Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 16/03/2013 Issue 14779 14779 السبت 04 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

الشجرة الطيبة
أ. د. يوسف بن أحمد الرميح

رجوع

لقد منَّ الله سبحانه وتعالى على البعض من الناس بخدمة أمتهم ومجتمعاتهم ومنحهم الله تعالى حب الخير والعمل لله تعالى أولا ثم لصالح الآخرين من أبناء مجتمعاتهم خاصة ممن صعبت حياته وقلت فرصه في هذه الحياة الصعبة. فنجد عدد من الناس وهبهم الباري عز وجل خصلة إنكار الذات ونسيان النفس في سبيل الخير للآخرين وكما قال الحديث النبوي الشريف (خير الناس أنفعهم للناس).

وبلادنا حفظها الله وأدام عليها نعمة الأمن والاستقرار تحت القيادة الراشدة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين تحاول جاهدة الدفع بالمواطن السعودي للمبادرات الخيرة والتي تنفع المجتمع والوطن.

وقد سخر الله أناسا سعادتهم وفرحتهم تكمن في إسعاد الآخرين من فقير أو مسكين أو محتاج, وعندما نؤطر العمل الخيري والتطوعي ليكون عملا تطوعيا خيريا مؤسسيا بعيدا كل البعد عن العشوائية والانتقائية ليكون نفعه وفائدته تعم أكبر شريحة من المجتمع المراد خدمته فهذا وربي الخير كله.

وبلادنا تزخر ولله الحمد والشكر بالعديد من هذه المنارات الشاهقة والرموز الشاخصة في العمل الخيري والتطوعي والتي ترتب عليها إهمال الذات والأطماع النفسية الإنسانية التي كما ذكر ربنا عز وجل أنه من الخصائص الإنسانية مثل حب المال وحب النفس وحب الجاه وغيرها.

وعندما يذكر رمز من الرموز فهو يذكر للعلم وللقدوة للآخرين كي يحتذوا به. ومقالي هذا عن قدوة ورمز من رموز هذا المجتمع الطيب المبارك والذي عرف حق وطنه وأهله وأبناء مجتمعه فجرى حب الخير والعطاء والبذل أسرع مما يجري الدم في عروقه فهو معالي الوالد الشيخ عبد الله بن علي النعيم - حفظه الله - فالشيخ عبد الله النعيم لم يعرف عنه قطعا أنه من أرباب المال, ولكن عرف عنه حب الخير والعمل التطوعي والخيري في المجتمع السعودي. للشيخ عبد الله النعيم عدد من المبادرات الخيرة هذا طبعا غير الأعمال الرسمية التي أنيطت به وقام بها خير قيام منذ أن عمل أمينا لجامعة الملك سعود لعمله في الملحقية الثقافية في لندن للإدارة شركة الغاز والتصنيع الأهلية لينتقل بعدها لأمانة مدينة الرياض العاصمة الحبيبة لبلادنا والتي يتغنى بحبها الشيخ عبد الله النعيم صباح مساء، وبعد تقاعده من العمل الرسمي اتجه للعمل التطوعي الخيري بكل جهده وقوته وفكره وتخطيطه ليرسم للأجيال أن العمل الخيري والتطوعي لا تحده حدود ولا قيود، وليعلم الأجيال أن التقاعد ما هو إلا مرحلة لتركيز العمل والانطلاق نحو المستقبل بكل ثقة وكل تفاؤل.

وهنا ركز معالي الشيخ عبد الله النعيم على العمل التطوعي المؤسسي فمن تأسيس مركز الأمير سلمان الاجتماعي بالرياض والذي كان وسيظل بحق نقطة مضيئة وشعلة في سماء العمل الخيري التطوعي في وطننا الغالي, للجمعية الخيرية الصالحية بعنيزة التي تقف شامخة تعلم الأجيال بأن حق الأستاذ على طلابه كبير وعظيم، فلقد بادر معالي الشيخ ومعه عدد من طلاب المعلم والمربي الفاضل المرحوم الشيخ صالح بن صالح لتأسيس مؤسسة نادرة المثل لتبقي اسم معلمهم حاضرا تعرفه الأجيال من شباب الوطن. وهاهو معالي الشيخ النعيم يخطو خطوة أخرى في هذا المجال التطوعي والخيري وهو تأسيس صرح عملاق ورائد توأم لمركز ابن صالح بمسمى مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل الاجتماعي بعنيزة خاص بالمرأة بكل خصوصية محتويا على عدد من الأقسام المهمة والحيوية مثل الإرشاد الأسري والضيافة والمكتبة والتدريب وغيرها).

بلاشك الناس في مجتمعنا الطيب والمبارك تبحث عن مبادرات رائعة وراقية لتدعمها ماديا ومعنويا ومعالي الشيخ عبد الله النعيم - حفظه الله - بادر وخطط ونفذ ومن ثم دعمه الكثير من أبناء المجتمع لكن المهم المبادرة كانت لمعالي الشيخ وفكره النير والإبداعي.

فكم من فكرة رائدة ورائعة انتظرت طويلا لمبادر مثل الشيخ عبد الله النعيم ليجعلها واقعا بعد ما كانت أمنية.

وعند مطالعة بسيطة لسيرة العلم عبد الله النعيم نلاحظ وبوضوح تأصل فكر التطوع وعمل الخير والذي أعطاه لأولاده لأنهم ببساطة تربوا ومنذ نعومة أظفارهم على مشاهدة العمل الخيري يتمثل شاخصا يمثل طموحا وهدفا لوالدهم أبو علي.

فهذه ابنته الأستاذة الدكتورة لولوة وهي البروفيسور في طب النساء والولادة ومن أمهر الطبيبات السعوديات، ولم يعرف عنها الثراء غير راتب العمل الذي تتقاضاه من عرق جبينها وتعبها وسهرها لمعالجة مريضة أو سقيمة، هاهي الدكتورة لولوة تبني مدرسة باسمها في حي شعبي في مسقط رأسها عنيزة ليعطى بعد تشييده لإدارة التربية والتعليم, ولو رغبت لبنت مدرسة خاصة أهلية للتعليم المدفوع ولكن وراثة الطيبة والبذل وإنكار الذات ورثته من والدها الشيخ ووالدتها. فأسست مدرسة حكومية كلفتها أكثر من مليون ونصف المليون جمعته من راتبها ريالا ريالا.

ثم مؤخرا هاهي الدكتورة لولوة وبدافع الوراثة التي فرضت عليها العطاء والبذل والإيثار قامت مؤخرا ببناء مستوصف في حي شعبي كذلك في مسقط رأسها عنيزة وأعطي لوزارة الصحة كي يخدم سكان الحي. وهو يعمل حاليا بعدما تم استلامه بطريقة رسمية. ومما يؤكد نظرية الوراثة في الطيب والكرم أن ابنة معالي الشيخ الأخرى

(صفحة 3 من 5)

الأستاذة الجامعية والمؤرخة المعروفة نورة قامت مؤخرا ببناء مدرسة متوسطة في أحد أحياء عنيزة لتحمل اسم زوجها الراحل الأستاذ صالح العبد الله النعيم - رحمه الله - لتخلد ذكراه ولتكون بإذن الله علما ينتفع به إلى قيام الساعة.

ويتكرر المشهد المثالي مرة تلو مرة لأن تقوم منال ابنة معالي الشيخ الصغرى بالتأسيس لروضة أطفال بمدينتها الوادعة عنيزة لتخدم جمهور أهلها.

عندما ننظر لهذا المشهد المثالي ولتلك الروعة المتناهية في البذل والعطاء وإنكار الذات في سبيل إسعاد الآخرين نعرف تماما قدر قيمة الإنسان المعطي الباذل والعامل للخير والدال عليه.

كذلك نلاحظ ملاحظة مهمة وهي أن جميع مشاريع معالي الشيخ عبد الله النعيم وأولاده كلها تندرج بما يسمى اليوم «بالتنمية البشرية» والتي من أهم مرتكزاتها التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والثقافية وهذا ما تدور حوله جميع المشاريع التنموية الخيرية والتي قام ويقوم بها معالي الشيخ عبد الله النعيم وأولاده.

كم نحن محتاجون فعلا أن نستلهم الدروس والعبر من أمثلة حية واقعية أمثال هذه الشجرة الطيبة التي تنفع الناس بثمرها ومنظرها وظلها. وكم نحتاج لنتعلم أن الحياة والمجتمع ما زال ينتج نماذج تحتذى بها وأن مجتمعنا بهذه النماذج ما زال بخير والحمد لله.

ولابد من اليقين انه لم يكن لهذه الشجرة الطيبة أن تكبر وتأتي أكلها لولا توفيق الله سبحانه وتعالى لهم ثم بالدعم والمؤازرة والتشجيع الذي وجده معالي الشيخ عبد الله النعيم من قيادة هذه البلاد المباركة التي تشجع وتدعم وتؤازر أهل الخير والإحسان والبذل والعطاء من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبد العزيز - حفظهما الله - الذين همهم الأول هو المواطن السعودي أينما وجد بصحته وتعليمه وأمنه ورغد عيشه ورفاهيته والذين هم المثل الأعلى للمواطن في العطاء والبذل والإحسان.

وكما ورد في الحديث الشريف أن من لا يشكر الناس لا يشكر الله فمن هذا المنطلق نقول لمعالي الشيخ عبد الله النعيم ولأولاده وأسرته شكرا ودمتم باذلين نافعين لمجتمعكم ووطنكم ونقول للوالد أبو علي أحسنت وكثر الله خيرك وما قصرت وهذا من ديننا الحنيف بأن نذكر المحسن وندعو له ونشيد بعمله وهذا العطاء والبذل ليس بمستغرب على هذه الأسرة الطيبة وهذه إحدى متطلبات المواطنة الصالحة أن يبذل الإنسان لوطنه ومجتمعه والتي طبقها معالي الشيخ عبد الله على نفسه وأولاده فكان فعلا نعم المواطن الصالح وكانت أسرته مثله وأصبح معالي الشيخ وأولاده وأسرته فعلا {كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا}، وكما قال أحد الحكماء (لا تقل مطلقا ماذا فعل وطنك لك ولكن قل ماذا فعلت أنت لوطنك).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة