Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 26/03/2013 Issue 14789 14789 الثلاثاء 14 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

فلكية جدة: «البدر الأول» بعد الاعتدال الربيعي الأربعاء المقبل

رجوع

الجزيرة - سلطان المواش:

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن قمر جمادى الأولى يصل إلى طور البدر المكتمل الأربعاء 27 مارس عند الساعة 12.27 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة. وهو أول قمر بدر خلال فصل الربيع العام الجاري في سماء المملكة وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويطلق عليه «الأحمر الوردي» إشارة إلى عودة الأزهار البرية، إلى جانب عدة تسميات أخرى.

القمر البدر سوف يضيء سماء الليل أمام مجموعه نجوم السنبلة من الغروب وحتى شروق شمس اليوم التالي، حيث يتم العثور على القمر بداية الليل منخفضاً نحو الأفق الشرقي ويصل إلى أعلى نقطة له في السماء عند منتصف الليل، وينخفض إلى الأفق الغربي مع شروق شمس اليوم التالي.

ويعتبر هذا التوقيت الأفضل في الشهر العربي لرصد الفوهات المشعة وذلك خلافاً لبقية التضاريس القمرية، حيث سيتمكّن الراصد من خلال المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير من ملاحظة أن بعض الفوهات تنتشر حولها مواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهة نحو الخارج مئات الكيلومترات مثل فوهات كوبرنيكوس وكبلر وتعتبر فوهة تيخو أكثر تلك الفوهات إشعاعاً. يُشار إلى أن القمر سيكون قريباً إلى نجم السماك الأعزل ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم السنبلة مساء اليوم التالي (الخميس).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة