Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 19/03/2013 Issue 14782 14782 الثلاثاء 07 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

انطلاق فعاليات أولمبياد إبداع بمشاركة (518) طالباً وطالبة
مسؤولة أمريكية: أبهرني طلاب وطالبات السعودية.. ومستقبل علمي كبير بانتظارهم

رجوع

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

وصفت اليزابيث مارينكولا رئيسة جمعية العلوم والمجتمع في الولايات المتحدة الأمريكية مستوى الطلاب والطالبات المشاركين في المعرض النهائي للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع» بالتميز العلمي الكبير.

وقالت في مؤتمر صحفي أمس عقب جولة ميدانية على المعرض: أبهرني جودة مسارات البحث العلمي والابتكارات وهذا مؤشر كبير بأن الطلاب والطالبات ينتظرهم مستقبل كبير في حصد جوائز عالمية في المعارض الدولية المقبلة.

وأوضحت أن مستوى المشاريع المقدمة لا يقل جودة ومضموناً عن نظيراتها المقدمة في معارض دولية أخرى في أوروبا وأميركا. كما نوهت بمستوى المشاركين في اللغة الإنجليزية، متمنية أن يتمكن الطلاب في أميركا من إتقان اللغة العربية كلغة ثانية بنفس الجودة.

وقالت مارينكولا في أول زيارة لها لمعرض بالشرق الأوسط: إن تنوع وطبيعة مسارع المشاريع متفردة ولا تركز على توفر مختبرات مجهزة للنجاح، بقدر ما يدفعها «الحافز الداخلي» للتقدم وتحليل نتائج مراحل المشروع. وتابعت: «التفرد في تقديم المشاريع كان يعزوه المعوقات الشخصية والإصرار على تجاوزها ومنها تبدأ الفكرة بالتبلور يعزوها العزم لحل تلك المشكلات». وأكدت على أن الدور الذي تقوم به الأسرة من جانب وفريق الأولمبياد من مشرفين ومحكمين من جانب آخر هو جانب مهم في دعم الطالب وتهيئة الجو المناسب له.

وكان المعرض الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم في فندق الفيصلية قد انطلق أمس وسط مشاركة 518 طالبا وطالبة من نوابغ المملكة.

واستعرض المشاركون -كل في جناح خاص- 400 مشروع مناصفة بين البنين والبنات في مساري الابتكار والبحث العلمي في 17 مجالا علميا متنوعا ودقيقا بدءا من الجزيئيات والتقنية الحيوية والهندسة الوراثية ووصولا إلى الفضاء والطيران والبتروكيماويات، وذلك للفوز بتمثيل المملكة في المعارض المحافل الدولية.

ويتنافس 252 طالبة و266 طالبا يمثلون 310 مدارس وينتمون لـ 43 إدارة و13 منطقة تعليمية في الأولمبياد لنيل شرف تمثيل المملكة في عدة معارض دولية رائدة من بينها انتل آيسيف للعلوم والهندسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وانتل للعلوم العالم العربي في مجال البحث العلمي، ومعرض آيتكس في ماليزيا وإينوفا في بلجيكا في مسار الابتكار وغيرها من المعارض الدولية.

إلى ذلك تمر عمليات التحكيم للمشروعات المشاركة في المعرض النهائي للأولمبياد في مساري الابتكار والبحث العلمي عبر 170 محكما ومحكمة من الأكاديميين والخبراء الوطنيين في مختلف المجالات وفق معايير علمية دقيقة، فيما شارك في تحكيم المرحلتين الأولى والثانية من أولمبياد «إبداع» أكثر من 2500 محكم ومحكمة.

ومن المقرر أن تعلن موهبة ووزارة التربية والتعليم أسماء الفائزين والفائزات في المعرض الختامي لأولمبياد إبداع والمتأهلين للمشاركة في المحافل الدولية، في حفل يقام مساء الأربعاء المقبل في مركز الملك فهد الثقافي تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، حيث سيقلد سموه أصحاب المشاريع الفائزة بالميداليات وشهادات التقدير بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس موهبة ومعالي الأمين العام لـ»موهبة» الدكتور خالد بن عبدالله السبتي وأولياء أمور الطلبة والطالبات وعدداً من الضيوف.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة