Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 05/03/2013 Issue 14768 14768 الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

خلال اجتماعها مع رئيس مجلس الشورى
رئيسة مجلس اللوردات البريطاني تنوه بالعلاقات بين الرياض ولندن

رجوع

لندن - الجزيرة:

نوهت معالي رئيسة مجلس اللوردات البريطاني الدكتورة البارونة دي سوزا بالعلاقات التاريخية بين المملكة وبريطانيا وحرص القيادتين في البلدين على تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم مع معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ في مقر البرلمان البريطاني بلندن أمس في مستهل الزيارة الرسمية التي يقوم بها معاليه للمملكة المتحدة حالياً تلبية لدعوة رسمية من رئيسي مجلسي العموم واللوردات البريطانيين.

وحضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة.

ورحبت الدكتورة دي سوزا بمعالي رئيس مجلس الشورى وأعضاء المجلس أعضاء الوفد المرافق, وعدت هذه الزيارة فرصة للتعرف على مجلس الشورى ودوره في المجالين الرقابي والتشريعي بالمملكة .

من جانبه عبر معالي الدكتور عبد الله آل الشيخ عن شكره لرئيس مجلس اللوردات على دعوتها له لزيارة المملكة المتحدة وعلى حسن الضيافة وكرم الوفادة, مشيراً إلى دور الزيارات المتبادلة بين أعضاء مجلس الشورى وأعضاء البرلمان البريطاني بغرفتيه العموم واللوردات في تطوير آلية التعاون بين المجلسين وتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

وتم خلال الاجتماع الذي حضره رئيس لجنة الصداقة البريطانية السعودية في البرلمان البريطاني دانيال كاوزنسكي وعدد من أعضاء مجلسي العموم واللوردات استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة وبريطانيا في مختلف المجالات, وسبل تطوير العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان البريطاني بما يخدم مصالح شعبي البلدين الصديقين.

وكان معالي رئيس مجلس الشورى قد استمع إلى إيجاز عن البرلمان البريطاني خلال اللقاء التعريفي الذي عقده البرلمان البريطاني لمعاليه وأعضاء الوفد المرافق بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز.

وقدم كل من عضو مجلس العموم اندرو لا نسانس وعضو مجلس اللوردات اللورد جونثان هبكن هيل نبذة تاريخية عن البرلمان البريطاني،حيث يعد أول برلمان في العالم، وأشارا إلى آلية العمل في المجلسين ودورهما في مناقشة الموضوعات والقضايا, والعلاقة بين مجلس العموم والحكومة البريطانية، ودور المجلس في سن الأنظمة والقوانين وخدمة قضايا الشعب البريطاني.

بدوره قدم معالي الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ نبذة عن مفهوم الشورى في الإسلام، ومنهج الشورى الذي التزمت به المملكة منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبد العزيز - رحمه الله - مشيراً إلى آلية العمل في المجلس ولجانه المتخصصة.

وأكد أن العمل في مجلس الشورى لا يختلف في منهجه عن العمل البرلماني فهو يمارس الدور الرقابي والتشريعي، حيث جميع الأنظمة تدرس وتناقش في مجلس الشورى وتتم الموافقة عليها من قبل المجلس, لافتاً النظر إلى أن النقاش في المجلس يتجه صوب المصلحة العامة للوطن والمواطن بعدياً عن المصالح الشخصية الضيقة, أو الانتماءات المناطقية.

ويضم الوفد المرافق لمعاليه أعضاء مجلس الشورى الدكتور حمزة بن حسين الشريف والدكتور زهير بن فهد الحارثي والاستاذ سعود بن عبد الرحمن الشمري والدكتور سعيد بن عبد الله الشيخ والدكتور عمرو بن إبراهيم رجب والدكتورة ثريا بنت أحمد عبيد والدكتورة نهاد بنت محمد الجشي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة