Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 22/03/2013 Issue 14785 14785 الجمعة 10 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

الإنسان نتاج فكره، ومستقبله ثمرة معتقداته، وحياته وليدٌ وصورة لما في مخيلته، والحياة أشبه ما تكون بالمعركة فهي بين كر وفر وزئير أسود وصرير ريح، ولاينتصر في المعارك إلا من استعد وتهيأ وحمل الأسلحة المناسبة! فإليك جملة من أقوى الأسلحة وأشدها لعل الله ينفعك بها:

1 - سلاح (الإيمان) فمن وثّق حباله بالسماء ما خاب، ومن عرف ربه لم يخذله، يسدده ويعينه ويدافع عنه وينصره على خصومه ويحميه من شرهم وكيدهم.

2 - سلاح (الصبر) فلا تستقيم الحياة ولا يتحصل النجاح ولا تقطع المسافات إلا بالصبر، عواقبه نصر وثمرته قوة فما عُرف ناجح إلا وكان الصبر سلاحه ولا سُمع بنجاح إلا وكان الصبر عنوانه.

3 - سلاح (الثقة) فلن تتحرك خطوة ولن تُقدم على مغامرة ولن تسترد حقا ولن تدفع ظلما ولن تنصر مظلوما إلا بالثقة بالله ثم بنفسك.

4 - سلاح (الضحك) يعيد للجسد حيويته ويحفظ للوجه نظارته، تسلَّح بروح الفكاهة والمرح دائمًا من غير إسفاف ولا مبالغة، وابتعد عن الحزن والتقطيب؛ فإنهما مهلكان للنفس والجسد، ومشوشان للفكر.

5 - سلاح (الصداقة) عندما تئن الروح وتصرخ حجرات القلب ليس لنا بعد الله إلا الصديق الوفي فهو أنس في الرخاء وعدة في الشدائد

6 - سلاح (المرونة) قوة الشيء وأهميته في مرونته وقدرته على التكيف فالمتصلب في الرأي لايمكنه التعايش مع الناس ولا يملك أن يؤثر فيهم فالحياة ليست أنا وليست أنت فهي تضم بين جنبيها البشر باختلاف أجناسهم وتنوع أطيافهم.

7 - سلاح (التخطيط) فالعشوائية ضعف والارتجالية تولد الخيبات، ومن لم يحسن التخطيط للنجاح فهو يخطط للفشل فقوة التخطيط تحسن الإنتاج وتوفر الوقت وتضاعف الإنجاز.

8 - سلاح (السرية) فالعاقل يقضي حوائجه بالكتمان ولا تجد لتفاصيل حياته برق ورعد، وشيء من الغموض يضفي قوة وهيبة، تقول باربرا بيرجر:لاتهدر قوتك بإبلاغ الاخرين بخططك وأحلامك فعندما تفعل تبدد طاقتك ولن تسلم من حسد أو انتقاد!

9 - سلاح (العلم) رافع القدر ومعلي الشأن ومخلد الذكر، فالدول تنتصر بالعلم والبشر تهذب نفوسهم وترقق أرواحهم بالعلم ومن يقود المجتمعات والأمم هم العلماء والمفكرون.

10 - سلاح (الشجاعة) فلن تنالَ الأمنيات ولن تعلو القمم ولن تتعلم الجديد إلا بالشجاعة وقدر من المخاطرة، وأعظم مخاطرة في الحياة كما يقول ليوبوسكالليجا: هي أن لاتخاطر على الإطلاق!

11 - سلاح (الاختيار) الاختيار قوة رهيبة ونعمة جليلة وللأسف من البشر من يجرد نفسه من هذا السلاح المضاء بتكبيل نفسه عندما يُسقطُ أخطاءه على الآخرين أو يجعل من نفسه دمية بيد غيره يحركونه كيف يشاؤون، يقول ايزنهاور: إن تاريخ الأحرار لم يكتب بطريقة الصدفة إنما باختيارهم!

12 - سلاح (الحب) وهو أقوى سلاح وأكثرها إنسانية، يقول المنفلوطي: إِنَّنَا لَا نَمْلِك فِي هَذِهِ اَلدُّنْيَا سَعَادَة نَحْيَا بِهَا غَيْر سَعَادَة الْحُبّ! فالحب غير المشروط يرقق أقسى القلوب ويجعل للحياة معنى والكراهية سم قاتل يهلك البشر، والذين يحبون هم فقط هم الذين يتذوقون طعم الحياة الحقيقي!

ومضة قلم: إذا لم يكن بمقدورك أن تختار كيف ولا متى ولا أين ستموت، فإن بمقدورك أن تختار كيف ستعيش الآن؟!

khalid1020@gmail.com

فجر قريب
أقوى الأسلحة!
د.خالد بن صالح المنيف

د.خالد بن صالح المنيف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة