Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 13/03/2013 Issue 14776 14776 الاربعاء 01 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

مساء هذا اليوم وعلى أرضية إستاد فيصل يواجه الهلال منافسه الريان القطري في رحلة السباق لقطف بطاقة التأهل للدور الثاني .. الهلال والذي يتوقع أن يحظى بدعم جماهيري هائل مطالب وبقوة في انتزاع نقاط المباراة خصوصا عقب خسارته من العين مستوى ونتيجة!!.. وأيضا مطلوب منه عكس الصورة الحسنة والزاهية للكرة الهلالية.

- يفتقد الهلال اليوم اثنين من أبرز عناصره الشابة سالم الدوسري وياسر الشهراني .. ولكن الهلال لا يقف على فقد عنصر أو أكثر .. وعودة الشلهوب ستعزز من قدرات خط الوسط في رش التمريرات وصناعة الأهداف والتسديد من على بعد.

- الريان يفتقد كما يقال لأحد لاعبيه الأجانب المهمين .. تمنياتنا بلقاء كروي جميل يمتع المشاهدين .. ويكون الفوز فيها أزرق اللون والطعم والرائحة.

لماذا تضييق الخناق

على الهلال؟!

في أزمة تغيير جدولة الجولة الأخيرة بين الهلال واتحاد الكرة.. توجد ملاحظتان لم يتم التركيز عليها أو تم تجاهلها !!.. أولاً الهلال لا يطلب التأجيل هو يعترض على تغيير موعد الجولة المثبت والمبرمج من قبل بداية الموسم .. أو اختيار وقت مناسب إذا كان لابد من تغيير المواعيد الأصلية.

- الأمر الآخر أن الأربعة فرق المشاركة آسيويا الهلال الشباب الاتفاق الأهلي.. متضررة من الجدولة .. ولكن السؤال لماذا الهلال فقط من يتصدى ويعترض ويطالب بموعد أنسب ؟! خصوصا أن التغيير لو حدث لابد أن يشمل كامل مباريات الجولة.

- تفسيري لهذا أن الفرق الثلاثة الأخرى رأت أن يكون الهلال في وجه المدفع.. فإن تم التعديل استفادوا بدون أن يكون لاتحاد الكرة منة عليهم.. وإن لم يتم إعادة جدولتها فهم أقل ضررا من الهلال الذي سيظل المتضرر الأكبر.

- الشباب تخلى عن السلبية وشعر بالخطر على فريقه.. فطالب رئيسه خالد البلطان في تصريح فضائي عقب مباراة فريقه والنصر بالبحث عن حل لأن فريقه أيضا سيتضرر.

- بالنسبة للاتفاق لديهم تصور أن المباراة الختامية مع الفتح لن تكون ذات أهمية.. لأن الاتفاق وقتها سيكون فقد فرصة المنافسة على بطاقة آسيوية .. وسيكون ضمن الفرق الثمانية المتأهلة لكأس الأبطال.. لذا لن يلقي ثقله أمام الفتح.. وسيريح لاعبيه تأهبا للآسيوية.. وهذا يعني أن نقاط الاتفاق ستذهب باردة مبردة للفتح.

- بالنسبة للأهلي أعتقد درسوا الموقف بدقة.. فهم يتوقعون حسب مستويات مجموعة الفريق الآسيوية وأيضا الفوز في المباراة الافتتاحية.. يتوقعون أن يكون الأهلي أعلن خطف بطاقة الدور الثاني للآسيوية .. قبل خوضه المباراة الأخيرة في مجموعته.. وهذا سيجعله يلقي بكامل ثقله أمام الهلال.

- أيضا يتوقع الأهلاويون أن الهلال وحسب قوة مجموعته وخسارته المباراة الافتتاحية.. لن يحسم تأهله من عدمه إلا عقب المباراة الأخيرة بالمجموعة الآسيوية..

- وذلك سيجعله في ورطة ولن يلقي بكامل ثقله أمام الأهلي.. خصوصا لو ضمن المركز الثاني.. وهذا سيجعل نقاط الهلال في متناول اليد الأهلاوية.. ليعزز موقفه في البحث عن مقعد آسيوي.. والمتضرر أيضا منافسه على المقعد الآسيوي النصر.

- أحمد عيد الذي أجل مباراة للأهلي بحجة المصلحة الوطنية و(الذات العام).. يفرض موعدا محرجا لممثل المملكة ويتحجج بالمصلحة الوطنية.. وكأن الهلال ليس فريقا وطنيا وليس الممول الأكبر للمنتخب بلاعبيه الذين أنفق عليهم عشرات الملايين من الريالات.. وللحديث بقية.

(لجنة حدارجا بدارجا)

(حدارجا بدارجا) هذه لعبة بسيطة كان يلعبها الصغار قديما.. للبحث عن شيء يخفيه أحدهم بيده على طريقة (شختك بختك).. لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم أعادتنا إلى الخلف كثيرا.. إلى زمن الأمية والعشوائية والارتجالية.. وضربت باللوائح والأنظمة والمواد القانونية عرض الحائط.. عندما لجأت للتصويت لحسم قضية قانونية.

- ماذا لو علم فيفا أن قضية تتعلق بلائحة الاحتراف يتم حسمها بالتصويت .. وعلى طريقة الحراج و(كم نقول).. ستكون النتيجة كارثية وفتاكة.. وسترمي بسمعة كرة القدم السعودية للحضيض.. ألم يكن الأجدى من اللجنة عندما فشلوا في قراءة اللائحة الاستئناس برأي الفيفا؟!

- يكفي أن اللجنة في حيثيات قرارها لم تشر للمادة التي استندت عليها في عملية الرفض.. بل شحنت مضمون قرارها بعدد من مواد اللائحة حتى يضيع القارئ ويتوه.. ولخداعه وكأن القرار صدر بقوة مادة من مواد لائحة الاحتراف.

- فشل اللجنة في حسمها قانونيا ولجوؤها للتصويت يشير إلى ضعف الكفاءة المهنية لأعضاء اللجنة الأربعة وإنهم غير متخصصين .. حتى أحمد بادغيش مؤهلاته أنه رجل أعمال ورأس ناديا رياضيا.. ولا يعلم عنه أنه متخصص قانونيا!!

- اللجوء للتصويت لحسم القضية يعني اللجوء إلى عواطف وميول أعضاء اللجنة.. وكما هو المتوقع أعضاء اللجنة صوتوا ضد الهلال أي أنهم لا يكنون له الود.. ولن تجرؤ اللجنة في توضيح الفرق بين حالة شافي وحالة لاعبين آخرين منحت أنديتهم بدل تدريب.. والمهم الآن أن الهلال سيستأنف ووقتها لكل حادث حديث.

ضربات حرة

- نجح رئيس الهلال في المنافحة عن فريقه إعلاميا بعيدا عن لغة التهديد والوعيد والفوقية.. بل بطريقة موضوعيه نظامية منطقية.. وكشف عزمه على الاستعانة بأنظمة فيفا ولوائحه لحفظ حقوق فريقه.. وبهذه الطريقة سيحرج اتحاد الكرة ورئيسه أحمد عيد.

- كان متوقعا أن يكون اتحاد عيد أكثر سماحة ولطفا مع نادي الهلال.. الذي صمت أمام حركة تسجيل يوناني النصر بسرعة وبشكل غير نظامي ليلحق بنهائي كأس ولي العهد.. ولكن الصمت الهلالي فسر بالضعف.. فتم التمادي أكثر في القفز على حقوق الأزرق.

- البصقة الصريحة التي شاهدها الملايين قدم فيها اتحاد الكرة بيانا تضمن عتابا خفيفا وخطاب شكر لنادي النصر!.. والتي لم يشاهدها أحد وبناء على تقرير الحكم يعاقب صاحبها وبسرعة بالإيقاف ستة أشهر.

- والآن حارس التعاون الثنيان يحلف على المصحف وعلنا أنه لم يفعلها.. وهذا يحتم إعادة بحث الحادثة بكل دقة.

- نادي النجمة مسكين تصادف طلب البدل عن تدريب لاعبيه مع طلب الهلال.. ولكي تثبت لجنة الاحتراف أنها لا تستهدف ناديا واحدا.. رفضت طلب النجمة مع الهلال.. توقيت خاطئ غير مقصود من النجمة.

- كارينيو مدرب النصر في تصريح فضائي.. يقول أخرجت الفريق من حالته النفسية.. لكن خسارة النهائي أمام الهلال أعادتهم إلى حالتهم النفسية الأولى.

- مبروك تأهل (فارس الخرج) لدوري ركاء بقيادة رئيسه الداهية دباس الدوسري.. دباس أعلن التحدي مبكرا وأن ناديه سيتجه مباشرة للدوري الممتاز.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

السهل الممتنع
في المواجهة الآسيوية .. الكلمة لجماهير الأزرق
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة