Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 13/04/2013 Issue 14807 14807 السبت 03 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

* * ظللت فترة أتأمل الحوار في وطني ولدى أوطان أخرى.!

لدى الآخرين يتحاورون من أجل إعادة الأمن، ووقف نزيف الدماء وتقليص الخلافات بين القيادات والشعوب!.

في وطننا خطاب “الحوار” مختلف،

نحن نقيم الحوار من أجل توثيق اللحمة الوطنية.. وندعو إليه بهدف مزيد من إيجابيات التنمية، وغاية حوارنا: بلورة المودة ووشائج المحبة بين قلوبنا، من هنا يجيء توظيف الحوار والحرف والعطاء الثقافي لترسيخ مبادئ التعددية، والتسامح، بين كافة أطيافنا وأطرافنا.

هذا هو الفرق بين الحوار على تراب وطننا، والحوار على أرض غيرنا.

الحوار لدينا لإيقاد شمعة الحب ولدى غيرنا لإيقاف شرارات الحرب..!.

* * * *

=2=

* * هيئة سوق المال والشركات المتعثرة * *

* * لا تزال - مع الأسف - بعض الشركات المساهمة متعثرة رغم مضىِّ سنوات على تأسيسها فلم تحقق شيئا من أهدافها فهي لم تباشر أعمالها على الوجه المطلوب فبعضها لم يبدأ وبعضها : بداياتها ضعيفة والمتضرر هنا هو - أولا - اقتصاد الوطن ثم المؤسسون المساهمون الذين وضعوا نقودهم فيها فضلا عن عدم قيام هذه الشركات المتعثرة بالخدمات التي يفترض أن تقدمها ضمن منظومة التنمية التي يشترك بالنهوض بها القطاع الحكومي مع القطاع الخاص, ترى ما هو ذنب المؤسسين الذين وضعوا أموالهم فيها وظلت مجمدة في هذه الشركات ولتعثرها لم تحقق أرباحا ولم يتم طرح أسهمها بالسوق المالية لأنها لم تكمل شروط دخولها إلى السوق!

لقد حدثني عدد من الإخوة المتضررين وكتبت قبل فترة عنها ووجهت القضية وقتها إلى وزارة التجارة وذلك بتاريخ 5-3-1433هـ ولكن لم نر تحركا من الوزارة.

اليوم أتوجه إلى هيئة السوق المالية وأتساءل عن الدور الذي يجب أن تقوم به الهيئة تجاه الشركات المتعثرة التي تسهم في الإضرار بالاقتصاد الوطني وبالمؤسسين الذين تجمدت أموالهم فيها وربما تتلاشي بسبب أوضاع هذه الشركات وتعثرها, أعتقد أنه يجب على الهيئة التدخل وقد عودتنا الهيئة بحراكها نحو كل ما يخدم الشركات ومؤسسيها والمساهمين والهيئة يقف على رأسها رجل اقتصادي يملك الخبرة والمواطنة والشجاعة في مواجهة أي خلل يؤثر على السوق المالية وقد رأينا ذلك على مدى السنوات الماضية ولهذا فالمنتظر من معالي أ. محمد بن عبدالله آل الشيخ المبادرة بالنظر في أوضاع الشركات المتعثرة ومعالجة أوضاع خدمة لاقتصادنا وحفظا لأموال الناس ولترسيخ الثقة بالشركات الجديدة التي يتم تأسيسها .

* * * *

=3=

* * أبو الطيب (وقوقلة) شعره! * *

* * كنت وكان كثير غيري إذا ما أردنا معلومة ما نعود إلى المراجع التي لدينا في مكتباتنا .. أما الآن فكثير مما نريد الوصول إليه نجده بـ (طير شلوي) (قوقل) فبنقرات معدودات تصل إلى ما تريد قبل أن يرتد إليك طرفك!

قبل ليلتين، حاولت أن أستعيد كامل بيت للمتنبي ولكن لم أتذكر إلا شطره الأخير.. سابقاً كنت أهرع إلى ديوانه أو أستعين بصديق، كالعزيز عاشق المتنبي أ. بدر الخريف.. في تلك الليلة التي كنت أهجس فيها بشطر البيت الثاني (قوقلت) الشطر واسم أبي الطيب وإذا ببيت الشعر يبزغ أمامي كاملاً ساطعاً كالقمر أو (أمير الليل) كما يطلق عليه الشعراء.

أما الشطر الذي كنت أبحث عن توأمه فهو وأعرفها من فعله والتكلم والبيت كاملاً : أصادق نفس المرأ من قبل جسمه وأعرفها من فعله والتكلم!

صدقت، ونحن مثلك يا أبا الطيب نفعل ذلك.

* * * *

=4=

* * آخر الجداول * *

* * للشاعر الأمير خالد الفيصل.

(اخترتك من الناس للقلب خلّى

ياحيثك مرادي وكيفي وذوقي

مارحت أدوّر كل زولٍ تحلّى

لولاك تسوى ماعطيتك خفوقي

أحب أعسف المهرة اللي تغلى

وأحب أروّض كل طرفٍ يموقِي )

hamad.alkadi@hotmail.com
فاكس: 4565576 ---- تويتر @halkadi

جداول
حوار الحب والحرب عندنا وعند غيرنا
حمد بن عبد الله القاضي

حمد بن عبد الله القاضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة