Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 08/03/2013 Issue 14771 14771 الجمعة 26 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

نقل تلفزيوني مباشر لعلاج الأسنان عبر تقنية المجهر الطبي

رجوع

الجزيرة - المحليات:

أجريت عملية علاج جذور وأعصاب أسنان لأحد المرضى أمس، على هامش المؤتمر الدولي الثالث للجمعية السعودية لعلاج جذور وأعصاب الأسنان الذي تنظمه بالتعاون مع كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية والمقام حالياً في فندق الفيصلية في الرياض، وتم نقلها مباشرة للحضور في قاعة الأمير سلطان.

من جهته، أكد الدكتور خالد الفوزان رئيس الجمعية السعودية لعلاج جذور وأعصاب الأسنان ورئيس المؤتمر، أن العملية تمت عبر التقنية الحديثة المجهر الطبي والذي يضمن نجاح العملية بنسبة 100% بإذن الله، وقد تم نقلها مباشرة للحضور في القاعة للاطلاع على هذه التقنية المتطورة والتعريف بها، مشيراً إلى أن فكرة المؤتمر هي تبيان أهمية المجاهر الطبية والتقنيات الحديثة وما وصلت إليه التقنية في المجال الصحي.

وأوضح الدكتور الفوزان أن تقنية المجهر الطبي تعاني من عدم تفعيلها في منطقة الشرق الأوسط والخليج خاصة، رغم أهميتها في الدقة في العلاج، كذلك تقليل المدة الزمنية للعلاج، فضلاً عن زيادة نسبة النجاح التي تصل إلى 100% لأن الممارس الصحي عندما يستخدم المجهر الطبي فإنه يرى ما يعمل ويرصد المواطن التي تحتاج للعلاج فينجح في علاجها بمساعدة المجهر، فيما الوضع حالياً في كثير من المنشآت الصحية لدينا والتي لا تتجاوز نسبة المستخدمين للمجاهر الطبية فيها 1%، تعتمد على التخمين والتي ربما لا يكون النجاح فيها كاملاً.

ولفت الفوزان إلى أن مسؤولية عدم استخدام هذه التنقية الحديثة يقع على الممارسين الصحيين في عدم وجود التدريب الكافي، إضافة إلى التكلفة الباهظة للمجاهر والتي تتراوح تكلفتها ما بين 300 ألف إلى 500 ألف ريال.

وبين أن تقنية المجاهر الطبية تستخدم حالياً في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وذلك إيماناً من القائمين عليها بأهمية هذه التقنية وجودتها في العلاج واختصارها للزمن العلاجي، متأملاً بأن يتم تفعيلها في المملكة بشكل عام وفي الجامعات السعودية بشكل خاص والتي تحمل على عاتقها تخريج كوادر طبية لتكون مؤهلة لاستخدام تقنية حديثة في هذا المجال.

إلى ذلك، أشار الدكتور علي الأحيدب عميد كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، إلى أن الجامعة تحرص على توفير مثل هذه التقنيات المتطورة لتدريب طلابها عليها والبحث عن التميز وتخريج كوادر طبية مدربة على أعلى المستويات في المجال الصحي. وأضاف أن العملية تأتي كبرنامج تدريبي وتوعوي للأطباء المشاركين في المؤتمر ولتبيان أهمية تقنية المجاهر الطبية في عملية علاج جذور وأعصاب الأسنان.

وأكد الدكتور الأحيدب أهمية التعاون بين الكلية وبين الجمعيات العلمية المتخصصة في مجال طب الأسنان، وقال إن جامعة العلوم الصحية تسعى إلى التميز واعتماد أسس علمية حديثة ومتطورة في الممارسة الطبية، والتي تنسجم مع أهداف الجمعيات العلمية التخصصية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة