Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 09/03/2013 Issue 14772 14772 السبت 27 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

ندوة «مواقع التواصل الاجتماعي» تناقش مستقبل الصحافة الإلكترونية والتأثير لـ«تويتر» و«فيس بوك»

رجوع

واصل البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب فعالياته، حيث عقدت ندوة «مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية» التي شارك فيها الأستاذ محمد الشقاء رئيس جمعية الإعلام الإلكتروني والأستاذة سلوى العضيدان الكاتبة المعروفة, والاستاذ محمد الشهري رئيس تحرير صحيفة المواطن الإلكترونية وأدارها الأستاذة بسمة السيوفي والاستاذ محمد آل هتيلة.

في البداية تحدث الأستاذ محمد الشقاء - رئيس جمعية الإعلام الإلكتروني في ورقته التي بعنوان «الصحافة الإلكترونية وصحافة المواطن.. رؤية استشرافية» وذلك عبر ثلاثة محاور رئيسية تناولت «ثورة الإنترنت» التي ولدت المشهد الجديد للإعلام الحديث بشتى صوره وفي مقدمها الصحافة الإلكترونية التي كان أساسها المنتديات الحوارية.. كما يقول.. ومن ثم تطورت إلى المشهد الحالي والمتمثل في نشوء مئات الآلاف من الصحف الإلكترونية حول العالم، وتطرق الشقاء إلى الاهتمام الشعبي المحلي بالصحافة الإلكترونية الذي أفضى إلى إنشاء نحو 2000 صحيفة إلكترونية في المملكة صرح لـ «600 صحيفة» حتى الآن، مشيرا إلى الاهتمام الرسمي الذي واكب ذلك بالموافقة على إنشاء أول جمعية للإعلام الإلكتروني، بدأت عملها التأسيسي قبل ثلاثة شهور.. وتحدث عن نتاج الصحافة الإلكترونية الذي كان من صورة وسائل التواصل الاجتماعي التي وصفها الشقاء بأنها لا تعدوا كونها «مصادر» مثلها مثل المصادر الأخرى التي يعتمد عليها الصحافيون في وسائل الإعلام الإلكترونية أو التقليدية في نشر أخبارهم، وأشار إلى أن المنتمين لها ومن يطلق عليهم وصف (الصحفي المواطن) يفتقدون للموضوعية في طرحهم وفي عملية التغطية الإخبارية التي تتطلب التدريب وفهم أخلاقيات المهنة وعلى الرغم من ذلك لم يغفل دورها الريادي كأفضل مصدر من مصادر الصحفيين حيويةً خاصة عندما يكون أصحاب الحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي.

ويضيف محمد الشقاء قائلاً: «لقد بات الإعلام بشتى صوره التقليدي ممثلاً بالصحف الورقية والتلفزيون والإذاعة وبشكله الجديد عبر الإعلام الإلكتروني بمختلف وسائله أيضاً، يعتمد في إيصال رسالته إلى جانب منصاته الخاصة؛ «مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية» سواءً تويتر أو فيس بوك أو الوسائل المصورة أو المسموعة إيماناً منه بأن غالبية جمهوره المتابعين له وغير المتابعين؛ موجودون في هذه المواقع الاجتماعية وعلى مدار الساعة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة