Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 12/04/2013 Issue 14806 14806 الجمعة 02 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

** عندما انقطع يوسف الثنيان خلال موسم 1424هـ عن تدريبات الهلال بعد عودته من المانيا، حيث كانت والدته - رحمها الله - تجري عملية زراعة كبد هاتفني الأمير عبدالله بن مساعد رئيس الهلال أيامها والذي كان للتو عائداً من أمريكا.. (هاتفني) لكي يسألني عن أسباب غياب الثنيان عن التدريبات.. فقلت له: الأسباب ستجدها لدى يوسف، فاتصل به الأمير ووضعه أمام (خيارين) إما العودة للتدريبات أو إعلان اعتزاله على أن يتكفل سموه بكافة مصاريف إقامة حفل الاعتزال، فاختار يوسف الخيار الثاني.

** الذي أريد أن أصل إليه من واقع ما سبق ذكره هو التأكيد على وفاء رجال الهلال مع (رموز فريقهم) وأنه لا يمكن ان يجعلوا نهايتهم الكروية سيئة ودون أي تكريم على عكس ما يحدث في أندية أخرى تجاه رموزها وعلى غرار ما حدث في النصر مع ماجد عبدالله والهريفي، وفي الشباب مع فؤاد أنور والعويران والمهلل، وفي الاتحاد مؤخراً مع محمد نور إلى درجة أن بعضهم تعرض للطرد من ناديه.. فهل أدركتم الفارق؟

** في موسم 1378هـ ترأس الشيخ عبدالرحمن بن سعيد - رحمه الله - النادي الأهلي والسبب أن إدارته استقالت (تزامن ذلك مع فترة حرة لانتقال اللاعبين) وعلى اثر ذلك انسحب (14) لاعباً أهلاوياً ومنهم عبدالرحمن الجعيد وكتالوج اللذان ذهبا للوحدة.. هذا الانسحاب أربك الأهلاويين ولأن علاقتهم متينة بابن سعيد استنجدوا به على طريقة (الحق علينا) ولكي يرأس ناديهم من أجل تجاوز الأزمة فوافق فتم وبجهود شخصية منه إعادة أغلب اللاعبين المنسحبين..

** نظام التسجيل آنذاك في الكشوفات الرسمية لأي فريق كان يفرض وجوده (40) لاعباً وفي حالة نقص أي لاعب سيتم شطب النادي، فأخذ ابن سعيد منهم الكشوفات واستكمل الأسماء الناقصة بلاعبين من بعض أندية الرياض حتى اكتمل العدد المطلوب (أربعين لاعباً) فنجا الأهلي من الشطب.. (صورة مع التحية) لمن راح يسأل عن أسباب تقدير رجالات الأهلي لدور الشيخ الراحل في ناديهم.. ولماذا وضعوا صورته مع صوركل الرؤساء الذين تعاقبوا على إدارته؟..

** خسارة العين من أمام الريان ضاعفت من أهمية فوز الهلال على الاستقلال وزادت من صعوبة تحديد هوية الفريقين المتأهلين عن المجموعة..

** الاستفزازات الإيرانية مازالت مستمرة دون أي رادع.. في موسم 91م عاد الهلال من إيران مهزوماً (صفر/ 1) من بيروزي وبعد رحلة هلالية بلغت حد المعاناة والترهيب، وأثناء وصول البعثة إلى الرياض كان الشيخ عبدالرحمن بن سعيد في مقدمة المستقبلين فقال للأستاذ محمد مفتي رئيس البعثة (انهزمتوا ورجعتوا).. فرد مفتي مداعباً (مو احسن من اننا نفوز ولا نرجع)..

كلام في الصميم

** لو كنت مكان سامي الجابر لما وافقت على تدريب الهلال إلا بعد ثلاثة مواسم.. سامي لو تسلم مهمة التدريب الهلالية في الموسم المقبل فإنه قد يستعجل بل ولربما احرق نفسه كمدرب، وعلى اعتبار انه مازال بحاجة إلى اكتساب المزيد من التجربة والخبرة التدريبية.. الأكيد أن الجابر مشروع مدرب كبير..

** نتفق على ان نهاية محمد نور مع الاتحاد لم تكن موفقة ولا توازي حجم نجوميته، ولكن بعض الاتحاديين واحتجاجاً على هذه النهاية راحوا يبالغون في تمجيد محمد نور وكأنه هو وحده الذي صنع تاريخ الاتحاد، بل وكأنه لا يوجد أي فضل للاتحاد عليه.. وهذه كارثة.

** يقول رئيس الأهلي المصري حسن حمدي: فريقنا شارك أربع مرات في المونديال لكن نضحك على أنفسنا لو أسميناه عالميا.. (تعال يا عم حسن شف اللي عندنا وش يقولون عن فريقهم وهو الذي شارك في مونديال ودي وبالترشيح، وله (19) سنة ما حقق بطولة الدوري، ومنذ (40) سنة لم يحصل على كأس ولي العهد وهو حاليا من الفرق غير المنافسة على البطولات).. أهم شيء يا عم حسن لا تؤاخذنا بسببهم.. هم حالة خاصة ونادرة.

** إعلان الدكتور خالد المقرن الرئيس الجديد للجنة المسابقات لميوله النصراوية من خلال (الجزيرة) كان بمثابة الصفعة في وجوههم وعلى رأسهم عميدهم.. كانوا يزعمون انه هلالي ففاجأهم بنصراويته.. شكراً خالد المقرن على صراحتك وشفافيتك وبالتوفيق لك.. ما أجمل الحقيقة عندما تأتي على لسان المعني بها.

** فوز الشباب على تبريز الإيراني هو خطوة كبيرة نحو التأهل للدور الثاني.. الشباب كان رائعاً وأدى مباراة كبيرة.. انتصارات الأهلي في الأسبوع الماضي والهلال والشباب برهن حقيقة تفوق الكرة السعودية على نظيرتها الإيرانية..

** أقوى عملية غربلة حدثت في صفوف الفرق السعودية على مر التاريخ.. هي غربلة الاتحاد بعد رباعية الهلال قبل أكثر من أسبوعين.. والأخرى غربلة النصر عقب خسارته بالأربعة من أمام الفيصلي في موسم 1427هـ..

** وانتصرت إدارة الاتحاد على محمد نور (وإعلاميي الزفة) على عكس ما توقعته وكتبته من خلال مقال الأسبوع الماضي.. سيذكر التاريخ ان نهاية محمد نور مع الاتحاد كانت هي عبارة عن (مخالصة)..

** لو كان محمد نور هلاليا وحدث ذلك الذي حدث لجعل المحتقنون (كل عيوب الدنيا) في الهلال..

من أجل التاريخ

** لم يمر موسم كروي على فريق الشباب وعلى مر التاريخ أفضل من موسم 1413هـ.. في ذاك الموسم كان الشباب يعيش أفضل حالاته الفنية والعناصرية ومن خلاله حقق أربع بطولات قوية هي (الدوري - الخليج - ولي العهد - العربية) وكان رئيس النادي هو الأمير خالد بن سعد..

** كما أن الشباب في موسم 1413هـ اختير كأفضل فريق عربي، إضافة إلى أنه احتل المركز (19) على مستوى العالم من حيث إمداد المنتخبات الوطنية بالنجوم.. ومن النوادر ان الفريق الشبابي عندما فاز ببطولة الخليج كان قد كسب كل مبارياته الخمس ولم يدخل مرماه أي هدف..

** إجابة سؤالي السابق: أول مباراة جمعت الهلال والنصر على العشب الطبيعي هي مباراة نهائي الدوري التصنيفي موسم 1395هـ والتي انتهت نتيجتها نصراوية (3/ 1).. مع العلم: ان زراعة الملعب (ملعب الأمير فيصل بن فهد) بالعشب الطبيعي موسم 1395 كانت زراعة مؤقتة ولم تستمر طويلاً.. لكن البداية الحقيقية لزراعة أرضية هذا الملعب، بل وفي كل ملاعبنا كانت في موسم 1406هـ..

** أما سؤالي اليوم فهو: في دورة الخليج الخاصة عام 79م ضمت صفوف منتخبنا لاعباً اسمه (جاسم قرطاس).. في أي فريق كان يلعب.. وما هو مركزه؟

** خاتمة: قالوا: الأهلي لديه (47) بطولة.. فقلنا: هل يعقل أن بيننا مازال هناك من يعيش بأفكار أيام الملاعب الترابية والتلفزيون غير الملون؟!!

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
ابن سعيد أنقذ الأهلي
صالح الهويريني

صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة