Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 09/03/2013 Issue 14772 14772 السبت 27 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

لماذا التأريخ لا يعيد أمجادنا الثقافية؟
واصل عبدلله البوخضر

رجوع

قد يتفق الجميع على أن التاريخ ربما يعيد نفسه أو جزءا منه، أو يجدد مما هو عليه شيئا فشيئا ليعود إلى حيث بدأ بتطور مقبول ونتيجة ظاهرة وهذا في ظن (الكل) والمأمول منه مع الحفاظ على الأصل والثابت على أن المتغير هو الكيفية والعمل المناط بطبيعة الشكل الاجتماعي وواقع الفهم والمعرفة . دعونا من هذا كله (صراحة) لنقول : ما معنى أن التاريخ يعيد نفسه أو يعود هو بنفسه؟ والمعروف انه (التاريخ) يعني الوقت المتفاعل بالزمان والمكان وحركة الإنسان بينهما، بحيث يعرف بأحدهما وبأقوى حدث يربط السابق بما يأتي بعده مناط ذلك بالعادات والتقاليد وانعكاس الأفكار بالصورة المتعارف عليها . والذي يلحظ المسيرة الحياتية هذه الأيام يدرك بحذر انه ليس من الممكن عودته أو التواصل معه - إلا أن نعتبره وراء نافذة نتطلع عليه باستشراف ما نأمله لاحقا - فالسؤال هنا ..هل جادت علينا الدنيا بمثل المتنبي؟... أو تكررت عصور النهضة الفكرية مرة أخرى بحراكها ومذاهبها طبعا !!(هذا من قريب ) - التي انتهت قبل نصف قرن تقريبا - وقد شملت أكثر الرموز الثقافية والرواد في الساحة الأدبية من كل الأقطار العربية بعدها أخذت تتنقل تلك الحركات في بلدانها - بالمقابل- ، كما نشاهده في وقتنا الحاضر لكن ! بتحول مضطرب في المعنى إذ تبدل من الحركة الفكرية والاقتراب إلى حركة الإقصاء والاحتراب.. دعونا نهرب من هذا مؤقتا أو ننأى بأنفسنا عنه لنلج منطقة أخرى نعترف فيها بأننا نعتقد من عودة التأريخ أو بشكل من أشكاله لكن في مآسيه وأحزانه - وهذا لافت للجميع - لا في أفراحه واستحسانه في جوانب الثقافة والإبداع....

(لنضحك) قليلا بعد عودتنا من الهروب لنجد راحة من عناء أفكاره (التاريخ) وفي الوقت نفسه تجسيدا لما نحن فيه ولنعرف أيضاً ما معنى العودة؟.... نضحك كما قلنا مع بعض مشاهد مسرحية - على هامان يا فرعون 1978م - (حين التذكر) لنقف على مقطع ذكره الفنان الكوميدي عبد الحسين عبد الرضا - سند - وهو يستعرض حالات الشباب المتعددة وما يفعلونه (وقتذاك) ـ لاحظ الفرق الزمني الذي يفصلنا عن عرض المسرحية القريب من ثلاثة عقود ونصف ـ والجدير ذكره أن عادات شعوب الخليج واحدة متجانسة بتوافق مع بعضها البعض.

قال(سند: لنيران (سعاد عبد الله)... بما هو مفهومه - الشباب في سياراتهم وكأنهم يسمعون السيارة ويقودون السماعة - تعبيرا عما يسمعونه داخل سيارتهم، وكلامه له مدلول كبير جدا لمن يتوافق معه خصوصا مع شبابنا حيث أعادوا لنا هذا التأريخ وكم شخص تمسك بهذا التأريخ الذي من خلاله زادت الحوادث والمشكلات المرورية - فذكرت لنا آخر إحصائية في هذا المجال بتاريخ 9-3 -1434 لإحدى الصحف المحلية ولعلها ( البلاد ) عدد 20421. بأن (7153 شخصا يموتون سنوياً في الشوارع في السعودية.. و30% يشغلون المستشفيات) مضافا لها التفحيط والسرعة وتجد ذلك بوضوح عند المدارس وأمام البيوت وفي السكك والحارات لا يمنعهـم أي (الشباب) زمان ولا مكان... عليه ! نطرح سؤالا آخر ونقول: هل هذه الإعادة التي خلصت من بعد ثلاثين سنة هي التي نتشرف بها ونزفها إلى أولياء أمور هؤلاء الشباب ونحثهم بالمزيد حتى يكمل التاريخ ببعض أجزائه ونراه مجسدا بمثل هذه التصرفات...؟ والإجابة على ذلك لا أدري؟

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة