Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 29/03/2013 Issue 14792 14792 الجمعة 17 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فنون تشكيلية

إسطنبول كل الفنون.. معرض فني جديد ينطلق في إسطنبول

رجوع

إسطنبول كل الفنون.. معرض فني جديد ينطلق في إسطنبول

الجزيرة - المحرر التشكيلي:

تستضيف إسطنبول في أبريل من العام الجاري معرض «كل الفنون»، وهو معرض فني جديد يسلط الضوء على الفنون والتحف التركية والإسلامية والعثمانية، التقليدية منها والكلاسيكية. يستمر المعرض من 18 إلى 21 أبريل 2013، ويقدم مجموعة واسعة من الأعمال الفنية القديمة إلى المعاصرة، من تركيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويعتبر «إسطنبول كل الفنون» أول معرض فني من هذا النوع في تركيا والمنطقة.

يقام معرض «إسطنبول كل الفنون» في مركز إسطنبول للمؤتمرات، ويعرض مجموعة شاملة من الأعمال الفنية لنحو 100 مشارك محلي وعالمي من أوروبا والشرق الأوسط. كما يوفر المعرض للزوار فرصة التواصل والاحتكاك المباشر مع رواد عالم الفن، حيث سيكون العديد من الفنانين والحرفيين المحليين موجودين لتقديم عروضٍ حية عن بعض التقنيات الفنية التقليدية، مثل فن الخط المزخرف، والرسم بتقنية الترخيم (باستخدام ألوان مائية وزيتية معاً)، والطباعة بالقوالب الخشبية.

يتألف المعرض من عدة أقسام: الأول مخصص للفنون التركية الكلاسيكية، ويعرض أعمالاً فنية تقليدية من فنون الخط المزخرف والمنمنمات والمذهبات والقطع (فن قطع الورق من العصر العثماني) والترخيم والتجليد والموزاييك، يقدمها 80 فناناً يتوزعون على 18 فئة مختلفة. ويخصص القسم الثاني للتحف، وتعرض فيه لوحات وخزفيات وقطع فنية صغيرة من الحياة اليومية ومجوهرات وسجاد ومسكوكات نقدية. بينما يخصص القسم الثالث لعرض أعمال فنية حديثة ومعاصرة لعدد من المشاركين وصالات الفن، ومن بينهم غاليري سيلفن وغاليري باراز وغاليري أرتيست.

كما سيخصص قسم آخر لعرض عدد من أشهر مجموعات المقتنيات الخاصة، بما في ذلك مجموعات رمزي غور (مجموعة من الفرمانات السلطانية)، ويوسف إيليش (مجموعة من لوحات الخط المزخرف التركية الكلاسيكية).

تتضمن الفعاليات المصاحبة للمعرض أيضاً سلسلة من المحاضرات لعدد من أبرز مؤرخي الفن التركي وخبراء الفن العثماني والتقليدي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة