Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 31/03/2013 Issue 14794 14794 الأحد 19 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

هل يمكن أن يدخل تسونامي الربيع العربي في مناهج التعليم؟ هذا سؤال كبير لن يكون من السهل الإجابة عليه. لكن قبل أن نحاول طرح ملامح هذه الإجابة دعونا نقرّر من حيث المبدأ أن المناهج التعليمية توغل في التخلف بقدر من تنفصل عن الواقع الحياتي للطلاب وتتجاهله.

على مدى أكثر من سنتين شاهد الطلاب أحداثاً عربية مؤسفة في أكثر من عاصمة عربية، شاهدوا وبشكل يومي الدماء والفوضى والعنف والسلب والنهب والتدمير، كما استمعوا وشاهدوا العديد من التعليقات والحوارات الإعلامية من أطراف عديدة حول الأحداث التراجيدية العربية، كثير من هذه التعليقات والحوارات كان متجنياً ومغرضاً، والطلاب قد لا يدرون في هذه المعمعة حقيقة ما يحدث، أو قد يفهمون ما يحدث بطريقة خاطئة.

في الواقع أن هذه الأحداث - شيئنا أم أبينا- سوف تشكِّل عقولهم في اتجاهات قد لا تخدم مستقبلهم ومستقبل بلادهم، هنا قد يكون من المناسب التفكير في تطوير منهج تعليمي يضع الطلاب أمام الحقائق التي يقتضيها العقل والمنطق.

عندما حدثت كارثة التاسع من سبتمبر لم يطل الوقت قبل أن تطور السلطة التعليمية في الولايات المتحدة منهجاً أسموه منهج التاسع من سبتمبر (9/11 Curriculum)، وكان منهجاً رائعاً بكل المعايير.

وضع هذا المنهج الطلاب أمام حقيقة ما حدث، وتعلّموا منه العبر والدروس.

أستاذ التربية بجامعة الملك سعود

تعليم 21
الربيع العربي في مناهج التعليم
د.عبد العزيز العمر

د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة