Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 12/04/2013 Issue 14806 14806 الجمعة 02 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

النص الإسلامي واضح في هذا الخصوص (أن الرجال قوامون على النساء) وهناك استقلالية اقتصادية للزوجة، حيث إن راتبها حق لها من باب الحرية المالية والشخصية للمرأة، ولها الحق في التصرف فيه بالطريقة التي تراها مناسبة، في مشاركتها من عدمه في مصاريف البيت والأسرة، وشيء جميل يؤدي إلى استقرار الأسرة إذا شاركت الزوجة زوجها في مصاريف الأسرة برضاها وقناعتها دون ضغط من أحد.

عندما تقدم لطلب يدها كان يعلم أنها معلمة، وفي التربية، وتتقاضى راتبا شهرياً، واشترط في حينه ألا تكون قد كفلت أحدا، أو رهنت راتبها لأحد، وأن راتبها لها وحدها وليس لغيرها، وبعد الزواج راودها عن راتبها، وقال إما راتبك أو تتركين العمل، ولم تفكر يوما أنها ستطالب بذلك، وتقع تحت رحمة من لا يرحمها، ويقول لها... يا راتبك يا بيتك؟ طريقه تظهر الجانب المادي الجشع لدى البعض.

بهذا المطلب وبهذه الصيغة تكسر إرادة المرأة، ولأن المرأة بطبعها تضحي، وترغب بالستر، فإنها في أحايين كثيرة ترضخ للأمر الواقع، وتصبح موظفة بلا راتب، فإما يسيطر على راتبها الأب أو الزوج رغم أنها لا تتوانى عن المساعدة، لا بل إنها تضحي بأخذ قرض للأهل مثل (الأب أو الأخ أو الزوج) مساهمة منها في مساعدتهم.

إحدى المعلمات، تقول إنها تعمل لتدفع مصروفات الأبناء، والخادمة والسائق بدلا من أن تجلس في بيتها رغم أن راتبها حق لها، ولم يتم الاتفاق مسبقا على مثل هذه الشروط المجحفة بحقها طبعا ولأننا محكومون بمعادلات قيمية، فإن الزوجة ما ندر أن تلجأ للقضاء لتشتكي زوجها مدافعة بذلك عن حقها، كونها تتوقع أن اللجوء لمثل هذا الخيار، سيساهم في تصدع حياتها الزوجية، ويهددها بعدم الاستقرار.

هل الأمر بهذه السهولة؟ وهل موافقة الزوج على عمل زوجته مرهون بحصوله على جزء من راتبها؟ بالتأكيد لا وليس كل الأزواج كذلك، لأن هناك تفهم لمعنى الحياة المشتركة، والتضحية المشتركة وعلى العموم تبقى المرأة دائما مشروع تضحية، ونهر من الحنان، إن أدارته وقادته بمهارة، استطاعت أن تنجو من كسر الإرادة.

للأسف الشديد نجد بعض الآباء يتحكمون في رواتب بناتهم، ثم يأتي الزوج من بعد ليتحكم في راتبها بعد الزواج، لذا على الرجل التكفل بمصروفات المنزل والزوجة، وتوفير كافة المتطلبات الخاصة بالمنزل، ولا مانع من أن تكون الزوجة العاملة مساعدة لزوجها، لأن الحياة أصبحت صعبة والمصاريف كثيرة.

على الموظفات أو المعلمات، خصوصا من تأخرت عن سن الزواج، الحرص وعدم السقوط في يد شاب لا وظيفة له، عينه وهدفه الرئيس الراتب، والذي ربما يندرج أصلا تحت مسمى البطالة (عاطل) لا عمل له ولا وظيفة يشغلها، ويجد في الزواج منها ضحيته، التي ينشدها لتصرف عليه فيستغل زوجته أبشع استغلال، فتكون الزوجة المغلوب على أمرها، لذا يجب تثقيف المرأة قبل زواجها، بأن الزواج مشاركه، وحب بين الطرفين، ومودة واستقرار، قال تعالى (وجعل بينكم مودة ورحمة).

Ahmed9674@hotmail.com
مستشار مالي - عضو جمعية الاقتصاد السعودية

الرجال قوامون على النساء
أحمد بن عبدالرحمن الجبير

أحمد بن عبدالرحمن  الجبير

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة