Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 19/03/2013 Issue 14782 14782 الثلاثاء 07 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

معارك شرسة وقذائف على دمشق والطيران الحربي السوري يقصف مواقع في لبنان
حكومة المعارضة السورية تكنوقراط من الأوساط الشعبية

رجوع

دمشق - اسطنبول - بيروت - واشنطن - وكالات:

تزامناً مع معارك شرسة طاولت العاصمة السورية دمشق انتهكت بدورها قوات الأسد السيادة اللبنانية وقصفت مناطق لبنانية على الحدود مع سورية، وواصلت المعارضة السورية مساء أمس الاثنين اجتماعاتها في اسطنبول لاختيار رئيس حكومة تتولى إدارة المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في سورية. وسيقوم رئيس الوزراء الجديد بتشكيل حكومة يكون مقرها في محافظة حلب شمال سورية تكون مهمتها الإشراف على المناطق المحررة من البلاد. ومن المقرر ان يجري أعضاء الائتلاف الـ 73 عملية اقتراع أولى على ان تليها عملية ثانية يتم خلالها التصويت لواحد من مرشحين نالا العدد الأكبر من الأصوات في الدورة الأولى. وبين اكثر من عشرة مرشحين يعتبر ثلاثة معارضين سوريين الأوفر حظاً للفوز بمنصب رئيس الحكومة الموقتة في اجتماع اسطنبول وهم: وزير الزراعة السابق اسعد مصطفى والمدير التنفيذي في شركة لتكنولوجيا الاتصالات في الولايات المتحدة غسان هيتو ورئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في واشنطن أسامة قاضي. ورجح مشاركون في الاجتماع رافضين الكشف عن أسمائهم في أحاديث مع صحافيين في وكالة فرانس برس ان يكون هيتو هو رئيس الحكومة المنتخب. ومعظم المرشحين غير معروفين كثيرا من الاوساط الشعبية والإعلامية وغالبيتهم من التكنوقراط والمقيمين في الخارج منذ زمن طويل. وأوضح مدير المكتب الإعلامي في الائتلاف خالد الصالح لفرانس برس ان (أحد الشروط الرئيسية التي ذكرت لجميع المرشحين ان عليهم ان ينتقلوا بالحكومة إلى الداخل السوري حكومة عن طريق الإنترنت أو حكومة عن طريق السكايب لن تنجح).

ميدانياً نفذ الطيران الحربي السوري أول غارة له على منطقة حدودية لبنانية وفيما لم يؤكد أي مصدر رسمي لبناني بعد حصول الغارة جاء التأكيد من واشنطن التي قالت ان طائرات حربية سورية نفذت غارات داخل الأراضي اللبنانية معتبرة ذلك تصعيداً كبيراً في النزاع السوري. وأفادت المعلومات الأولية بأن الطيران الحربي السوري استهدف خراج بلدتي خربة يونين ووادي الخيل في جرود منطقة عرسال البقاعية.

وشهدت أحياء في شرق دمشق اشتباكات عنيفة أمس تزامنا مع حملة اعتقالات نفذتها القوات النظامية في صفوف طلاب المدينة الجامعية في حي المزة بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، في وقت شن الطيران الحربي غارات على مناطق واسعة من البلاد منها حي بابا عمرو في مدينة حمص (وسط). وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا ان خمس قذائف هاون سقطت على أماكن مختلفة في غرب دمشق وتحديداً في حديقة تشرين ومحيط مشفى المواساة دون وقوع أي إصابات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة