Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 20/03/2013 Issue 14783 14783 الاربعاء 08 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

المتحدث الرسمي أكد وفاة 4 من إخوته بنفس المرض
«صحة نجران»: الطفل عبد الله ضحية مرض وراثي بسبب زواج الأقارب

رجوع

نجران - صالح آل ذيبة:

على خلفية ما تم تداوله في مواقع التواصل الإلكتروني من مناشدة المواطن ظافر محمد عجيم آل بحري من خلال مقطع فيديو، جميع المسؤولين وأهل القلوب الرحيمة في إنقاذ ابنه عبدالله المنوم بمستشفى الولادة والأطفال ونقله لتلقي العلاج خارج المملكة بسبب اعتذار المستشفيات التخصصية عن استقبال الحالة، أوضح الناطق الإعلامي بصحة منطقة نجران محسن علي الربيعان أن الطفل عبد الله هو خامس إخوته بعد أن فقد الأب أربعة من أبنائه بسبب مرض وراثي يؤدي إلى ضمور في الأعصاب.

وجاء في البيان أن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة نجران الصيدلي صالح بن سعد المؤنس شكَّل لجنة من إدارة الطب العلاجي وإدارة مستشفى الولادة والأطفال لدراسة وضع الطفل.

وأوضح البيان أن الطفل عبدالله ظافر محمد عجيم آل بحري (5 أشهر و20 يوماً) ملف طبي رقم (75578) سعودي الجنسية من أب وأم من نفس العائلة، تمت إحالة الطفل عبدالله من مستشفى حبونا العام في 15-1-1434هـ إلى قسم الطوارئ بمستشفى الولادة والأطفال بنجران وكان يعاني من إجهاد تنفسي شديد وتم عمل الفحوصات الإشعاعية وأظهرت وجود انكماش بالجانب الأيمن بالصدر وتم إدخاله العناية المركزة ووضعه على جهاز التنفس الصناعي وبالمتابعة اتضح أن لدى الطفل علامات مرض الضمور العضلي الشوكي.

وأضاف: بمراجعة التاريخ الأسري تبين حدوث وفاة لأربعة من إخوانه بنفس علامات المرض، تم وضع الخطة العلاجية للطفل عبدالله ممثلة في اعتماد الطفل بشكل كامل على جهاز التهوية (التنفس الصناعي) والتغذية الكاملة عن طريق الأنبوب الأنفي المعدي إضافة إلى الرعاية التمريضية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الشؤون الصحية بنجران: تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإحالة الطفل عبدالله إلى مركز طبي متخصص خارج المنطقة حيث تم مخاطبة الهيئة الطبية العامة بنجران وصدر قرار الهيئة الطبية العامة رقم 630/101/49 وتاريخ 18-2-1434هـ بإحالة الطفل عبدالله إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض وقد ورد الرد بتاريخ 25-2-1434هـ متضمنا أن الخطة العلاجية الموضوعة للطفل بمستشفى الولادة والأطفال بنجران متفقة مع حالته الصحية ولن يتم تقديم إضافة على الخطة العلاجية مع التوصية بإرسال الأم للدراسة الجينية وتابع «بعد تلقي رد مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض المشار صدر له قرار الهيئة الطبية العامة بنجران رقم 852/101/49 وتاريخ 1-3-1434هـ لإحالته إلى مدينة الملك فهد الطبية بالرياض ولم يرد أي قبول رسمي وأفاد والد الطفل أنه أعطي موعداً بالعيادة الخارجية».

وقال إنه ورد خطاب مدير مستشفى قوى الأمن بالرياض لطلب تقرير طبي مفصل عن حالة الطفل في 18-2-1434هـ وتم تزويدهم بالمطلوب، وتم التواصل مع والد الطفل وشرح الحالة الصحية للطفل وتم تزويده بتقرير طبي حديث بتاريخ 27-4-1434هـ.

وأفاد الطبيب المعالج بأن العامل الوراثي هو السبب الرئيسي لمثل هذه الحالة الذي ينتج في معظم الأحيان عن زواج الأقارب كما هو مسجل في المراجع الطبية وأشار إلى وجود عدد (5) حالات في الوقت الحالي بالعناية المركزة بالمستشفى بنفس المرض وعلى التنفس الصناعي وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لهم.

وأشار البيان إلى أن عدد الحالات التي توفيت بنجران نتيجة لهذا المرض (7) حالات منهم أخت الطفل عبدالله، ويضيف: تم الرد على خطاب مدير عام الإدارة العامة للطوارئ رقم 151100/5/2 وتاريخ 3-5-1434هـ بتقرير طبي مفصل عن المريض مع التوصية بنقله بطائرة الإخلاء الطبي في حالة قبوله للعلاج خارج المنطقة.

وأكد متابعة المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران متابعتها لمثل هذه الحالات الخاصة وتشارك ذويهم مشاعرهم الإنسانية وتسعى إلى تخفيف معاناتهم بالتواصل مع الجهات المعنية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة