Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 21/03/2013 Issue 14784 14784 الخميس 09 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فـن

مهرجان الخليج السينمائي كشف أولى قوائم أفلامه القصيرة المتنافسة

رجوع

مهرجان الخليج السينمائي كشف أولى قوائم أفلامه القصيرة المتنافسة

دبي - فن:

أعلن مهرجان الخليج السينمائي أمس عن أولى قوائم أفلامه القصيرة المشاركة هذا العام في مسابقة الدورة السادسة للأفلام الخليجية القصيرة التي تقام في الفترة من 11 إلى 17 أبريل. وقد شهدت هذه الدورة أعلى معدل لتقديم طلبات الاشتراك في تاريخ المهرجان.

وسوف يكون جمهور الدورة السادسة لمهرجان الخليج السينمائي 2013 على موعد مع مشاهدة مجانية لأفضل الأفلام القصيرة الخليجية، التي تسلط الضوء على المواهب السينمائية التي أثبتت جدارتها وتطورها بالتوزاي مع مهرجان الخليج الذي انطلقت أولى دوراته عام 2008.

ويتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الخليجية القصيرة هذا العام 35 فيلماً، 14 منها لمخرجين إماراتيين، سيتم الإعلان عن أسمائها قريباً.

ويشارك هذا العام المخرج السعودي بدر الحمود الذي فاز في الدورة الافتتاحية لمهرجان الخليج السينمائي عام 2008 بجائزة مسابقة الطلبة للأفلام القصيرة، بفيلمه الجديد «سكراب» الذي يطرح على المشاهدين في قالب درامي مؤثر قصة أم وابنتها يكون مصدر رزقهما الوحيد قائماً على جمع قطع الصفيح المهملة وبيعها.

أما العراقي هاشم العيفاري الحائز على جائزتين في مسابقة الطلبة للأفلام القصيرة في الدورة الثالثة والخامسة من مهرجان الخليج السينمائي، فيعود مجدداً هذا العام للتنافس بفيلم «امرأة بدوية»، ويروي الفيلم قصة تدور أحداثها في بادية السماوة، إذ تقوم الأم «حنكة» من عشيرة «آل عيشم» بإنقاذ طفلٍ كردي من الموت إثر حملة الإعدامات الجماعية التي قام بها النظام العراقي السابق ضد الشعب الكردي عام 1988، ويوثق الفيلم للحمة العراقية وتماسكها بعيداً عن القومية أو الطبقة.

بينما تقدم العراقية رانيا توفيق التي شاركت للمرة الأولى في مهرجان الخليج السينمائي عام 2012 من خلال فيلم «نسمة هوا» الذي حاز جائزة أفضل فيلم في مسابقة الطلبة للأفلام القصيرة، هذا العام لتشارك بفيلمها الجديد «تحت السماوات» وهي رحلة محاطة بالخلق والإبداع، تتراقص فيها فراشي الرسم على إيقاع الألوان، ويستعاد عالم مضى ليولد عالم جديد.

أما المخرج القطري محمد الإبراهيم فيشارك بفيلم «بدون» الذي يسلط الضوء على العقبات التي واجهت شاب وفتاة يقعان في الحب ويقرران الزواج، إلا أن خلفياتهم الاجتماعية والطبقية تشكل حاجزاً دون تحقيق رغبتهم.

ولأول مرة يشارك المخرج القطري علي الأنصاري بفيلم بعنوان «ع» والذي يتتبع رحلة عذاب أحد المرضى النفسيين خلال بحثه عن اللحظة التي قادته إلى ارتكاب الجريمة.

ومن الكويت يشارك مجدداً المخرج المستقل مقداد الكوت الذي حصد جائزة لجنة التحكيم عام 2009 لأفضل مخرج عن فيلمه «موز»، والذي عرض في العديد من المهرجانات الدولية مثل «مهرجان ريو ديجينيرو السينمائي الدولي»، ويشارك مقداد هذا العام بفيلم «ديناصور» الذي يرافق رحلة أحد الموظفين الحكوميين الذي يحاول تغيير مسماه الوظيفي وذلك قبل تقاعده.

ومن الكويت أيضاً، يشارك عبدالمحسن عبد الجادر بفيلم «اختفاء» الذي يروي قصة أم شابة عزباء وعلاقتها الحميمية مع ابنتها الوحيدة التي فقدتها في ظروف غامضة، ومن سلطنة عُمان يشارك المخرج وكاتب السيناريو المقيم في الكويت جاسم النوفلي بفيلم «فراغ» الذي يحكي قصة صراع آدم مع جداره الفارغ.

أما المخرج السعودي حمزة جمجوم الذي يشارك بفيلم «مصنع الأكاذيب» فإنه يقارب الجانب الإجرامي والوحشي لمجتمع المال والأعمال في ولاية شيكاغو الأمريكية.

وتمضي المخرجة العراقية الأميركية نادية شهاب في «حديقة أمل» إلى شمال العراق وتجمع حكايا زوجين مرت عليهما الحرب تلو الأخرى وهما يعملان على إعادة بناء منزليهما.

وينتصر بهاء الكاظمي لقضايا المرأة عن طريق عودته للمشاركة مرة أخرى في مهرجان الخليج السينمائي بفيلم «للرجال فقط» الذي يتمحور حول محاولة خمس نساء ممثلات يعملن في مجال المسرح، يتخذن من فرصة غياب مخرج العمل «الرجل» فرصة للقيام بانقلاب صغير على سلطته، كتعبير عن حلمهن بانقلاب كبير تقوده المرأة ضد الهيمنة الذكورية.

ومن العراق أيضاً يشارك المخرج وكاتب السيناريو كاميران بيتاسي بفيلم «سيلويت» الذي يستكشف تطلعات الإنسان إلى حياة جديدة بينما الموت رابض في كل مكان؟ لكن لا بأس من المحاولة، والمسعى دون شك سيؤدي إلى تجديد مفهوم الموت عبر تحديد هدف مجيد والإصرار على تحقيقه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة