Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 25/03/2013 Issue 14788 14788 الأثنين 13 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

ابتكر حلولاً لأعطال الأنابيب المدفونة تحت الأرض
طالب من نجران يحقق المركز (الأول) في الإبداع على مستوى المملكة

رجوع

طالب من نجران يحقق المركز (الأول) في الإبداع على مستوى المملكة

نجران - حمد آل شرية:

حقق الطالب حسين آل منصور, المركز الأول على مستوى المملكة من خلال مشاركته في مشروع الأولمبياد الوطني للإبداع (إبداع 2013) في مسار ابتكار بمبتكر الوصلة الحلقية للأنابيب البلاستكية pvc في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية والمجال الفرعي للمشروع الهندسة الصناعية (التصنيع) التي تحل مشكلة أعطال الأنابيب المدفونة, أو المثبتة داخل الجدران دون الحاجة إلى تحريك أو رفع الأنبوب.

وقال الطالب آل منصور, إن هذه الوصلة المبتكرة خطرت لدي عند حدوث عطل في الأنابيب المدفونة تحت بلاط منزل أسرتي, حيث جعلتني هذه المشكلة أفكر في حلول ناجعة لها يمكن أن تقلل ما يقارب 90 بالمائة من الخسائر التي تتسبب بها الوصلات المتوفرة في الأسواق, كما أن الخسائر تختلف باختلاف الموقع.

ويعتبر مشروع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي من المشاريع المهمة التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع الذي يهدف إلى اكتشاف الطلاب المبدعين من خلال تنفيذ حوالي 180 معرضا على مستوى المملكة.

وقد بدأت منطقة نجران استعدادها للمشاركة من بداية العام الدراسي 1433/1434هـ من خلال التخطيط والتدريب والتنفيذ والمتابعة في المدارس على مستوى المنطقة, حيث شارك فيه أكثر من 80 مشروع ابتكار و60 مشروع بحث علمي, أثناء تنفيذ المرحلة الأولى وتم التحكيم بمشاركة 20 محكم لكل مسار استطاعوا أن يرشحوا أفضل 20 عملا لكل مسار انتقلت للمرحلة الثانية على مستوى المناطق التعليمية, وتم تحكيمها بإشراف أكاديميين, وتم ترشيح أفضل خمسة مشاريع لكل مسار انتقلت للمشاركة في المرحلة الثالثة على مستوى المملكة, والتي تم تنفيذها من خلال معرض إبداع 2013 بمنطقة الرياض خلال الفترة من 4- 8- 5-1433هـ برعاية أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر آل سعود, وشارك فيه فريق إبداع نجران المكون من 14 طالبا من المرحلة المتوسطة والثانوية 6 في مسار الابتكار, و8 في مسار البحث العلمي ورافقهم أربعة مشرفين تربويين. ومن خلال المشاركة استطاع فريق نجران الفوز بالمركز الأول في مسار الابتكار العلمي من خلال الطالب المبدع حسين, الذي يدرس في الصف الثاني متوسط بمدرسة متوسطة الجزيرة.

وأعرب مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر المنيع, عن سعادته بتحقيق المركز الأول على مستوى المملكة, معتبراً ذلك فخرا ومنجزا يسجل لتعليم نجران.



رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة