Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 07/04/2013 Issue 14801 14801 الأحد 26 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

امتد لمبارك في مستشفى المعادي العسكري
غضب 6 أبريل .. مصادمات في عدة مدن مصرية

رجوع

غضب 6 أبريل .. مصادمات في عدة مدن مصرية

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي:

اندلعت مصادمات أمس السبت بين رجال شرطة ومتظاهرين في عدة مدن مصرية بعد تجمع الآلاف لاحياء الذكرى الخامسة لانطلاق حركة السادس من ابريل المعارضة التي شاركت في ثورة 25 يناير ضد الرئيس السابق حسني مبارك والمناهضة للرئيس الحالي محمد مرسي.

وفي وسط القاهرة اطلقت الشرطة القنابل المسيلة للدموع على مئات المتظاهرين امام مقر المحكمة العليا الذي يضم ايضا مكتب المدعي العام.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان 8 أشخاص جرحوا في مواجهات القاهرة وفي محافظة الفيوم (جنوب). واطلقت الشرطة ايضا القنابل المسيلة للدموع في الاسكندرية (شمال).

وفي مدينة المحلة بدلتا النيل حيث هاجم متظاهرون مقرا للشرطة بالقنابل اليدوية الصنع حسب الوكالة. وكانت مدينة المحلة الصناعية شهدت قبل خمسة اعوام اضرابا للعمال تحول الى مواجهات دامية مع قوات الامن المصرية.

وشكلت مواجهات السادس من ابريل 2008 في المحلة منعطفا في الحركة الاحتجاجية المناهضة لمبارك اذ اخذت بعدها تتخذ شكلاً منظماً افضى إلى قيام الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق في فبراير2011. وبعد سقوط مبارك اعلن ناشطو حركة السادس من ابريل معارضتهم للمجلس العسكري الذي تولى السلطة في شكل انتقالي ولانتخاب مرسي في يونيو 2012. وقد انضمت الحركة الى تحالف من الحركات العلمانية نظم تظاهرات ضد مرسي لم تخل من مواجهات واعمال عنف. وفي إطار فعاليات يوم الغضب انطلقت مسيرة حاشدة من حركة شباب 6إبريل إلى مستشفى المعادى العسكري حيث يعالج الرئيس السابق حسني مبارك المحبوس على ذمة قضية قتل المتظاهرين. وردد المشاركون في المسيرة هتاف: يسقط مبارك ومرسى.

وكانت قوات الأمن قد كثفت أمس من إجراءاتها الأمنية بمحيط مجالس الشعب والشورى والوزراء ووزارة الداخلية قبيل بدء فعاليات مظاهرات يوم الغضب التي دعت إليها حركة 6أبريل بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيسها. وسادت حالة من الهدوء بمدينة الخصوص التابعة لمحافظة القليوبية أمس بعد أن نجحت أجهزة الأمن في السيطرة على أحداث طائفية شهدتها المدينة يوم الجمعة وحتى ساعة مبكرة من صباح أمس وأسفرت عن مقتل وإصابة العديد من المسلمين والمسيحيين. وأكد القمص سوريال يونان كاهن كنيسة مارجرجس والبابا ديسقورس بالخصوص أن الحصيلة النهائية للأحداث من واقع سجلات المستشفى 8 قتلى4 مسيحيين و3مجهولين يرجح أنهم مسيحيون أيضاً والضحية الثامنة لمسلم قتل عند بداية اشتعال الفتنة وأضاف أن هناك 20 مصاباً منهم17مسيحيا و 3 مسلمين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة