Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 26/03/2013 Issue 14789 14789 الثلاثاء 14 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

لماذا الاهتمام بالابتكار التقني؟
سالم الدوسري

رجوع

تشهد المملكة حالياً حراكاً اقتصادياً هاماً لدعم الابتكار التقني وتشجيع الشباب السعودي على الابداع وثقافة العمل الحر. ويتمثل هذا الحراك في عقد عدة مؤتمرات متخصصة وتنظيم مسابقات تحفيزية ومحاضرات ودورات تدريبية منها على سبيل المثال لا الحصر، مسابقة التحدي الوطني للريادة التقنية التي نظمها برنامج بادر لحاضنات التقنية بالتعاون مع شركة انتل العالمية، ومؤتمر عرب نت الذي عقد لأول مرة في الرياض باستضافة بادر، وكذلك لقاء ريادة الأعمال تحت شعار «نحو ثقافة المبادرة والإبداع» بالغرفة التجارية بجدة، ومحاضرات تطوير المهارات الابتكارية والإبداعية لدى الشباب بغرفة الرياض، مؤخراً الدورات التدريبية التي نظمتها الاتصالات السعودية بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبرنامج بادر للمطورين السعوديين لتسويق برامجهم وتطبيقاتهم المبتكرة وغيرها الكثير.

ولاشك أن مثل هذه البرامج الهادفة والبناءة تسهم بفاعلية في تطوير مهارات الشباب السعودي وتشجيعهم على الابتكار في المجال التقني باعتباره أحد أهم العناصر الاساسية لتطوير الحياة وتقدم الأمم وازدهارها. لأن الناس في هذه الحياة يعملون على درجات متفاوتة في الجد والمثابرة، فمنهم تقليديون لا يملكون القدرة على تقديم الجديد، ومن منهم مبتكرون لا يكتفون بالتعامل مع ما هو موجود ولا بتكراره، و إنما يميلون إلى إحداث التغيير نحو الأحسن وإضافة الجديدة للحياة وتغييرها نحو الأفضل، فهذا هو الابتكار الذي نريده في مجتمعنا السعودي.

فالمملكة التي حباها الله بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى تذخر بمواهب مبدعة وكوادر بشرية مؤهلة من المبتكرين في المجال التقني، حيث تعد المملكة من أكثر بلدان العالم مواكبةً للتطور التقني الهائل الذي يشهده العالم اليوم. ولكن هؤلاء الشباب الطموح في حاجة ماسة إلى من يأخذ بأيديهم ويؤهلهم ويساعدهم بتحويل أفكارهم الابتكارية إلى منتجات ومشاريع تقنية ناجحة تعود عليهم بالنفع والفائدة وتخدم اقتصاد الوطن.

وبالطبع هذا الأمر يتطلب توفير المزيد من الدعم للهيئات والمؤسسات الوطنية التي تتبنى دعم الابتكار وريادة الأعمال التقنية مثل برنامج بادر لحاضنات التقنية وغيره من البرامج والهيئات المماثلة، وكذلك اهتمام الجامعات السعودية بتنمية الابداع والابتكار لدى الطلاب، وزيادة الجامعات التي تهتم بالتخصصات العلمية والتقنية، إلى جانب توحيد وتضافر كافة الجهود المبذولة من القطاع العام والخاص لدعم التقنية تحت مظلة واحدة حتى نستطيع فعلاً دعم هؤلاء الشباب المندفعين بقوة نحو ريادة الاعمال ومساعدتهم بتحويلهم من شباب باحث عن عمل إلى موفري وظائف لأبناء وبنات الوطن، خاصة إذا وضعنا في الحسبان بأن هناك ابتكارات بسيطة ولكن مردودها الاقتصادي عال جداً، ولعل تجارب فيس بوك وتويتر وغيرها من الابتكارات الناجحة ليست ببعيدة عن الاذهان.

ويمثل الابتكار التقني حالياً توجهاً اقتصادياً هاماً للكثير من دول العالم التي استطاعت بالابتكار أن تكون في رأس قائمة الدول المتطورة والمتقدمة، ولذلك تولي الدولة رعاها الله اهتماماً بالغاً بالابتكار ودعمه، وتهتم جداً بتطوير وتوطين التقنية حيث قام وزير الاقتصاد والتخطيط مؤخراً بزيارة لكوريا الجنوبية بدعوة من وزير اقتصاد المعرفة الكوري للاستفادة من تجارب هذه الدولة في مجال التطور التقني.

بكل تأكيد عندما ننجح في دعم الابتكار التقني نكون قد حققنا الكثير من خطط الدولة الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل الوطني، وتوطين الوظائف لأن النتائج الاقتصادية للمبتكر سواء كانت ثروات شخصية، أو نموا لمشروعه، أو خلق وظائف جديدة ستُحقق جميعها المنفعة لكافة أفراد المجتمع. نتمنى أن يتحقق الدعم الكامل للابتكار لتفجير طاقات الشباب وتحقيق مستقبل أفضل للمبتكرين بالمملكة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة