Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 07/04/2013 Issue 14801 14801 الأحد 26 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

مجموعة من المغردين عبر مواقع التواصل الاجتماعي تنادوا على رصد الإيجابيات في كل مؤسسة، ولو ليوم واحد، اعتمادا على تصاريح المسؤولين في تلك الجهات، أو من يمثلهم، ولكن كما قيل (طبع النفس للنفس قائد)، والنفس البشرية -ومنذ القدم- مولعة بانتقاد الآخرين، والنيل من منجزاتهم إلا من عصم الله، وقليل ما هم، لذلك لم تصمد تلك الدعوات التي أرادت أن تنظر بعين الرضا، أو الإنصاف، ولو بلمحات سريعة. ومع ذلك من الممكن أن نلتقط بعض ما تم رصده، والعهدة على الراوي:

- على ذمة بعض المواقع الإلكترونية، والصحف المحلية، والمسئولين، والمتحدثين الإعلاميين نورد ما يلي:

- الجهات الأمنية تلقي القبض على مجموعة من مخالفي أنظمة الإقامة... وفي ذات السياق تحبط تسلل مجموعة من الوافدين من دول الجوار، وفي موضع آخر توقع بعصابة امتهنت سلب المارة والسطو المسلح... وفي إنجاز جديد، واستمراراً للنجاحات المتكررة، الجهات الأمنية، الإطاحة بمهربي ومروجي المخدرات في منطقة... والدفاع المدني، وفي إطار الحملة على المحلات المخالفة يغلق عدداً من المنشآت... والمرور يتعهد بالقضاء على ظاهرة التفحيط من خلال المرور السري، والحملات المباغتة..؟

- أمانة المنطقة... تحصر المشاريع المتعثرة، وتتوعد الشركات والمؤسسات المقصرة بالإبعاد عن المشاريع المستقبلية، كما وتعتمد الجودة كأحد المعايير الأساسية في مواصفات وتنفيذ العقود... وعلى ذات الصعيد بلدية محافظة... تضع خطة إستراتيجية، وتشن حملة على مجموعة من المطاعم، والبوفيهات، وأسواق الخضار المخالفة للشروط الصحية، وتصادر مجموعة من الأغذية والمأكولات المعدة للبيع والتسويق..؟

- وزارة الصحة تعلن عن انتهاء مشكلة عدم وجود الأسرة، وقوائم الانتظار للمرضى، وذلك من خلال برنامج تقني دقيق، وسينتهي عما قريب الربط الموحد بين المستشفيات فيما يتصل بخدمات المرضى والمواعيد... ومديرية الشؤون الصحية في منطقة... تتعهد بإغلاق كافة المنشآت الصحية المخالفة في القطاع الخاص... وتكتشف في هذا الصدد عددا من الشهادات الصحية المزورة..؟

- وزارة العمل... ملف البطالة سيكون، وعما قريب في حكم الماضي، وخطة إستراتيجية لتوطين الوظائف، والقضاء على التلاعب بالتأشيرات، بالتنسيق مع الجهات المعنية..؟

- وزارة الإسكان... أزمة الإسكان في طريقها للانحسار... وتنسيق على أعلى المستويات مع القطاعات المالية، لتسهيل عمليات التمويل، لشراء وبناء المساكن..؟

- وزارة التجارة تراقب الأسعار، وتتوعد بإحالتهم للجهات القضائية، والتشهير والعقوبات الرادعة تنتظر المخالفين...؟

- وزارة التربية، الاستغناء عن المباني المستأجرة سيتم خلال عامين، وشركات على مستوى كبير من التأهيل تتولى شؤون المقاصف المدرسية، والنقل المدرسي من خلال شركة تطوير، وذلك ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم...؟

- وزارة التعليم العالي، نتابع عن كثب أصحاب الشهادات الوهمية، ونعمل على استقصاء مصادرها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة... ولدينا بنك معلومات عن الجامعات المعتمدة والمعترف بها..؟

- وزارة... تتهم وزارة... بعرقلة مشاريعها، وتعثر برامجها التطويرية، وضعف التنسيق بين المؤسسات الحكومية هو سبب الإخفاق وتردي الخدمات في منطقة...؟

- نزاهة، مشروع إقرار الذمة المالية لبعض موظفي الدولة في طريقه للاعتماد، وحماية المال العام من أهم واختصاصات الهيئة... وتنظيم الهيئة لا يستثني أحداً من المساءلة... وموظفو الهيئة يجوبون المملكة من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها... والمواطن والإعلام شريكان إستراتيجيان لـ(نزاهة)..؟

- هذا الحراك القوي، لا يمكن أن نفصله عن نفحات ولفحات وارتدادات وتيارات (الربيع العربي)، وليس من العيب أن نستدرك، وأن نستفز أجهزتنا وطاقاتنا، ونضع أعمالنا تحت أعين الرقابة، والأيام كفيلة بكشف الرغوة من الصريح. دعونا نتفاءل، ودعونا نحلم من خلال هذه التصريحات الموثقة بمجتمع مثالي، وبيئة نظيفة، لا متجاوزين لأنظمة العمل، لا مخدرات بين الشباب، لا تسمم في المطاعم، لا غلاء في الأسعار، لا احتكار في الأراضي، لا أزمة في الإسكان، لا تعثر في مشاريع، لا اختلاس لأموال الدولة.. ننتظر، وإن غداً لناظره قريب.

dr_alawees@hotmail.com

أوتار
حركات الإصلاح
د.موسى بن عيسى العويس

د.موسى بن عيسى العويس

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة