Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 08/03/2013 Issue 14771 14771 الجمعة 26 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

يمتلك البشر قدرا معينا من (المرونة) فيضمر إذا ما تلقفته بيئة جامدة وصنع تحت عيني متصلبي الفكر! وتبقى (المرونة) كحال معظم المهارات والقدرات قابلة للاكتساب والتمتين متى ما رُكز عليها وأُعطيت قدرها من التدريب، وسأهديك جملة من الخطوات والطرق المعينة والتي من شأنها بإذن الله أن تزيد من مرونتك الفكرية:

1. تجرأ على تغيير بيئتك (حينا) والانفتاح على بيئات جديدة، سافر إلى دول لم تزرها من قبل، تواصل مع أهلها وانبسط لهم، يقول أوغستين: العالم كتاب والذين لا يسافرون، قرؤوا منه الصفحة الأولى فقط!

2. تعلم لغة جديدة واقرأ في فن جديد، وتجرأ على مناقشة مواضيع لم تناقشها من قبل، تعلم رياضة جديدة حتى إن لم تمارسها..

3. جرّب طُرقاً مختلفة لأداء الكثير مما تفعله؛ والهدف هنا ليس اكتشاف أفضل الطُرق فحسب، بل كذلك إعادة بناء (مرونتك) العقلية، واستخدم إستراتيجية (التوقف المفاجئ) وهي تعني أن تختار إحدى عاداتك وتتوقف عندها متلمسا وسيلة أفضل لأدائها، وتذكر أن هناك حالاً أفضل وأداء (أجمل) لكل ما تؤديه الآن.

4. استمتع برحلة حياتك ولا تلتفت لانكسارات الماضي وإخفاقاته فالمرونة تتطلب عيناً لا تنام على المستقبل!

5. لا تقبع في موقع (الأنا) على نحو دائم بل راوح بينه وبين موقع (الآخر) فلست الوحيد الذي تعيش على هذا الكوكب ودائما استخدم تقنية (لو كنت مكان فلان ماذا سأفعل؟).

6. افصل نفسك (عاطفيا) وحيّد مشاعرك لمرونة أكثر؛ فلا تحكم على الأشخاص أو المواقف من منطلق عاطفي؛ فتحكيم العقل وامتلاك أدوات كثيرة للتفكير يجعلك أكثر مرونة.

7. جرِّب أن ترى جميع الألوان؛ فلا تنظر للحياة بلونين فحسب، فالحياة مليئة بالألوان، لذا فجرِّب أن تراها بألوان الطيف الزاهية المتنوعة، ولا تكن حديا فتقتصر على الأبيض والأسود!

8. خصص وقتا في يومك والعب لعبة (ماذا لو)، ماذا لو كنت وزيرا؟ ماذا لو نفدت مواردك المالية؟ ماذا لو ملكت ملياراً؟ وهكذا.. فتخيل حالك في أوضاع جديدة يعطي عقلك فرصة للتمدد!

9. ناقش أفكارك وعاداتك وحللها واسأل نفسك: هل تبنيها مجرد عادة أو عن اقتناع؟ ستذهل من الجواب!

10. اهزم نفسك (أحيانا) أمام من هم أضعف منك! والزم (رأيهم) وتنازل عما تراه، فهو أسلوب يقوي مرونتك إضافة إلى أنه يرفع من أسهمك عند الآخرين ويحببهم فيك!

11. عدّد (بدائلك) في كل شيء؛ فكلما كان لديك وسائل أكثر وبدائل متنوعة كلما كنت أكثر مرونة وقوة وأدعى للسعادة ، واحرص قبل أن تقرر أي شيء القيام بإعداد أكثر عدد من الخيارات المتاحة.

ومضة قلم: الأكثر مرونة...الأكثر تحكما!

khalid1020@gmail.com

فجر قريب
11 خطوة.. لمرونة أقوى!
د.خالد بن صالح المنيف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة