Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 20/03/2013 Issue 14783 14783 الاربعاء 08 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

أمريكا وفرنسا ترحبان وروسيا تأسف وتعتبر الانتخاب دعماً لزيادة العنف
رئيس الحكومة الانتقالية السورية (هيتو): لا حوار مع الأسد

رجوع

اسطنبول - واشنطن - القاهرة - محمد الرماح - وكالات:

انتخب الائتلاف الوطني السوري المعارض أمس الثلاثاء في اسطنبول غسان هيتو الذي تولى مناصب عالية في شركات عالمية للتكنولوجيا والاتصال وعاش لفترة طويلة في الولايات المتحدة رئيسا للحكومة الانتقالية التي ستشرف على الأراضي الخاضعة لسلطة المعارضة في سورية.

وقال عضو الائتلاف السوري المعارض هشام مروة بعد فرز الأصوات ان (غسان هيتو حصل على 35 صوتا من اصل 49) . وجاءت عملية الانتخاب بعد 14 ساعة من المشاورات بين 70 عضواً يتألف منهم الائتلاف.

ووصف بعض الأعضاء هيتو بأنه مرشح تسوية مرضية للإسلاميين والليبراليين في المعارضة على حد سواء. ولكن عدد كبير من أعضاء الائتلاف رفضوا المشاركة في عملية التصويت ما يدل على استمرار الخلافات داخل المعارضة السورية.

وقال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب انه تصويت شفاف تصويت ديموقراطي.

وقال هيتو في تصريح للصحافيين بعد انتخابه نقول لكم (للشعب السوري) إننا معكم و- إن شاء الله - سوف ننتصر. وبعد أن حيا الشعب السوري (الكبير) حسبما قال أعلن هيتو إن برنامج الحكومة سيعلن قريباً.

ورفض هيتو في خطاب ألقاه في اسطنبول بعد انتخابه أي حوار مع نظام الرئيس بشار الأسد. وقال (لا يمكن لأي قوة في العالم ان تفرض على شعبنا خيارات لا يرتضيها ونؤكد لشعبنا السوري العظيم ان لا حوار مع النظام الآسدي).

وهيتو خبير في تكنولوجيا الاتصالات ومسلم متدين.

إلى ذلك أعلنت مصادر مطلعة أنه من المنتظر أن تتم الموافقة خلال القمة العربية القادمة في الدوحة في 26 و 27 مارس الحالي على أن يحتل الائتلاف السوري المعارض مقعد سورية في القمة بشكل رسمي خاصة بعد تشكيل حكومة سورية مؤقتة برئاسة المعارض السوري غسان هيتو بحيث تكون تلك الحكومة المؤقتة مكلفة بإدارة المناطق المحررة التي تسيطر عليها المعارضة.

ورحبت كل من الولايات المتحدة وفرنسا بانتخاب هيتو رئيساً للحكومة الانتقالية، في حين أعربت موسكو عن أسفها لانتخابه وقالت إنها تخشى ان يزيد تعيينه من حالة عدم الاستقرار في سورية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة