Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 26/03/2013 Issue 14789 14789 الثلاثاء 14 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فـن

وزير الثقافة والإعلام يحضر غدًا حفل اليوم العالمي للمسرح

رجوع

وزير الثقافة والإعلام يحضر غدًا حفل اليوم العالمي للمسرح

الجزيرة - فن:

في تظاهرة مسرحيَّة كبرى تشهدها العاصمة الرياض تحتفل جمعية الثَّقافة والفنون بالرياض مساء غدٍ الأربعاء باليوم العالمي للمسرح السَّاعة 8:30 مساء بمركز الملك فهد الثقافي برعاية وحضور وزير الثَّقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محي الدين خوجة وعدد من المهتمين بالشأن المسرحي والفني والثقافي، وتأتي الاحتفالية تزامنًا مع دول العالم التي اعتادت أن تحتفل بهذا اليوم في 27 مارس من كل عام.

وأشار رجاء العتيبي مدير جمعية الثَّقافة والفنون بالرياض إلى أهمية رعاية وحضور وزير الثَّقافة والإعلام مثمنًا اهتمامه بالمسرح ولافتًا إلى أن الجمعية عندما تحتفل بهذا اليوم على نطاق واسع وكبير تُؤكِّد أن المملكة جزءٌ من هذا العالم وأنها تتفاعل مع أحداثه بفاعلية.

وقال العتيبي: إن الاحتفالية هذه الليلة ينفذها شباب المسرح تأكيدًا من فنون الرياض على أهمية إيجاد جيل جديد يستكمل الحراك المسرحي في السعوديَّة بفكر جديد يواكب العصر، مشيرًا إلى أن الجمعية تشهد عصرًا حيويًّا بوجود سلطان البازعي وأعضاء مجلس الإدارة الجديد ما أضفي على فروع الجمعية نفسًا إبداعيًا مغايرًا عن السابق.

ويقرأ عبد الله السدحان رسالة اليوم العالمي للمسرح للعام الحالي 2013م، وكان المعهد العالمي للمسرح قد رشح المسرحي الإيطالي داريو فو لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح وتَمَّ رفعها على موقعه على الإنترنت ليسهل الوصول إليها من قبل المؤسسات المسرحيَّة عالميًا، وترجمتها لفنون الرياض د. إيمان تونسي أستاذة النقد والمسرح بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.

وقد اعتادت فنون الرياض الاحتفال بهذا اليوم الذي يوافق 27 مارس من كل عام وأعدت لذلك عددًا من الفقرات من بينها عزف منفرد على آلة البزق تقديم الفنان إياس، ومشهدًا استعراضيًا من إخراج بندر عبدالفتاح، إلى جانب تكريم الأشقاء العرب الذين كان لهم دور في مجال فنون المسرح وهم: سمعان العاني في مجال الإخراج، وأحمد خوجلي في مجال الديكور والتصميم.

كما ستكرم فنون الرياض الليلة شباب المسرح من جامعة الملك سعود الذين كان لهم مشاركات مميزة مع فرع الرياض واستطاعوا أن يكسروا حاجز الجمود بين الجمعية والجامعة الذي امتدَّ لسنوات طويلة، كما تكرم فنون الرياض الدكتور شادي عاشور بمناسبة انتقاله إلى المدينة المنورة تقديرًا لجهوده في الحراك المسرحي، وتختتم فنون الرياض فقراتها في ذلك اليوم بعرض مسرحيَّة «حكاية لعبة» تأليف عبد الله الحمد وإخراج يزيد الخليفي وبطولة يعقوب الفرحان وعبد الله السنوسي ومحمد مقبل.

وسيعلن معالي الوزير في هذه الاحتفالية عن تدشين مسابقة مسرح شباب الرياض النسخة الثانية، حيث اعتمدت اللَّجْنة المنظمة نصّ «غبار بن بجعة» للمؤلف المسرحي محمد العثيم ليكون هو النص المحوري للمسابقة حيث يعده سبعة معدين، ويخرجه سبعة مخرجين، ويشارك في المسابقة ما يقارب من 90 موهوبًا مسرحيًّا يمثِّلون نخبة خريجي الدورات التي نظمتها فنون الرياض خلال السنوات الماضية، وتأتي لجنة أعضاء لجنة التحكيم على النحو الآتي د. شادي عاشور، وصالح العلياني، وأسامة القس، علمًا بأنَّه يوجد مكان مخصص للنساء.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة