Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 09/03/2013 Issue 14772 14772 السبت 27 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

ما يتم تداوله عبر شبكة تويتر يفوق في الأهمية والخطورة ربما ما تتداوله وسائل الإعلام الرسمية من موضوعات وقضايا، ووجود أكثر من أربعة ملايين حساب في المملكة يعني تجذر المشكلة التويترية في المجتمع السعودي.. والمشكلة ليست في العدد الكبير، وليست في حضور تويتر في الساحة الاتصالية في المملكة، ولكن المشكلة في المضمون الذي يؤثر ويتأثر به الرأي العام السعودي..

إن أكثر من خمسين مليون تغريدة شهرية تنطلق من حسابات سعودية هي رقم خيالي لم نكن لنتصوره فيما مضى أن يمر عبر بوابات سعودية بأقلام سعودية وبمتابعات سعودية وبمحتوى سعودي.

منذ أن أطلق جاك دوريس فكرته بأن يكون في الإنترنت رسائل SMS واخترع فكرة تويتر والعالم يدخل يومياً في حسابات الرسائل الإنترنتية ويقع تحت تأثيرها السحري، وبينما كانت الفكرة الأساسية أن يتمكن الفرد من الحصول على فرصة لأن يعكس حالته النفسية والعملية اليومية بما يقوم به من أعمال وأحداث، إلى أن تحولت إلى نشرات إخبارية صارخة وخاصة في عالمنا العربي والسعودي خاصة يتم فيها تداول الأحداث والآراء والأفكار دون حدود وبلا أي سقف أو إطار مكاني أو زماني..

تويتر شبكة تواصل اجتماعي حديثة وبكل اللغات تقريبا يتم فيها نقل وتبادل الأحداث والآراء بين مجموعة من ذوي الحسابات التويترية. وأصبح الأسهل والأكثر سرعة في نقل الأخبار حول العالم. كما أصبح أفضل طريقة لمتابعة المشاهير سواء في السياسة أو الرياضة أو الفن أو العلوم. ولم يتوقف الاهتمام بتويتر على الأفراد بل أصبح عنوانا لكثير من المؤسسات والشركات والمنظمات حول العالم لنقل أخبارها ونشاطاتها إلى الجماهير الداخلية والخارجية.

ومن أطرف التغريدات تغريدة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد فوزه في الانتخابات الأخيرة وكتب فيها (أربع سنوات أخرى)، وتم إعادة هذه التغريدة لتكون الأكثر إعادة في تاريخ تويتر، ومعها تغريدة للمطرب الصغير جستن بيبر الذي كتب عن صديقة له ماتت بالسرطان (افالانا إني احبك). وهاتان التغريدتان من أكثر التغريدات إعادة في تاريخ تويتر.. كما أن أغبى التغريدات ما فعله البعض في الولايات المتحدة من عرض بطاقاتهم الائتمانية بأسمائهم وأرقام البطاقات.

وكان الرئيس باراك أوباما يتصدر حسابات تويتر الأكثر متابعة إلا أنه الآن يقع في المرتبة الخامسة بأكثر من 27 مليون متابع من كل أنحاء العالم، ويسبقه متصدر كل حسابات تويتر في العالم المطرب جستن بيبر بحوالي 36 مليون متابع. ويقع بين بيبر وأوباما ثلاث مطربات أو ممثلات وهن ليدي جاجا، كاتي بيري، وريحانا، حيث يتجاوز متابعو الأولى والثانية الثلاثين مليون متابع بينما المطربة الشهيرة ريحانا تقع في حدود 29 مليون متابع. وهذه أرقام كبيرة بل خيالية وتتصاعد مع مرور الوقت. وتحتل بتني سبيرز المرتبة السابعة، والمطربة الشهيرة شاكيرا صديقة نجم فريق برشلونة جيرالد بيكيه في المرتبة التاسعة عالميا. أما بيل جيتس فيحتل المرتبة 39 بين أشهر الشخصيات المتابعة، وتأتي صحيفة نيويورك تايمز في المرتبة 68 كأعلى صحيفة تحظى بمتابعة عالمية، ثم يليها شبكة سي ان ان الأمريكية.

أما على المستوى السعودي فأعلى عشر شخصيات في المتابعة هم الشيخ محمد العريفي بأكثر من أربعة ملايين متابع، يليه الشيخ عايض القرني وأحمد الشقيري والشيخ سلمان العودة والدكتور طارق الحبيب ومبارك المبارك والأمير عبد الرحمن بن مساعد وبتال القوس ثم تركي الدخيل وعاشرا الشيخ صالح المغامسي. ولكن متغير عدد المتابعين ليس هو المتغير الحاسم حيث هناك متغيرات أخرى تؤسس لحجم التأثير الذي يحمله صاحب الحساب ويشير موقع تويبار tweepar إلى أن أحمد الشقيري يتصدر قائمة الحسابات السعودية يليه الشيخ عايض القرني والشيخ سلمان العودة في المرتبة الثانية مكرر، بينما يأتي الشيخ العريفي في المرتبة الرابعة. ومن الملاحظ ان قائمة العشرة يهيمن عليها عدد من المشائخ والإعلاميين.

لقد افرز تويتر على وجه الخصوص عددا من قادة الرأي العام الجدد، وأصبحوا هم الذين يفرضون أجندتهم الصباحية والمسائية على العالم المتابع لهم، وعندما يصبح فلان أو يمسي علان في هذه الحسابات الكبيرة تجد صداهم يتردد في كل الأماكن حولنا. كما أصبحت الحسابات نشرة أخبار شخصية بما يقوم به صاحب الحساب من أحداث وزيارات وما يراه من آراء وما يجادل به من نقاش وحوار حول أي موضوع.. وحتى الصمت أصبح له معنى وتفسير، فعندما لا يعلق شخص يقال انه لاذ بالصمت ولربما انه آثر ترك الموضوع لغيره يصول ويجول فيه. بمعنى أنه أصبح لكل صاحب حساب مملكته التي يتصرف بها كيفما شاء. صحيح ان أصوات المعارضة تدوي أحيانا إلا أن أصوات التابعين هي التي تنتصر أخيراً.

alkarni@ksu.edu.sa
- المشرف على كرسي صحيفة الجزيرة للصحافة الدولية - أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود - رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإعلام والاتصال

الحالة التويترية في المجتمع السعودي
د.علي بن شويل القرني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة