Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 29/03/2013 Issue 14792 14792 الجمعة 17 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

شاهد عيان

إقرارًا بسرعتها ومرونتها
الصحافة الإلكترونيَّة.. جاذبية منقوصة بأزمة الثقة!

رجوع

الصحافة الإلكترونيَّة.. جاذبية منقوصة بأزمة الثقة!

أبها - نادية الفواز:

بسرعة الصَّاروخ.. استيقظ الإعلام على ضيف جديد، جاء ـ بعكس الضيوف ـ ليبقى ويقيم.. لا ليمرّ مرورًا عابرًا، ثمَّ يعود أدراجه. الضيف هو (الصحافة الإلكترونيَّة)، بِكلِّ ما أحدثته من ثورة لا يمكن قفل العيون عنها، لتصبح جزءًا من منظومة الإعلام الجديد، الذي ينتمي دمًا وعرقًا للإعلام التَّقْليدي، لكنه، ككل مستجدٍّ، يملك شخصيته الخاصَّة الباحثة عن الاستقلال والتميّز.

الأمر، وللوهلة الأولى، يبدو وكأن الغلبة قد دانت باكرًا للصحافة الإلكترونيَّة، بحكم قدرتها الأسرع والأكثر مرونة في الملاحقة الخبريَّة من شقيقتها الكبرى الورقية، فضلاً عن أن الوصول للصحافة الإلكترونيَّة.. بات أسهل وأخفّ على جيب المُتلقِّي، وهي معادلة لا يمكن تسجيلها في رصيد صحافة الورق!

لكن هذه الملاحظة ليست مطلقة على علاتها، بل إن الواقع يؤكِّد ازدهار الصحافة الورقية.. واستمرار توهجها، وقارئوها ما زالوا يحسون بالطمأنينة مما تطرح، ما يؤكد أن انتصار الصحافة الإلكترونيَّة ليس من السهل إعلانه، وأن هناك عوائق جدِّية تتعلّق بصدقية الطرح.. تقف أمامها في معركة الزحزحة والإحلال: «الصحافة الإلكترونيَّة لها أقسام ثلاثة» يقول الدكتور فايز الشهري ـ أكاديمي في الإعلام الجديد ومتخصص في الصحافة الإلكترونيَّة ـ مواصلاً: «القسم الأول تابع لمؤسسات إعلاميَّة كبيرة وهذا يحظى بقدر كافٍ من المصداقية، والثاني صحافة تابعة لشخص أو مجموعة أفراد وعادة ما تتسم بضعف الأداء وغياب المسؤولية الاجتماعيَّة وعدم وجود رؤية مؤسسية تحكم العمل الصحفي، أما القسم الثالث فهو الصحافة التابعة لجهات مختصة بعضها يكون امتدادًا لتيارات من خلال أفكار، وتمارس شنَّ حملات على خصومها».

الشهري أكَّد أن الخبر في الصحافة الإلكترونيَّة يترَّدد صداه في الصحافة الورقية بعد أسبوعين تقريبًا من نشره إلكترونيًا، مرجعًا ذلك لسعي الصُّحف الورقية للتحري الأعمق قبل الركون للنشر. ومشيرًا إلى عدم حماسة المحرِّرين بالصحافة التَّقْليدية للصحافة الإلكترونيَّة: «إنهم لا يلجؤون إليها إلا في موضوعات أو أخبار مثيرة لا تتطلب الدِّقة، وإذا فعلوا فإنّهم يبثونها أحيانًا تحت اسم مستعار»، داعيًا الإعلاميين إلى التكتل بِشَكلٍّ جديٍّ لتصدر الصحافة الإلكترونيَّة بالشكل المستحق، وليتم تدشين كوكبة إعلاميَّة حقّة في هذا المجال، دون الارتهان للتجارب الفردية بسلبياتها الظَّاهِرَة.

وللقارئ رأي

لكن آراء القراء تبدو مهمة في هذا الشأن، فهم الذين يتلقون الرسالة الإعلاميَّة الصحفيَّة الإلكترونيَّة أو التقليدية، ولذلك توجهنا إلى عينة منهم مستفسّرين حول الصُّحف الإلكترونيَّة وأهميتها ودرجة ثقة القراء بأخبارها..ومدى دقة كل من الصُّحف الورقية والإلكترونيَّة، وسبب اندفاع الكثيرين لقراءة الصُّحف الإلكترونيَّة.

أبو حمود، وهو موظف في القطاع العسكري يَرَى أنّه متابعٌ جيدٌ للصحافة الإلكترونيَّة، وأن الصحافة الإلكترونيَّة ونظيرتها الورقية وجهان لعملة واحدة.. وهو يثق بالأخبار التي تصرح بها الصُّحف الإلكترونيَّة بنسبة 80 في المئة: «مع ذلك أظل أبحث عن صحة الخبر بنفسي عبر صحف أخرى، وخصوصًا صحيفتي خبر وعاجل»، مؤكدًا أن سبب اندفاعه لمثل هذا النَّوع من الصحافة يرجع لسرعة تصفح الأخبار عبر الإنترنت والحصول على الخبر مجانًا دون الحاجة للشراء.

أما شريفة الغامدي (معلمة) فقد أبدت إعجابها ببعض الصُّحف الإلكترونيَّة مثل (سبق - عاجل- الجزيرة - الرياض)، وأكَّدت ثقتها في النشر الإلكتروني للأخبار المحليَّة والسياسيَّة: «هذه الأخبار تأتي من وكالات موثوقة، لكن القضايا الساخنة في المجتمع ربَّما تعاني أحيانًا من نقص المعلومة، أو تضخيم الأمور، أو ربَّما عدم تحري المصداقية» وتُؤكِّد شريفة أن ثقتها الكاملة هي للصحافة الورقية، ويرجع ذلك لخبرتها الراسخة، لكنَّها عزت إقبالها على الصحافة الإلكترونيَّة لسهولة التصفح وتوفرها بأيِّ مكان، والأهمّ من ذلك ـ حسب رأيها ـ التحدِّيث المستمر في الصحافة الإلكترونيَّة خلافًا للورقية.

أما فوزية الرضيان ـ اختصاصية نفسية ـ فلا تقتصر متابعتها على صحيفة إلكترونيَّة واحدة، فهي ترى أن لِكُلِّ صحيفة مجالاً تتميز به، فهناك ما يختص بالقضايا الاجتماعيَّة أو المحليَّة أو بالفن وغير ذلك، وبالرغم من كل هذا التنوّع إلا أنهَّا لا تثق في كلِّ الأخبار التي تنشر عبر الصُّحف الإلكترونيَّة: «الشائعات سريعة الانتشار، وبعض الصحفيين لديهم مهارة النسخ واللصق دون التأكَّد من مصداقية الخبر، وهذا الأمر لا نجده في الصُّحف الورقية التي يمرُّ الخبر الواحد فيها على أكثر من شخص ابتداء من الصحفي وانتهاء برئيس التحرير والمراجعين والمدققين اللغويين».

فوزية ختمت حديثها بالتركيز على سهولة التصفح عبر الصُّحف الإلكترونيَّة، مضيفة أن بعض الصُّحف الورقيَّة لها مواقع إلكترونيَّة تطرح من خلالها كل ما تطرحه في إصداراتها المطبوعة، ومؤكدة أن الصُّحف التي تتحلَّى بالمصداقية والموضوعيَّة التي تخدم المواطن هي التي تحظى بمتابعة القراء.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة