Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 12/04/2013 Issue 14806 14806 الجمعة 02 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تضمن أربع جلسات في موضوعات متخصصة
الجمعية السعودية للدراسات الأثرية عقدت لقاءها السنوي الرابع

رجوع

الجمعية السعودية للدراسات الأثرية عقدت لقاءها السنوي الرابع

الجزيرة – علي بلال:

عقدت الجمعية السعودية للدراسات الأثرية لقاءها السنوي الرابع أمس في فندق مداريم كراون بالرياض وكان الحضور رائعا ومتناسبا مع موضوعات متخصصة قدمها أكاديميون من الجنسين.

وفي بداية اللقاء رحب رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالعزيز بن سعود الغزي بالحضور مؤكدا على أهمية التعاون مع الجمعية لكونها تمثل ذراعا علميا للباحثين في آثار المملكة، مشيرا إلى أن الجمعية تؤدي دورها على الوجه المطلوب وتقوم برسالتها في صورة طيبة، مثنيا على الجهود الكبيرة التي يقوم بها زملاؤه في الجمعية التي تستحق الذكر والشكر.

بعد ذلك ألقى الدكتور أحمد الزيلعي عضو مجلس إدارة الجمعية وعضو مجلس الشورى كلمته الذي أكد فيها إن هذه مناسبة كريمة غالية عزيزة على الجميع، مشيرا إلى إن الجمعية قد نامت في وقت من الأوقات ولكن كتب الله سبحانه وتعالى لها أن تستيقظ من سباتها وأن تبدأ مسيرتها.

وقال الزيلعي إن رئيس الجمعية الدكتور عبدالعزيز الغزي استطاع بجده وذكائه أن يأخذ السفينة إلى بر الأمان وأن يواصل العطاء لهذه الجمعية، مؤكدا على الجميع التعاون معه والشد من أزره ودعم الجمعية والتواصل والحضور والسؤال عن الجمعية والمشاركة البحثية فيها.

وقد تضمن اللقاء أربع جلسات بدأت الأولى التي ترأسها الدكتور طلال الشعبان وشارك فيها الدكتور بدر الفقير ببحث عن الخصائص الجغرافية لدادان في محافظة العلا بين فيه طبيعة المكان الذي وجدت فيه الحضارة الدادانية ومن بعدها الحضارة اللحيانية، وعرض بعض الظواهر الطبيعية الخلابة ومجموعة من المواد الأثرية المنقولة والثابتة شملت النقوش والرسوم الصخرية والفخار والمصنوعات المعدنية البرونزية التي يعود تاريخ البعض منها إلى العصر البرونزي أي الألف الثالث قبل ميلاد المسيح عليه السلام.

تلا ذلك بحث بعنوان «التسلسل الطبقي في حفريات دادان للمواسم السبعة الأولى المنجزة» من قبل جامعة الملك سعود ممثلة بكلية السياحة والآثار قسم الآثار ألقاه عن زملائه الدكتور سامر سحلة وتضمن البحث استعراض للمراحل الاستيطانية والمعمارية في الموقع من خلال تتبع الظواهر المعمارية والطبقات الأثرية والأرضيات ذات العلاقة وفي ضوء ذلك توصل الباحثون إلى أن موقع دادان «الخريبة» في العلا يمثل فترات استيطانية امتدت من بداية الألف الثاني قبل ميلاد المسيح وحتى القرن الأول الميلادي وبينوا أن هذا التزامن في عمومه يعتمد على المادة الأثرية المكتشفة إلى جانب التتابع المعماري والتعاقب الطبقي في الموقع ويتوقعون أن هناك فترات أقدم لا تزال تنتظر الاكتشاف.

أما البحث الثالث في هذه الجلسة فجاء عن الأواني الفخارية المكتشفة خلال المواسم السبة في دادان وألقاها نيابة عن زملائه الدكتور عبدالعزيز الغزي مبينا فيه أن فخار الموقع يختلف اختلافا جذريا عن فخار العصر البرونزي المتوسط والمعروف باسم «فخار مدين» نسبة إلى أمة مدين علما أنه أشار إلى وجود كسرتين من الفخار المديني ورجح أن يكون فخار الموقع يمثل حضارة من نهاية الألف الثاني وحتى القرن الأول الميلادي، وبين أن غالبية الأواني الفخارية المكتشفة محلية الصناعة والقليل منها جاء إلى الموقع مستورد من البلدان المجاورة كبلاد الشام وفلسطين حيث وجدت الحضارة الآدمية وبلاد اليونان إذ وجد في الموقع كسر من الفخار المعروف باسم الفخار اليونانين القديم ومجموعة أخرى من الفخار المعروف بالروماني الذي يحمل طبعات أختام رومانية وفي ضوء دراسة الآف كسر الأواني يظن الباحثون أن فترة قوة الموقع تمتد من نهاية الألف الثاني وحتى نهاية القرن قبل الميلاد.

أما البحث الرابع في الجلية الأولى فن العمارة في موقع دادان ألقاها نيابة عن زملائه الدكتور محمد الديري بين فيه أن الموقع تعرض لتدمير واضح وخصوصا طبقاته العليا وهو تدمير تسبب فيه زلزال عنيف ضرب الموقع في فترة استيطانه المتأخرة بالإضافة إلى ما طال الموقع من تخريب أثناء تشييد سكة حديد الحجاز ثم تعرض الموقع للتدمير من قبل الأهالي على مر قرون عديدة وبخاصة الاستفادة من حجارته في بناء المساكن ومع ذلك بين أن الموقع لا زال يحتفظ بعمارته السفلى المشيدة بقطع الحجارة المقطوعة جيدا والمنضودة جيدا والتي استخدمت طريقة التشغير والتداخل في ربط ذات المادة كونت أكتاف الأبواب وعتباتها وعوارضها العلوية ووضح البحث استخدام المونة الجصية في عمارة الموقع والأرضيات الطينية المدكوكة إلى جانب وجود بعض البسطات لجلوس الناس.

وبدأت الجلسة الثانية رأسها الدكتور سالم طيران وشارك فيها عدد من الباحثين بأربعة أبحاث أولها جاء عن التماثيل الحجرية قده نيابة عن زملائه الدكتور حسني عمار بين فيه الصفات الفنية في نحت التماثيل الحجرية وأهداف تلك المجسمات وقارنها بتماثيل وجدت في مواقع أخرى داخل المملكة وخارجها، ثم ألقى الأستاذ نبيل الأشول بحث عن التحصينات الدفاعية لمدينة ظفار «حمير» بين فيه أساليب التحصينات الحميرية للدفاع عن مدنهم واستخدام الحجارة لبناء تلك التحصينات إلى جانب إجراءات بناية أخرى ساهمة في مناعة تلك المدن أمام الغزاة.

أما البحث الثالث فعن عيون الجواء بين الآثار والنقوش للدكتورة فتحية عقاب استعرضت فيه الآثار الني وجدت في عيون الجواء في منطقة القصيم وكذلك النقوش والرسوم الصخرية وقدمت قراءة لتلك النقوش الجديدة.

وجاء البحث الرابع عن الأواني والمصنوعات الحجرية في ديدان قدمه نيابة عن زملائه الأستاذ فؤاد العامر بين فيه أنواع المصنوعات الحجرية وبخاصة الأواني والمساحن والأحواض والمهارس والمسارج ووضح أن غالبيتها مصنوعة من الحجر الرملي عن طريق النحت وتخدم وظائف متعددة منها الوظائف الدينية والاجتماعية والمنزلية.

بعد ذلك بدأت الجلسة الثالثة ورأسها الدكتور محمد الثنيان وطرح فيها أربعة أبحاث أولها جاء عن النقوش المكتشفة في موقع دادان ألقاها الدكتور فايز السعيد قرأ فيه تلك النقوش وناقش سيماتها ومعطياتها والأسماء الواردة فيها وقدم قراءات لها.

أما البحث الثاني مسح جيوفيزيائي مبدئي لموقع جرش الأثري ألقاها الدكتور عبدالعزيز بن لعبون استعرض فيه نتائج مسح قام به في موقع جرش الأثري وقدم قراءات لنتائج ذلك المسح.

أما البحث الثالث فهو عن القصر المكتشف في دادان قدمه الدكتور محمد الذيبي بين فيه تخطيط القصر ومكوناته المعمارية ومادة عمارته الأثرية التي وجدت فيه.

أما البحث الرابع فقدمه الدكتور عوض الزهراني عن نتائج الحفريات الأثرية في موقع جرش «الموسمان الثالث والرابع» بين فيه أن الموقع قد استوطن قبل الإسلام وعثر على نقوش قديمة على أحجار جزء من بناء الموقع أكدت استيطان الموقع قبل الإسلام بالإضافة إلى وجود عمارة منظمة بمادة حجرية مقصوصة جيدا كما استعرض معثورات أثرية منقولة من الموقع تشهد على قدم استيطانه.

بعد ذلك بدأت الجلسة الرابعة والأخيرة وترأستها الدكتورة فتحية عقاب وتضمنت الجلسة أربعة أبحاث الأول جاء عن التماثيل الفخارية قدمه الدكتور حسني عمار نيابة عن زملائه استعرض فيه نماذج من التماثيل الفخارية بعد أن صنفها وبين سماتها وأجرى لها مقارنات مع مواقع مكتشفة أخرى.

أما البحث الثاني فجاء عن أهمية المعادن في حياة الناس اقتصاديا واجتماعيا قدمته الدكتورة جوزة العنزي بينت فيه تاريخ التعدين واكتشاف الإنسان للمعادن ثم تحويلها إلى صناعات مختلفة لخدمة الإنسان في حياته المنزلية إلى جانب مساهمتها مساهمة فعالة في حروبه وإنشاءاته.

أما البحث الثالث فجاء عن الصور الحيوانية على المسكوكات الإسلامية قدمه الدكتور فرج اليوسف وبين فيه أن الصور الحيوانية ظهرت على المسكوكات الإسلامية مع أنه كان مكروها تصوير ذوات الأرواح.

وختمت الجلسة بالبحث الرابع للأستاذ محمد الحاج بعنوان معطيات تاريخية جديدة حول الأوضاع السياسية لمملكة حضرموت وعلاقتها قتبان في ضوء نقش قتبان جديد «حاج العادي 22» في ضوء ما ورد في النقش بين الباحث بعض أوجه الصراع بين حضرموت وقتبان وضعف مملكة حضرموت أمام المملكة القتابنية.

وقد اختتمت جميع الجلسات بنقاشات بين الحضور، إضافة إلى نقاش بين أعضاء الجمعية وقراءة التقريرين الإداري والمالي للعام 1432 – 1433هـ.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة