Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 09/03/2013 Issue 14772 14772 السبت 27 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

أبرزها عدم تظليل السيارة.. وتوفُّر معلومات كاملة عن السائق
وزارة الشئون البلدية تُشدد على تطبيق لائحة «التوصيل المنزلي»

رجوع

الجزيرة - المحليات:

شددت وزارة الشئون البلدية والقروية على جميع الأمانات بتطبيق لائحة خدمة التوصيل المنزلي التي تقدمها المطاعم والكافتيريات ومطابخ الولائم والأسواق المركزية والبقالات، أو ما يُماثلها من الجهات التي تقدم هذه الخدمة للمستهلك، وهي اللائحة التي تُؤكد على ضرورة استخدام وسائل النقل التي تتضمن سيارة مجهزة تجهيزاً خاصاً تُستخدم في توصيل المواد الغذائية، سواء كانت ساخنة عند درجة حرارة لا تقل عن 64 م أو عند درجة حرارة الغرفة العادية (25 م) أو مبردة عند درجة حرارة (من صفر م إلى 4 م) أو مجمدة عند درجة حرارة (-18 م) بحيث تصل للمستهلك بالحالة التي هي عليها.

كما تتضمن اللائحة وجوب احتواء حافظة الأغذية على أوعية لحفظ الأغذية بحالتها لحين توصيلها للمستهلك، مع الاهتمام بالتعبئة والتغليف بوضع المادة الغذائية في عبوة مناسبة تتيح عرضها للمستهلك طبقاً لطبيعتها على أن تتحمل البيانات المطلوبة طبقاً لمواصفات البطاقة الغذائية.

وتلزم اللائحة صاحب المنشأة الراغب في توفير خدمة التوصيل المنزلي لعملائه بتقديم طلب للأمانة أو البلدية المختصة، مرفقاً به معلومات عن السيارة أو السيارات التي ينوي استخدامها، ومعلومات عن العمال الذين يعتزم تكليفهم بالخدمة.. وتُخاطب الأمانة أو البلدية الشرطة للاستفسار عن الصحيفة الجنائية للعامل، كما تستكمل الأمانة أو البلدية جميع الاشتراطات الصحية للعمال، ويُعلِّق العامل البطاقة التعريفية المهنية التي أصدرتها الأمانة في مكان ظاهر (على صدره) أثناء العمل.

وتحدد اللائحة اشتراطات وسيلة النقل المستخدمة في خدمة التوصيل المنزلي، ومنها اقتصار التوصيل على السيارات المجهزة لهذا الغرض والتي تتوافر فيها شروط محددة، أولها أن تكون السيارة باسم المؤسسة أو المنشأة التي تقدم الخدمة، وعدم السماح بتظليل السيارة، وأن يُلصق عليها شعار المحل واسمه ورقم الهاتف بشكل واضح، ويُكتب عليها خدمة التوصيل المنزلي، وأن تكون مستوفية للاشتراطات البلدية والمرورية ومخصصة لهذا الغرض فقط، ولا يجوز استخدامها في أي أغراض أخرى.

من الشروط الأخرى الواجب توافرها في سيارات خدمة التوصيل المنزلي، أن تكون السيارة مزودة بحوافظ معينة لحفظ درجة حرارة الغذاء، الساخن أو المبرد أو المجمد، دون تغيير في درجة حرارته أثناء التوصيل، وعند توصيل كميات كبيرة من الأغذية يُراعى زيادة كفاءة التبريد أو التجميد.. كما يجب أن تكون الحوافظ محكمة الغلق ومصنّعة من مواد سهلة التنظيف والتطهير، وأن تتناسب درجة حرارة داخلها مع طبيعة المادة الغذائية المنقولة، بحيث تكون درجة حرارة لا تقل عن 64 مئوية، أو درجة تبريد (صفر إلى 4 م) أو درجة تجميد (- 18 م).. وكذلك يجب تثبيت المواد الغذائية في أماكنها لمنع تلفها نتيجة لحركة السيارة.

وتشدد اللائحة على منع وضع الأغذية على أرضية السيارة منعاً باتاً، خصوصاً الأغذية التي تنقل في درجة حرارة الغرفة، مع ضرورة العناية بالنظافة اليومية والدورية لوسيلة النقل والحافظات المستخدمة في حفظ ونقل الأغذية، إضافة إلى العناية بالصيانة الدورية لوسيلة النقل والتجهيزات الملحقة بها.

وتتضمن اللائحة أيضاً عدداً من الاشتراطات الصحية المتعلقة بالعاملين، ومنها عدم جواز الاشتغال بتداول الأغذية إلا لمن كان حاصلاً على شهادة صحية تفيد بخلوه من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الغذاء، وعدم حمله لجراثيمها.. وتستخرج الشهادة الصحية بعد إجراء الفحوص اللازمة للعامل وتحصينه ضد بعض الأمراض، مع الأخذ في الاعتبار أن يكون حسن المظهر، مع مراعاة أن يكون حسن المظهر والعناية بنظافة البدن وتقليم الأظافر ونظافتها.. كما أن ارتداء زي موحد ونظيف خاص بالمنشأة التابع لها وقت العمل له أهمية قصوى، وإذا لم يكن للمنشأة زي خاص تحدد الأمانة زياً لها. وجاء صدور هذه اللائحة انطلاقاً من مسئوليات الوزارة تجاه المواطن والمقيم، ضماناً لوصول الغذاء بصورة سليمة وجودة عالية، وتفادياً للإخلال بمنظومة سلامة الأغذية بما يؤدي إلى حدوث حالات تسمم وعدوى غذائية.

ودعت الوزارة جميع العاملين من مزاولي هذا النشاط وأصحاب المحلات للالتزام بما ورد في اللائحة حفاظاً على سلامة الجميع وصحتهم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة