Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 22/03/2013 Issue 14785 14785 الجمعة 10 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

أفاق اسلامية

تحت عنوان: (تدبر القرآن الكريم وأثره في حياة الأمة)
المؤتمر العالمي الأول لتدبر القرآن الكريم يعقد في شعبان المقبل بالدوحة

رجوع

الدوحة - الجزيرة:

تنظم الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم المؤتمر العالمي الأول لتدبر القرآن الكريم تحت عنوان: (تدبر القرآن الكريم وأثره في حياة الأمة) خلال المدة من: (23 - 26 شعبان 1434هـ المقابل 2 - 5 يوليو 2013م) في العاصمة القطرية الدوحة. ويشارك في تنظيم المؤتمر إلى جانب الهيئة، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، ومركز تدبر للدراسات والاستشارات في الرياض، ومركز الدراسات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي بجدة، ومركز إجادة للاستشارات والدراسات القرآنية بمكة المكرمة.

وأهاب رئيس مجلس إدارة الهيئة الشيخ الدكتور ناصر بن سليمان العمر بجميع العلماء والباحثين وطلبة العلم والمهتمين بهذا الموضوع، المشاركة في هذا المؤتمر، حيث إن الهدف الأهم من هذه الدعوة؛ اجتماع الأفكار، وتكاتف الجهود ليحيا الناس بالقرآن، ووضع الخطوات العملية لفتح الطريق أمام الجميع لبلوغ هذه الشعيرة.

وأرجع فضيلته اختيار هذا العنوان موضوعا للمؤتمر إلى الرغبة في: دراسة عوامل تحول دون تفعيل أثر تدبر القرآن في حياة المجتمع. ودراسة أنماط تفعيل أثر تدبر القرآن من أجل تحقيق ونشر الأمن والسلام. والبحث عن أنماط تنمية روح المبادرة لدى الأمة الإسلامية من خلال الدعوة إلى تدبر القرآن، وتشخيص أثر تدبر القرآن في تعميم الوعي عن القضايا المعاصرة في العالم الإسلامي.

وتتلخص رسالة المؤتمر في تقديم رؤية عالمية تبحث وتناقش الاتجاهات البحثية القرآنية في الوقت الحاضر من أجل التحفيز على تدبر القرآن الكريم وإحياء أثره في الارتقاء بحياة وحضارة الأمة الإسلامية.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز مفهوم التدبر لدى فئات الأمة المختلفة، وبيان آليات تفعيل التدبر في علاج مشكلات الأمة المتنوعة. وإظهار التجارب التدبرية التي أدت إلى إحياء الأمة، وتأسيس أرضية للانطلاق بمشروع تدبر القرآن ونقله إلى مختلف الآفاق والفئات، وإتاحة الفرصة للباحثين في المجال، كي يدلوا بدلوهم في هذا المضمار، ومناقشة استراتيجيات حياة الأمة ونهضتها من خلال تدبر القرآن.

ويناقش المؤتمر أربعة محاور: المحور الأول: بعنوان: (تدبر القرآن الكريم المفهوم والغاية والمنهج) مفهوم تدبر القرآن - غاية تدبر القرآن - منهج تدبر القرآن، والمحور الثاني: بعنوان: (أثر تدبر القرآن الكريم في الارتقاء بالأمة) من خلال عرض لنماذج تدبر القرآن الكريم عند السلف الصالح، وتدبر القرآن الكريم ومقاصد الشريعة، وتدبر القرآن الكريم وصناعة الشخصية المسلمة، وتدبر القرآن الكريم خطاب وعمل للجميع.

أما المحور الثالث، فيحمل عنوان: (تدبر القرآن وأثره في حياتنا - الجانب العملي)، ويناقش تدبر القرآن الكريم وتطبيقاته العملية.. نماذج واقعية، وتدبر القرآن الكريم وتطوير مناهج التربية والتعليم في المؤسسات والجامعات، وتدبر القرآن الكريم وتطوير التعليم والدعوة في المراكز والمساجد، وتدبر القرآن الكريم وإصلاح المجتمع المسلم، والمحور الرابع بعنوان: (تدبر القرآن وآليات معالجة المشكلات المعاصرة)، ضوابط تنزيل المشكلات على نصوص الوحي، ونماذج من المشكلات المعاصرة ومعالجتها في ضوء تدبر القرآن الكريم، ودراسات مقترحة للمشكلات المعاصرة من خلال تدبر القرآن الكريم.

ويصاحب المؤتمر حلقة نقاش حول الوسائل الإعلامية لنشر مفهوم تدبر القرآن الكريم، وحلقة نقاش حول البرنامج والوسائل الدعوية لنشر تدبر القرآن الكريم.. وحددت اللجنة المنظمة للمؤتمر الجهات المدعوة للمشاركة في المؤتمر بـ: الجمعيات العلمية والكراسي البحثية المتخصصة، أو المهتمة بالقرآن الكريم وعلومه، ومراكز البحث في القرآن الكريم وعلومه، والسنة والسيرة النبوية، والتاريخ الإسلامي، واللغة العربية.. الباحثون المتخصصون والمهتمون.. جامعات العلوم الشرعية والعلوم العربية. الرابطات والجمعيات والنوادي التربوية والأدبية.. المجامع والمؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة بموضوع المؤتمر.. القنوات والمراكز الإعلامية والفنية المهتمة بموضوع المؤتمر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة