Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 08/03/2013 Issue 14771 14771 الجمعة 26 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

هيئة الاعتماد الأكاديمي تبدأ مشروع التقويم التطويري مع جامعة نجران

رجوع

الجزيرة - جواهر الدهيم:

ضمن فعاليات مشروع التقويم التطويري لجامعة نجران بدأت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ورش العمل التدريبية الأولى لمنسوبي الجامعة بعنوان «ضمان الجودة والتقويم المؤسسي»، التي يقدمها كل من الأمين العام المساعد للدراسات والتطوير بالهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور زهير بن صلاح عبدالجبار، والمستشارة بالهيئة الدكتورة بثينة بنت زكريا مرشد.

وقد أكد الدكتور عبدالله بن عبدالكريم المسلّم، الأمين العام للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، أن الهيئة تسعى من خلال هذا المشروع خاصة ومشروعات الهيئة عامة إلى وضع المعايير لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي المتوافقة مع المعايير العالمية، مع مراعاة متطلبات البيئة المحلية.

وأشار الدكتور المسلم إلى أهمية مواصلة الجهود من خلال برامج وأنشطة الهيئة التي تهدف إلى التوعية بعمليات وإجراءات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي لتكون متوافقة مع الممارسات الجيدة المتعارف عليها عالمياً. مؤكداً في الوقت ذاته سعي الهيئة إلى تقديم الدعم لمؤسسات التعليم فوق الثانوي من أجل مساعدتها على تقويم أدائها والتخطيط لتحسين الأداء من خلال تقديم المشورة وتنظيم البرامج التدريبية وورش العمل.

وأوضح الدكتور المسلم أن الهيئة تسعى في عملها إلى تحقيق رسالتها بالتعاون مع مؤسسات التعليم فوق الثانوي والتشاور مع القطاعات الصناعية ووكالات المجتمع وغيرهم من المستفيدين الذين تؤثر وتتأثر مصالحهم بجودة التعليم فوق الثانوي، مع الالتزام بأن تكون قرارات الاعتماد موضوعية وعادلة ودقيقة وصارمة وبناءة، إضافة إلى تطوير وتوفير قواعد المعلومات الخاصة بالممارسات الجيدة، ومؤشرات الجودة لكل قطاعات التعليم فوق الثانوي في المملكة والتعاون مع هيئات الاعتماد وضمان الجودة الأخرى والعمل على أن تكون الهيئة رائدة في مجال الاعتماد وضمان الجودة على المستوى الإقليمي والالتزام بمضمون وثيقة الممارسة الجيدة المقرة من قِبل الشبكة الدولية لهيئات ضمان الجودة في التعليم العالي. من جانبه بيّن الدكتور زهير عبدالجبار، الأمين العام المساعد للدراسات والتطوير بالهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، أن فعاليات مشروع التقويم التطويري الذي تنفذه الهيئة مع الجامعة سوف تستغرق نحو أربعة وعشرين شهراً، ويشمل المشروع تقويم الجامعة وعدد من برامجها العلمية في كليات مختلفة. وأشار الدكتور عبدالجبر إلى أن مشروع التقويم التطويري في جامعة نجران يأتي ضمن سلسلة من المشاريع التطويرية التي بدأت الهيئة في تنفيذها في عدد من الجامعات الحكومية منذ خمس سنوات. وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز ومساندة جهود الجامعات من أجل الارتقاء بمستوى البرامج التي تقدمها وضمان تحقيقها أعلى المعايير العالمية في جودة حصيلة تعلم الطلبة وجودة الإدارة والخدمات المساندة المتوافرة داخل تلك المؤسسات التعليمية. وأكد الدكتور عبدالجبار أهمية أن يتم تبني التطبيقات المكتسبة من هذه المشاريع في المستقبل القريب ضمن الممارسات اليومية في الجامعات؛ لكي تصبح إجراءات الجودة مستقبلاً جزءاً من الأعمال الروتينية بدلاً من أن ينظر إليها على أنها أعباء إضافية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة