Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 12/04/2013 Issue 14806 14806 الجمعة 02 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

مهارات إدارية
قواعد لخطب فعالة

رجوع

الحديث أمام الموظفين أو الرؤساء وفن التواصل أو التعبير عن الآراء من خلال الكلمة يأخذ أشكالاً عدة بدءا من الخطابات أو التقارير أو المحاضرات أو العروض الرسمية تستلزم قواعد، وهذه قواعد ست تضمن لك حديثا فعَّالاً مؤثّراً في مجال عملك:

1 - كن واضحاً: الوضوح من شأنه أن يجعل تواصلك صافياً وشفافاً فالسماء الصافية هي تلك التي تخلو من السحب والضباب والغيوم.. هذا يعني أن يخلو الخطاب من أي غموض وبالتالي يسهل استيعابه والوضوح ليس مسألة كلمات وعبارات بالمقام الأول وإنما قيمة الوضوح أمر داخلي يجب أن يعمل كمبدأ ينتقي الأفكار من منبعها داخل العقل.

2 - كن مستعداً: يعني ذلك التأني الواعي والجهد النشط قبل اتخاذ الفعل بينما يعني عدم الاستعداد في المقابل أنك لم تفكر ولم تبذل أية محاولات في إعداد نفسك لما تعلم أنك ربما تواجهه أو سوف تواجهه إنك تشبه فريق كرة القدم الذي لم يتدرب مطلقاً ولم يخطط قبل خوض المباريات.

3 - كن بسيطاً: حتى لا يعوق المستمعين أمور معقدة أو صعبة دون جدوى ولكن لا تبسط الأمور للغاية ولا تتدن بحديثك كثيراً مع الجمهور - حتى إن كانوا أطفالا أو بعقول صغيرة!

4 - كن نشيطاً: اجعل خطابك مفعماً بالحيوية تنبع تلك السمة الحيوية أو النشطة من خلال الاهتمام والحماس الذي ينعم به قلب الخطيب وعقله ولكن يجب أن يكون واضحاً في لغة خطابك.

5 - كن طبيعياً - إذا كان ذلك أفضل لديك فكن على سجيتك يجب أن يعكس ماتقوله وكيف تقوله شخصيتك الطبيعية فالتواصل الجيد هو الحقيقة من خلال الشخصية.

6 - كن موجزاً: اقتصد في كلماتك وفي أوقات الآخرين لأن القليل أفضل لأن الحكمة تقول: كلما زادت كلماتك قلت قدرة الجمهور على التذكر».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة