Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 22/03/2013 Issue 14785 14785 الجمعة 10 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

أدوات
فكر بإيجابية

رجوع

إن التفكير الإيجابي أسلوب حياة الفلاح في الدنيا والآخرة وإليك أدواته:

أ‌. تحدث مع نفسك حديثًا إيجابيًّا:

1. إذا حدث لك شيء لا تحبه؛ فتيقن أنه مجرد أزمة عارضة عما قريب ستزول إن شاء الله، فإنه لن يغلب عسر يسرين؛ كما قال تعالى: فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (الشرح: 5-6).

2. حينما تشعر أنك لن تنجح؛ فتذكر أن الله قد جعل للنجاح أسبابًا، فإذا أخذت بها وتوكلت على الله؛ فلاشك أن الله سييسر لك سبل النجاح؛ قال تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (العنكبوت: 69).

ب‌. ابحث عما استفدته من أية تجربة سلبية:

1. فكِّر في تجربة سلبية تعرضت لها في الماضي.

2. فكِّر في الدروس والمهارات التي تعلمتها من هذه التجربة.

3. تخيل أن الزمن قد أعادك مرة أخرى إلى هذه التجربة، واستخدم المهارات التي تعلمتها؛ ستجد الآن أن مشاعرك وأحاسيسك أفضل؛ لأنك استخدمت المهارات التي تعلمتها فأصبح تفكيرك إيجابيًّا.

4. تخيل أنك في المستقبل ستواجه تحديًا من نفس النوع، وتوقع تصرفك في هذا الموقف وأحاسيسك؛ ستجد أن عقلك قد صار بارعًا في التعامل مع مثل هذا النوع من التحديات.

ج. فكر إيجابيًّا قبل النوم:

اشرب قليلاً من الماء يوميًّا قبل النوم مباشرة، وخذ نفسًا عميقًا، وتخيل نفسك وأنت تحقق أحلامك وأهدافك في الحياة، تتغلب على جميع العوائق والعقبات، وكرر نفس الشيء عند استيقاظك من النوم.

والسر في ذلك أن عقلك الباطن لا يفرق بين الحقيقة والخيال، وأنت إذا أكثرت من تصور وتخيل نفسك وأنت تحقق النجاح في سعادة، وأكثرت تكرار هذه الصورة على عقلك؛ ستصير حقيقة عنده، وسيقوم بفتح جميع الملفات التي تؤيد هذه الحقيقة والتي تفيدك؛ مثل: ملف الثقة بالنفس، والعزم، والإصرار، والمثابرة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة