثقافي المصاحب للمعرض الذي يفتتح برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خلال الفترة من 23-4 ـ 3-5-1434هـ، تحت هوية المعرض الثقافية (الحوار... ثقافة وسلوك) ويستمر عشرة أيام بمشاركة دولة ضيف الشرف المملكة المغربية الشقيقة.

وأوضح رئيس اللجنة الدكتور مرزوق بن تنباك في تصريح صحفي أن اللجنة الثقافية التي أعدت البرنامج قد راعت في اختيار هذه الفعاليات معايير عديدة تختلف عن الأعوام السابقة وبما يتواءم مع متطلبات الثقافة الآنية التي تفرضها متغيرات الحياة بجميع أشكالها والتي وجدت أن المنطلق الرئيس فيها هو الحوار، وعلى ذلك تم رسم عناوينه والشخصيات التي تتحدث وتحاور بحيث تعطي بعداً أعمق من خلال طرحها.

وقدم الدكتور مرزوق باسمه وأعضاء اللجنة الثقافية شكرهم وتقديرهم لمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة ومعالي نائبه الدكتور عبدالله الجاسر ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية المشرف العام على المعرض الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان ومدير المعرض الدكتور صالح الغامدي على الثقة التي منحوها إياهم لتصميم البرنامج الثقافي لهذا العام.

وبين أن الفعاليات التي تستمر تسعة أيام تبدأ من اليوم الثاني لحفل الافتتاح وتنتهي في اليوم قبل الأخير لاختتام المعرض، ومن ضمنها فعاليات ضيف الشرف دولة المملكة المغربية الشقيقة، ومنها ما هو في الرياض وجدة بمشاركة نخبة من كبار مثقفي المغرب الشقيق الذين لهم حضور مؤثر في المشهد الثقافي العربي والدولي.

وأشار بن تنباك إلى أنه من أبرز عناوين الفعاليات المغربية (الفكر العربي الإسلامي في المغرب العربي المعاصر) و(الخطاب النقدي الأدبي في المغرب: رهانات التحديث) يتحدث فيها عدد من الأدباء والمثقفين المتخصصين في هذا المجال. واستعرض رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الكتاب عناوين الفعاليات الثقافية التي حفل بها البرنامج ومنها (مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية) و(غواية حرف الدال) و(العلاقات الثقافية السعودية المغربية) و(الفساد قضية) و(العقل والوجدان في الفكر الإسلامي) و(المرأة والموقع القيادي) و(الكاريكاتير.. التأثير الصامت) و(القنوات الفضائية الشعبية) و(تجربة الفيلم السعودي القصير). وأفاد الدكتور مرزوق بن تنباك بأن الفعاليات أيضاً تناولت جوانب لها علاقة بالثقافة المعاصرة ومنها (الإعلام الرياضي) و(الطفل والعوالم الافتراضية) و(المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي) و(البرامج الحوارية والوعي المجتمعي) و(إستراتيجية التخطيط الثقافي) و(دور الإعلام الجديد في التعريف بالإسلام) إضافة أمسية شعرية يشارك فيها أطياف متنوعة من الشعراء السعوديين والخليجيين والشباب).

وأعلن رئيس اللجنة الثقافية أسماء الشخصيات الذين سيتم تكريمهم هذا العام بعد أن رأت اللجنة تخصيص هذا التكريم للرائدات من النساء السعوديات في ثمانية مجالات قدموا خلالها خدمات جليلة للمجتمع السعودي وهن كما يلي:

1. صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز، في مجال قضايا المرأة.

2. نورة آل الشيخ، في مجال العمل الخيري.

3. نوال مصلي، في مجال الفن التشكيلي.

4. مها فتيحي، في مجال خدمة المجتمع.

5. موضي النعيم، في مجال التربية.

6. خيرية السقاف، في مجال الأدب.

7. هند باغفار، في مجال التراث.

8. ابتسام حلواني، في مجال الإدارة.

وفي ختام تصريحه عبر رئيس اللجنة الثقافية للمعرض الدكتور مرزوق بن تنباك عن شكره وأعضاء اللجنة لأصحاب المعالي والسعادة الذين تجاوبوا مشكورين للمشاركة في هذه الفعاليات وإثرائها بطرحهم من خلال الموضوعات التي سيتحدثون عنها وتجشم مسافات السفر من داخل المملكة وخارجها.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب التي تم تشكيلها بموافقة معالي وزير الثقافة والإعلام تتكون من:

1ـ الدكتور مرزوق بن تنباك. رئيساً

2ـ الأستاذ حمد القاضي. عضواً

3ـ الدكتور سعيد السريحي. عضواً

4ـ الأستاذ يوسف المحيميد. عضواً

5ـ الدكتور فايز الشهري. عضواً

6ـ الدكتور هاجد الحربي. عضواً

7ـ الدكتور خالد الحليبي. عضواً

8ـ الدكتورة أميرة الزهراني. عضواً

9ـ الأستاذة منى المالكي. عضواً

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة