Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 13/04/2013 Issue 14807 14807 السبت 03 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«رابغ للكهرباء» تُحقق التشغيل التجاري الكامل

رجوع

الجزيرة - الرياض:

حقق مشروع شركة رابغ للكهرباء التشغيل التجاري الكامل يوم الأربعاء الماضي، وذلك حسب الخطة والجدول الزمني للمشروع.

وطبقاً لما أعلنته الشركة فإن مشروع رابغ المستقل لإنتاج الكهرباء سوف يمد الشركة السعودية للكهرباء بالطاقة لمدة 20 سنة بطاقة تبلغ 1204 ميغاوات بالساعة. ويُعتبر المشروع باكورة مشاريع الخصخصة ذات التمويل الخارجي المحدود التي تم طرح منافساتها عن طريق الشركة السعودية للكهرباء في عام 2009م ومملوكة لتحالف يضم كلاً من شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) والشركة الكورية للكهرباء (كيبكو) بنسبة 80 % من المشروع و20 % تتملَّكها الشركة السعودية للكهرباء.. وهي أولى الخطوات الناجحة في خطة تطوير وتعزيز الطاقة الكهربائية المصدرة لشبكة الكهرباء في الممملكة ما بين أعوام 2009 و2020م.. كما أنه أول مشروع في الشرق الأوسط يقوم على تقنية صينية وبمقاول صيني - تحالف شركة دونغفانغ المحدودة للكهرباء وشركة سيبكو.

وجاء الإعلان خلال احتفال حضره فريق المشروع وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ورئيس مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء، محمد أبو نيان.

وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس الإدارة محمد أبو نيان: تتقدم بالشكر لجميع المسؤولين في الشركة السعودية للكهرباء، وعلى رأسهم المهندس علي بن صالح البراك وفريق «برنامج مشاركة القطاع الخاص في مشاريع إنتاج الكهرباء» بقيادة الدكتور عامر بن محمد السواحة على تعاونهم وتواصلهم المستمر والدؤوب الذي يعكس معنى الشراكة الحقيقية، وكان له بالغ الأثر في تحقيقنا هذه الإنجاز، كما نشيد بجهود العاملين والخبراء والمتخصصين الذين قاموا بتشييد هذا المشروع الضخم.حضر الاحتفال المدير العام السابق للشركة المهندس عبد العزيز المهدي والذي يعمل حالياً مديراً عاماً لشركة المرجان لإنتاج الكهرباء والمهندس هشام الغامدي المدير الحالي لشركة رابغ للكهرباء والذين أعربوا عن شكرهم واعتزازهم باكتمال هذا الإنجاز بعد الانتهاء من جميع الاختبارات المطلوبة والتي كانت بإشراف من منسوبي الشركة السعودية للكهرباء، وذلك بالتنسيق المباشر مع المدير الفني لشركة رابغ للكهرباء المهندس فوزي الصعيدي.

وقد فاز التحالف بتطوير مشروع محطة رابغ في عام 2009م من خلال تقديم عرض يقل عن العرض الثاني بمقدار 31%، وقد تمكن من إتمام الإغلاق المالي في الوقت المحدد، بالرغم من تزامن المشروع مع الأزمة المالية العالمية التي عصفت بالعالم خلال عام 2009م، وتقديم تعرفة منافسة من شأنها توفير ملياري ريال سعودي للاقتصاد الوطني لمدة 20 سنة.

وقد دخل المشروع حيز التشغيل التجاري في أبريل 2013م بتشغيل المرحلة الثانية ليصل إلى كامل طاقته الإنتاجية البالغة 1204 ميغاوات.

هذا وبدأت أعمال البناء والتشييد لمشروع شركة رابغ للكهرباء المستقل في يوليو 2009م.

الجدير بالذكر، أن شركة رابغ للكهرباء حصلت على جائزة أفضل صفقة طاقة لعام 2009م التي قدمتها مجلة (بروجكت فايننس إنترناشونال) وأيضاً جائزة مجلة يوروموني لأفضل صفقة طاقة لعام 2009 م.. وقد حصلت شركة رابغ على هذه الجائزة ليس فقط لما تميزت به في جذب التمويل المالي الضخم الذي يقارب 10 مليارات ريال، ولكن أيضاً كأول صفقة تعيد فرصة الحصول على تمويل مالي طويل الأجل بعد انهيار الأسواق المالية العالمية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة