Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 09/03/2013 Issue 14772 14772 السبت 27 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

المعارضة ترفض مادورو رئيساً للبلاد وتعتبره «انتهاكاً» للدستور
قادة العالم يشاركون في جنازة تشافيز.. مادورو يؤدي اليمين كرئيس مؤقت

رجوع

كاراكاس - وكالات:

توافد قادة العالم إلى كاراكاس لحضور الجنازة الرسمية للرئيس الراحل هوجو تشافيز أمس الجمعة، ومن المقرر أداء نيكولاس مادورو الذي اختاره الرئيس الراحل ليكون خليفته اليمين الدستورية كرئيس مؤقت. وانضم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي كثيرا ما أشار إلى تشافيزعلى انه شقيقه إلى رئيسة البرازيل ديلما روسيف وسلفها لويس اناسيو لولادا سيلفا والرئيس الكوبي راؤول كاسترو في العاصمة الفنزويلية.

وتوفى تشافيز جراء مضاعفات متعلقة بمرض السرطان في مستشفى عسكري بكاراكاس عن عمر يناهز 58 عاما الثلاثاء الماضي. وقال مادورو إنه سيتم تحنيط جثمان تشافيز وإظهاره على الملأ في المتحف العسكري لمدة سبعة أيام على الأقل. وأضاف مادورو أن الحكومة سوف تدرس إمكانية دفن تشافيز في مقبرة عظماء الأمة إلى جانب 144 شخصية بارزة من بينهم بطل استقلال أمريكا اللاتينية سيمون بوليفار الذي كان يقول تشافيز الشعبوي اليساري انه والده العقائدي . من جهتها أعلن نواب طاولة الوحدة الديموقراطية، الائتلاف الرئيسي للمعارضة الفنزويلية، الجمعة انهم لن يحضروا مراسم أداء نيكولاس مادورو اليمين الدستورية كرئيس بالوكالة التي يعتبرونها «انتهاكا» للدستور.

وقال البرلماني انخيل مادينا عضو الائتلاف المعارض للصحافيين «لن نحضر جلسة الجمعية الوطنية لأننا نرى أنها تشكل انتهاكا للدستور». ومن المقرر ان يؤدي نيكولاس مادورو اليمين الدستورية مساء الجمعة كرئيس بالوكالة أمام أعضاء البرلمان وذلك استجابة للرغبة التي أبداها الرئيس هوغو تشافيز قبل وفاته الثلاثاء نتيجة إصابته بالسرطان. وتحتج المعارضة على تفسير الحكومة للدستور بعد وفاة الرئيس تشافيز مؤكدة ان رئيس الجمعية الوطنية ديوسدادو كابيللو هو الذي يجب ان يتولى الفترة الانتقالية حتى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في غضون 30 يوما وليس نائب الرئيس. وقبل سفره في 11 كانون الأول / ديسمبر الماضي إلى كوبا للخضوع لعملية جراحية رابعة لاستئصال ورم سرطاني، لم يتعاف منها، اختار هوغو تشافير مادورو (50 سنة) كمرشح للحزب الحاكم في انتخابات مبكرة محتملة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة