Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 08/04/2013 Issue 14802 14802 الأثنين 27 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

شاهد عيان

الضمان الاجتماعي.. مشروعات وبرامج تصل إلى المستفيد قبل أن يصل إليها

رجوع

الضمان الاجتماعي.. مشروعات وبرامج تصل إلى المستفيد قبل أن يصل إليها

الجزيرة - الرياض:

يعد تقديم الخدمات الاجتماعية جزءا أساسيا من رؤية الدولة للنهوض بأبنائها والوقوف على احتياجاتهم المتزايدة بحكم الظروف والواقع المعيشي، مع الإدراك التام لتنوع واختلاف المتطلبات الاجتماعية تبعا لعوامل كثيرة أسرية وإنسانية واقتصادية، الأمر الذي يتطلب توفير خيارات وحلول متعددة تشمل أكبر مساحة جغرافية ممكنة وتتعامل مع أكبر شريحة من المستفيدين والمستفيدات على اختلاف مناطقهم وأعمارهم.

وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة بوكالتها لشؤون الضمان الاجتماعي أقرت استراتيجية حديثة لتحقيق أهدافها، معتمدة في ذلك على أفكار بناءة تتضمن الشراكة مع مؤسسات المجتمع والأعمال والجهات الحكومية والأهلية، وكذلك تعمل على تطويع المعطيات التقنية لخدمة قطاع واسع من أبناء المملكة، وصولا إلى تحقيق مساعي الدولة - أيدها الله - من خدمة التنمية الإنسانية والاجتماعية وتوفير أعلى درجات الرعاية والاهتمام في هذا المجال.

في التقرير التالي تستعرض الجزيرة بعض الجوانب من المشروعات الإنتاجية للضمان الاجتماعي وما يقدمه من خدمات للمستفيدين والمستفيدات، ويتضمن هذا (المطلقات، والأيتام، والأرامل، والعجزة، وأسر السجناء، والمعلقات، ومن لا عائل له، والمهجورات)؛ حيث تسعى وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في وكالة الضمان الاجتماعي، لتقديم مساعداتها الضمانية وفق إجراءات سهلة ميسورة ملتزمة بمبدأ وشعار (نصل إلى المستفيد بدلاً من أن يصل إلينا).

البحث الآلي

يقوم الضمان الاجتماعي ببحث الحالات القائمة آلياً، إضافة إلى الحالات الجديدة من خلال الربط الآلي بمركز المعلومات بوزارة الداخلية عن طريق شركة العلم لمعرفة التغير في الحالات الاجتماعية للأسر والأفراد من وفاة، وزواج، وطلاق، إضافة إلى سعي الضمان الاجتماعي لتفعيل التعاملات الإلكترونية مع عدد من الأجهزة الحكومية.

مشروع مرفأ الشراكة الاجتماعية بمركز القحمة بمنطقة عسير

يهدف هذا البرنامج إلى زيادة دخل بعض مستفيدي الضمان الذين يمكن تأهيلهم، فبعد دراسة ميدانية تم الاستناد إليها في وجود مؤشرات لنجاح ذلك المشروع، تم إنشاء مرفأ الشراكة الاجتماعية بمركز القحمة وتأمين (52) قارباً على حساب الضمان الاجتماعي، وتم تسليم شهادات تخصيص القوارب للصيادين أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة عسير في شوال 1427هـ إيذاناً بانطلاق هذا المشروع، وقد لوحظ ارتفاع دخل الصياد من (700) ريال إلى (6000) ريال؛ الأمر الذي أدى إلى تحسين مستوياتهم المعيشية .

حساب زكاة الأموال في مؤسسة النقد العربي السعودي

لعل من المهم التأكيد على أن جل ما تجبيه مصلحة الزكاة والدخل يصب في حساب زكاة الأموال في مؤسسة النقد العربي السعودي رقم (230301000006)، ومنه يُصرف على مستفيدي الضمان الاجتماعي.وقد قامت الدولة - أيدها الله - بصرف مبلغ (26.728.085.796) ستة وعشرين ملياراً وسبعمائة وثمانية وعشرين مليوناً وخمسة وثمانين ألفاً وسبعمائة وستة وتسعين ريالاً للعام المالي 1433-1434هـ على الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي.كما قامت وزارة المالية ممثلة بوكالة الوزارة للإيرادات بإبرام اتفاقية مع مصرف الراجحي، يقوم بموجبها المصرف باستقبال زكاة وصدقات الأفراد، ويقوم المصرف بإيداع المبالغ المودعة في حساب زكاة الأموال بمؤسسة النقد العربي السعودي.

برنامج الحقيبة والزي المدرسي

ويستفيد منه أبناء وبنات مستفيدي الضمان الاجتماعي، البالغ عددهم (390.326) طالباً وطالبة (وقد نُفِّذ هذا المشروع بدءاً من 11-10-1429هـ)، وشمل البرنامج أبناء وبنات مستفيدي الضمان الاجتماعي كافة، وتم توزيع بطاقات ممغنطة على مكاتب الضمان الاجتماعي الـ(104)، وبدورها قامت المكاتب بتسليمها للمستفيدين. وتحتوي البطاقة على حقيبة مدرسية مكتملة بمستلزماتها كافة؛ ما يكفي الطالب والطالبة من أدوات مدرسية لمدة عام كامل، وكذلك بالنسبة للزي المدرسي.

برنامج دعم فواتير الخدمات (الكهرباء والماء)

برنامج دعم فواتير الكهرباء أحد البرامج التي أقرها المقام السامي بموجب القرار رقم 10003- م ب وتاريخ 19-2-1429هـ.

ويهدف البرنامج إلى الرفع من الشأن الاجتماعي ضمن منظومة البرامج المساندة التي تم تطوير جزء منها، وقائم على تطوير المتبقي من البرامج. ويقوم هذا البرنامج على المشاركة الاجتماعية بين وكالة الضمان الاجتماعي ومستفيدي ومستفيدات الضمان؛ وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المستفيد، ويخدم نحو 690.000 مستفيد ومستفيدة من معاشات الضمان.

برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء

يأتي هذا البرنامج ضمن منظومة البرامج المساندة التي صدرت بها موافقة المقام السامي الكريم بموجب الأمر السامي الكريم رقم 1003-م ب وتاريخ 19-2-1429هـ، ويقوم بتمويل سلة غذائية أساسية وفق ما جاء من مصلحة الإحصاءات العامة، وقد حددت مجموعة الغذاء الأساسية بـ(الخبز - الحبوب - القمح - الدقيق - الأرز - المكرونة ومجموعة البيض والألبان ومنتجاتها). وقد بلغ المبلغ للبرنامج (140.000.000) مائة وأربعين مليون ريال شهرياً، وتم تنفيذ هذا البرنامج بدءًا من 12-5-1431هـ، وصُرف على هذا البرنامج خلال العام المالي 1433-1434هـ مبلغ (1.762.488.046) ريالاً.

برنامج الفرش والتأثيث لمساكن الفقراء

وهذا البرنامج من شقين، أولهما يهدف إلى مشاركة المؤسسات والجمعيات الأهلية التي تُعنى ببناء المساكن الشعبية، التي تقدم وحدات سكنية خيرية للمحتاجين، وكذلك تأثيثها وفرشها بالكامل. وقد تم فرش وتأثيث (4000) أربعة آلاف وحدة سكنية حتى الآن، والآخر يهدف إلى تحسين مساكن مستفيدي الضمان الاجتماعي (الأفراد)، وقد قامت الوكالة بفرش وتأثيث أكثر من (12200) اثني عشر ألفاً ومائتي منزل من منازل مستفيدي الضمان الاجتماعي حتى الآن؛ ليصل عدد الوحدات التي تم فرشها وتأثيثها منذ بدء البرنامج إلى (16.200) ستة عشر ألفاً ومائتي وحدة سكنية، والوزارة تدعم هذا البرنامج وحريصة على استمراره.

برنامج وحدات الخدمات الضمانية

وهو برنامج خدمي تسهيلي، قام على مبدأ الشراكة بين إمارات المناطق ووزارة الشؤون الاجتماعية (وكالة الضمان الاجتماعي)، وينص على تقديم الخدمة الضمانية للمستفيدات والمستفيدين في المحافظات والمراكز التي لا يوجد بها مكاتب تحقيقاً لشعار (نصل للمستفيد بدلاً من أن يصل إلينا).

قافلة الضمان الاجتماعي المتنقلة

تمت انطلاقة قافلة الضمان الاجتماعي المتنقلة بعد تدشينها من قِبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور معالي وزير الشؤون الاجتماعية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 12-2-1434هـ بمنطقة مكة المكرمة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة