Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 12/04/2013 Issue 14806 14806 الجمعة 02 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

(حدث في الذاكرة)
عام( 1383هـ )أحداث رياضية ومشاهد تاريخية
فاز اتحاد الرياض وصعد النصر«بالاحتجاج»!!

رجوع

عام( 1383هـ )أحداث رياضية ومشاهد تاريخية

Previous

Next

ضمت الحركة الرياضية بالمملكة في حقبة الثمانينات الهجرية من القرن الفائت إحداثا رياضية ومشاهد تاريخية.. تبقى محفورة بالذاكرة وأخاديد الزمن بحلوها ومرّها.

- وربما تشكل المواجهة الشهيرة التي جمعت فريق النصر مع اتحاد الرياض (قبل حله) عام1383هـ، لتحديد هوية بطل المنطقة الوسطى.. حدثاً تاريخية بارزا شهد أول عملية احتجاجية بالمنطقة الوسطى تمخضت عنها قرار الإيقاف الشهير الذي طال الحكم وبعض اللاعبين، وإعادة المباراة بدون جماهير..!!

*يقول عميد مؤرخي الحركة الرياضية الدكتور (أمين ساعاتي) صاحب أكبر موسوعة رياضية عملاقة عن تاريخ الحركة الرياضية بالمملكة.. ناقلاً (للجزيرة )تفاصيل هذه المباراة الشهيرة:من حسن حظي أني كنت أحد الذين حضروا تلك المباراة التاريخية التي شهدها ملعب الصائغ في27 /5 /1383هـ لقاء تحديد بطل المنطقة الوسطى ضمن دوري الدرجة الثانية وملاقاة بطل المنطقة الغربية للصعود إلى دوري الكبار، طبعاً أقيمت المباراة وسط أجواء تنافسية مثيرة بين الفريقين بحكم إنهما كانا الأبرز على مستوى دوري الدرجة الثانية.. قادها الحكم المعروف «محمد الجمل» وانتهت لصالح اتحاد الرياض 1/0 وكان المفروض أن يصعد ا(الاتحاد العاصمي) لملاقاة بطل المنطقة الغربية( شباب مكة ) غير أن إدارة النصر قدمت احتجاجاً تضمن أن المباراة انتهت قبل موعدها، وأن الحكم اضطر إلى إنهاء اللقاء قبل انقضاء وقته القانوني بسبب الشغب الصاخب الذي وقع أثناء المباراة، وبعد يومين رفع الحكم محمد الجمل تقريره متضمناً نفس الحيثيات والإحداث، وكان الأستاذ محمد الزايدي الذي كلف وقتها بعمل مدير رعاية الشباب نيابة عن الأستاذ عبدالله العبادي الذي كان منتدباً في مهمة خارجية، و بعد اطلاعه على الاحتجاج النصراوي تم قبوله وصدر على ضوئه القرارات التالية:

- إعادة مباراة النصر والاتحاد، وبنفس اللاعبين المشتركين في المباراة السابقة وذلك يوم الثلاثاء الموافق25 /6 /1383هـ ،بدون جمهور وعلى أن لايسمح بالدخول إلا فقط اللاعبين والمدربين والإداريين من كل ناد.

- لفت نظر رئيس الاتحاد فرج الطلال لسوء السلوك أثناء التحقيق في الاحتجاج النصراوي ومنعه من دخول الملعب سنة.

- إيقاف لاعبي النصر رزق سالمين وناصر كرداش ثلاثة أشهر لضربهما مدرب الاتحاد بعد المباراة .

- توجيه إنذار لمهاجم النصر ميزر أمان لسوء السلوك.

- إيقاف الحكم محمد الحمل لمدة سنة وسحب إجازته .

- إعادة مبلغ 1.. ريال المرفقة لاعتراض واحتجاج نادي النصر وقبوله والأخذ به .

- وأضاف الساعاتي قائلاً:كان القرار وقبول الاحتجاج النصراوي مفاجئاً لفريق الاتحاد خاصة وأن المباراة انتهت في موعدها القانوني حسب كلام عضو مجلس إدارة الاتحاد أحمد يحيى ،وانتقلت (الشائعات) من نادي الاتحاد أن هناك ترتيبا مدبراً بين الزايدي والحكم ونادي النصر وأن وراء الأكمه ما وراءها !!

وأمام ذلك رفض الاتحاديون إعادة المباراة وتمسكوا بحقهم .. أن فريقهم هو بطل الوسطى ورغم إن إدارة الاتحاد وافقت على اللعب بعد ضغوط..!! إلا أن لاعبي الفريق رفضوا الانصياع إلى قرار إدارتهم، وفي ذات الوقت حضر لاعبو النصر إلى ملعب الصائغ بعد صدور قرار إعادة المباراة ولم يجدوا إلا حكم المباراة..!! ولم يحضر لاعبو الاتحاد ، وإزاء ذلك تم الإعلان عن فوز النصر بانسحاب الاتحاد.. فتأهل الفريق الأصفر لملاقاة بطل الغربية (شباب) وفاز عليه بهدف صعد به لأول مرة إلى دوري الدرجة الأولى ( الممتاز حاليا ).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة