Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 08/03/2013 Issue 14771 14771 الجمعة 26 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

في ندوة «الفكر العربي الإسلامي في المغرب المعاصر»
اتفاق على أهمية التأصيل في الفكر العربي الإسلامي والنقد يخلو من أطروحات المغاربة

رجوع

انطلقت أولى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب، بندوة الفكر العربي الإسلامي في المغرب المعاصر والتي أدار جلساتها الكاتب زكي الميلاد، وأشار بأن هذه الجلسة جاءت ضمن نشاطات المعرض والبلد الذي يحل ضيف شرف على معرض الكتاب، ويحظى بفكر عربي أصيل وأن فكر وثقافة المغرب ارتبطت بجامع وجامعة القرويين التي حفظت تراثهم وثقافتهم.

بعدها بدأت الورقة الأولى للدكتور عبدالسلام بن عبدالعالي الأكاديمي المعروف بالمغرب، وتحدث عن التأصيل وأهميته ودخول الحداثة على التأصيل ودعا لأهمية العودة للأصول ومتابعة الكيفية، وأنه ينبغي جعل التراث معاصرا والربط ما بينه وبين الفكر المغربي الحديث.

عقب ذلك جاءت ورقة عمل للدكتور محمد المصباحي المفكر والناقد المعروف وتطرق في ورقته إلى أن ابرز المعاصرين تركز اهتمامهم بالتراث الرشدي وهو التراث العابر بين الأزمنة.

وأوضح بأن الفكر الذي يتحدث عنه هو منظومة العلوم الفلسفية التي يندرج تحتها العديد من العلوم والتي أهمها الفكر بالعقل والعقلانية، بل والسعي للعقلانية في تراثنا وخاصة بعد استعادة المغرب لسياسته ويريد أن يستعيد سياسته الفكرية.

ولخص ورقته بقوله: نحن العرب المسلمين نحتاج لأكثر من عقلاني، حتى يكون إسهاما عاما للحضارة المعاصرة، فنحن نحتاج إلى أن يكون هناك حوار ما بين العقلانية التراثية والعقلانية ما بعد الحداثة على أن تكون العقلانية الحداثية هي محك الحوار، وتحدث في ورقة العمل الأخيرة الدكتور محمد جبرون الكاتب والباحث والأكاديمي بجمال التاريخ، وتطرق إلى تحليل لثلاث أطروحات تناولت الحداثة والفكر التراثي المغربي وان جميع الأطروحات كانت شديدة الحرص على الفكر المغربي الإسلامي ودعا لأهمية وجود حداثة فيها أصالة وإبداع. وكانت أبرز المداخلات بأن جميع أوراق العمل خلت من النقد، وأن الحداثة الغربية فشلت وبدأت الغرب تأخذ من العرب النقد الإسلامي وغيره من الفكر وعلوم الفلسفة، أيضا كانت من المداخلات بأن أوراق العمل جميعا تحدثت عن أشخاص تناولوا الفكر الإسلامي المغربي بفلسفة واحدة مابين التأصيل والحداثة، رغم أن الفكر الإسلامي المغربي ليس محصور في أشخاص بل هو أوسع بكثير من ذلك.

كذلك تطرقت إحدى المداخلات لخلو الساحة المغربية من وجود صوت نسائي في الفكر المغربي الإسلامي رغم أنه يوجد في تونس أصوات نسائية: فلماذا اختفت في المغرب؟.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة