Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 12/04/2013 Issue 14806 14806 الجمعة 02 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الميدان

ما بين صدور هذا العدد وبين الاستحقاق الكبير لختام نهائيات دورة كأس عز الخيل في نسختها الـ18 والتي سيحتضنها ميدان الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمنتجع (نوفا) عصر الخميس المقبل.. أيام معدودة قليلة.. وما أشبه الليلة بالبارحة، بل ما أقرب اليوم من أمس، فالزخم الذي حفلت به مواسم سباقات الخيل للسرعة لأكثر من ثمانية أشهر، قرب المسافات إلى المواعيد المحددة فبدت الشهور الـ8 وكأنها 8 أيام.. كانت الجعبة مليئة بالأحداث المتعاقبة والمناشط على قدم وساق مما زاد من التحولات اللافتة والأسماء البارزة والوجوه الجديدة الواعدة وباتت المغامير تضخ الحركة والبركة والتحدي والمنافسة بيد أن العيون وعيون ملاك الخيل وجماهيرها ليس في الرياض العاصمة فقط، بل في كافة ميادين الوطن الـ10 المشاركة كانت ولا تزال وستبقى ترنو بأفئدتها إلى منتجع (نوفا) (بلؤلؤته الناصعة في قلب نجد الأبية ) ومشاهدة نهائيات عز الخيل التي يحتضنها (ميدان العز) ومن غيره أعز الله شأنه وزاد من رفعته ومقداره.

مليكنا الغالي وفارسنا الشهم (عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله-.

دورة عز الخيل في نسختها المتجددة والمقبلة وكعادتها اكتست هذه المرة أهمية خاصة أضيفت إلى مكانتها المرموقة التي كانت عليها.. التي تمثلت في دعمها الجديد للمنتجين والمربين وقبلها (الباقة البلاتينية) المتمثلة في سباقات (المهور العسايف) الفتية. وجائزتها النقدية (الكاش تقفز ونسبة( 150 % إلى 300 ألف ريال)، بعد ان أصبحت تلك الأشواط هي قمة المتعة (الظاهرة) في روزنامة دورة الجماهير وكأنها تشابه (فتح الأحساء) الكروي (الظاهرة) وما أجمل أن يكون (الحدث بمستوى (تظاهرة) وظاهرة!!

الكلام عن راعي الحفل صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد في إطلاق دورة كأس عز الخيل تغني عنه كأس عز الخيل الدورة الناجحة نفسها، فالحدث في حد ذاته أكبر من تعابير الكلام وأبعد أثراً وأعمق تأثيراً عندما يلتقي أبناء الوطن من كل حدب وصوب في ميدان الفارس الهمام وبما أن لعظماء الرجال مواقف لا يقف لها سوى العظماء، فإن الأمير سلطان بن محمد الذي وهبه الله سعة الأفق وبعد النظر بنجاحاته التي دائما هي (في توأمة ومرافقة معه.

جاء (منتجع نوفا) بمضماره السباقاتي الذي ابتكره (أبا نايف) بأفكاره النيرة ورؤيته المستقبلية الثاقبة كرافد إضافي ومواز لدورة عز الخيل، ويا له من رافد وخيول المملكة وملاكها ومدربيها وجماهيرها قد عاشوا اجمل لحظات الفرح والبهجة إبان افتتاحه المبهر العام الماضي الذي كان من اللحظات الفاصلة المشرقة في تاريخ الفروسية السعودية سيبقى أهل الخير في كافة أرجاء الوطن الكبير مفاخرين بك (عز الميادين) سلطان الخيل وركنها الكبير.. وأنت لا تمل الركض النبيل في دعم رياضة فروسية (بلادك) وبكرم وسخاء جودك الذي لم يفتر او يلين طوال ما يقارب لـ(العقدين من الزمن) ومن جيبك الخاص

ولإن (الرقم) هو (عين) الحقيقة باحصائيتها الدقيقة فإن دعم الأمير السلطان (المطنوخ) مع ختام البريدرزكب السعودي) (عز الخيل) عصرية الخميس المقبل سيكون قد لامس الـ100 مليون ريال بالكمال والتمام.

الأكيد بل المؤكد يا سادة عشاق المراجل والاصالة فلو تلاشت عطاءات ومحاسن الأمير سلطان بن محمد من الذاكرة ولم يبق سوى انشاء وتشييد (ميدان) الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ذلك الصرح الشامخ في واحة نوفا الغناء كأول مضمار فروسي سباقاتي يحمل اسم (الفارس) وباني أمجاد راعي الخيل منذ عقود طويلة لكفتنا من الأمير (البار) المفطور على الانجاز والمقرون ببصمة النجاح على أعلى مستوى وأميز طراز..

وقديما قيل (أفعالنا تدل علينا) ويا لها من أفعال تهز الجبال للامير الفعال لا القوّال) وأبو نايف يرسخ مفهوم (ثقافة الوفاء) النادر الشامخ الذي لا تمحوه السنون! بعد أن محا من فؤاده ذلك الوفاء الوقتي العابر مقدماً لوطنه ورياضة بلده وأبنائها رسالته الفخمة بأسماء معانيها وأرقى خصالها.

ليبقى (ميدان الفارس) محفوراً في ذاكرة الأجيال السابقة واللاحقة!

مسك الختام 100 مليون تعظيم سلام (شبل شقران الوافي والهمام).

مسارات.. مسارات

* حين تحضر (سيرة المجد الخالد) تعقد غيوم السودة صداقة حب أبدية مع صحاري نجد العذبة، على نسمات أرواحنا الندية وحين تشرق طلته البهية تنفرج أسارير الخيل قبل عدوها ومركاضها عبر صهيلها وجموحها .

إنه الأمير فيصل بن خالد الذي أعطى لنهائي دورة عز الخيل عصرية الخميس المقبلة قبل موعدها إضافة وبهجة ورونقا.. مرحباً مليون يا من سكنت في سويداء قلوب أهل الخيل الفروسيون.

* * *

* جاءت دعوة الزميل (خالد جاسم) معد ومقدم برنامج المجلس الكروي باختياري مستشاراً إعلامياً لاحد اسطبلات السرعة القادمة بقوة من الساحة القطرية بمثابة الاختيار قبل اتخاذ القرار، وفي الخاطر هناك اثنان لا ثالث لهما من يملكون ايقاف تذكرة العبور.

المسار الأخير:

طيبي مع الطيب عز وذخر

وطيبي مع الردي دفعة بلا

almedan8@gmail.com

ميادين
تلك أفعالنا تدل علينا !
عايض البقمي

عايض البقمي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة